آخر الاخبار

تصريحات مفاجئة لرئيس الأركان الأمريكي: هناك قدرات لا نرغب في تقديمها لإسرائيل! تصريحات مفاجئة لرئيس الأركان الأمريكي: هناك قدرات لا نرغب في تقديمها لإسرائيل! تصريحات مفاجئة لرئيس الأركان الأمريكي: هناك قدرات لا نرغب في تقديمها لإسرائيل! مجلس الوزراء يُغرق وزارة الدفاع بالثناء اللفظي ويتجاهل صرف رواتب الجيش واستحقاقات وزارة الدفاع المالية صناعة القرارات الرئاسية في زمن رئيس مجلس القيادة الرئاسي.. قرارات تعيين رغم اعتراض غالبية الرئاسي وقرات يتم تهريبها بسرية .. تفاصيل لجنة المناصرة والتأثير بمحافظة مأرب تعقد ورشة عمل ناقشت دور السلطة المحلية والأحزاب والمنظمات في مناصرة قضايا المرأة رسالة من أمهات وزوجات المختطفين لقيادات جماعة الحوثي : ''نأمل أن نجد آذانا صاغية'' في اجتماع بقصر معاشيق.. قرارات وموجهات جديدة للحكومة اليمنية خلال رمضان فقط.. رابع حادثة وفاة لمختطفين في سجون الإنقلاب الحوثي قضاة محكمة العدل الدولية بالإجماع يوجهون امرا لإسرائيل .. تفاصيل

حميد لا بواكي عليه …!!!
بقلم/ ناجي الصادر
نشر منذ: 9 سنوات و 3 أشهر و 27 يوماً
الإثنين 01 ديسمبر-كانون الأول 2014 12:34 ص

لست ادري لماذا الشيخ حميد الاحمر لا بواكي عليه ولماذا لست ادري ؟ لست ادري !

لم يحدث لي ان التقيت بالشيخ حميد من قبل ولم اعرفه عن كثب ما اعرفه عنه انه نجل الراحل الشيخ عبدالله بن حسين الاحمر وعضو مجلس النواب وعضو شورى التجمع اليمني للإصلاح واحد كبار رجال المال والاعمال في اليمن واحد القادة السياسيين المعارضين ل علي عبدالله صالح.

اول موقف سياسي اتذكره له كان قبل الانتخابات الراسية سنة 2006م عندما حذر من ثوره شعبيه اذا ما استمر الوضع على ما هو عليه في ادارة البلاد كان ذلك من خلال مقابله صحفيه اجريت معه اعقبه وقوفه الى جوار المرشح الرئاسي لأحزاب اللقاء المشترك الراحل فيصل بن شملان كان موقفه ذلك مخالف لموقف والده الذي كان يرقد حينها في احد مستشفيات المملكة العربية السعودية والذي اعلن دعمه ل علي عبدالله صالح مرشح المؤتمر الشعبي العام وعبر عن دعمه بمقولته المشهورة (جني تعرفه ولا انسي ما تعرفه ) كانت انتخابات نتائجها محسومه سلفاً وكان الافضل لشخص حميد الاحمر ان يكون بعيداً عنها لكنه فضل ان يقف في مكانه الطبيعي طالما وهو عضو شورى الاصلاح احد احزاب اللقاء المشترك ليكشف بذلك مدى التزامه الحزبي والسياسي وتقبل الهزيمة التي اعترفت بها احزاب المشترك وهي النتيجة التي لم يعترف بها المرشح الراحل فيصل بن شملان اختار حميد الاحمر ذلك الموقف ليس لشي الا من اجل تعزيز الديمقراطية.

والتبادل السلمي للسلطة عبر قنواته المشروعة والقانونية المتعارف عليها.

برز موقف الشيخ حميد الاحمر اكثر كسياسي من خلال مؤتمر التشاور الوطني الذي دعت اليه احزاب اللقاء المشترك وانظم اليه الكثير من الشخصيات الوطنية من علماء و سياسيين ومثقفين و مشايخ ووجاهات اجتماعية كان بعضهم قيادات في المؤتمر الشعبي العام الحزب الحاكم حينها كانت تربط الشيخ حميد بكل المشاركين في مؤتمر التشاور الوطني علاقه طيبه عبر عن ذلك انتخابه اميناً عاماً لمؤتمر التشاور الوطني.

خلص المتشاورين في ذلك المؤتمر الى رؤية الانقاذ الوطني التي شخصوا فيها المشاكل الوطنية ووضعوا لها الحلول المناسبة الكفيلة بإحداث التغيير الذي يلبي على الاقل الحد الادنى من تطلعات الشعب اليمني لولا تعنت المخلوع وزبانيته من دعاة التوريث لانهم ادركوا ان مؤتمر التشاور الوطني خطوه جاده ضد مشروع التوريث وانه مشروع مرفو ض لا يمكن قبوله او تمريره.

لا ينكر عاقل ومنصف جهود الشيخ حميد التي بذلها لإنجاح مؤتمر التشاور الوطني وما انفقه من امواله بل ان البعض يذهب الى ما هو ابعد من ذلك فيتحدث عن رواتب بمئات الالاف كان يتسلمها المتشاورين كان الشيخ حميد هو من يدفعها.

كانت المظاهرات والاعتصامات السلمية فيما عرف بالهبة الشعبية الخيار الاخير لرؤية الانقاذ الوطني لفرضها على النظام في حالة تعنته واعراضه وهو ما حدث بالضبط غير ان ثورات الربيع العربي لم تنتظر احد فهبت رياحها من المغرب العربي حين اشعلها المرحوم بإذن الله محمد بوعزيزي لتتفاعل معها شعوب بلدان الربيع العربي في عمليه هي اشبه بالتفاعلات الكيميائية.

لتنطلق ثورة الحادي عشر من فبراير المباركة يتقدمها خيرة شباب اليمن فيقف الشيخ حميد في صف الثورة وشبابها منذ اللحظة الاولى وقدم للثورة والثوار كل ما يستطيعه من دعم وضحى بالكثير في سبيل انجاح الثورة ولعل ما تعرض له منزله ومنازل اخوانه ومنزل والده المرحوم بإذن الله الشيخ عبدالله بن حسين الاحمر من خلال الحرب التي شنها المخلوع على الحصبة ابان الثورة وما يتعرض له الان خير شاهد على جسامة تلك التضحيات.

وهنا لا بد لنا ان نشير الى ان الحرب على الحصبة كانت محطة فارقه روج لها المخلوع بان ما يجري في اليمن صراع بين اقطاب النظام وان الثورة لا وجود لها وفي الحقيقة انه ما كان له ذلك لولاء وجود الرغبة والارتياح لذلك عند بعض شركاء ورفاق الشيخ حميد في دروب النضال.

بالإضافة الى الحوثيين الذين كانوا يعتبرون حميد الاحمر خصمهم الاول وكانوا ينظرون اليه رئيس اكثر من الرئيس رغم ان موقف الشيخ حميد كان ايجابي تجاههم فقد كان رافض لحروب صعده وصرح في اكثر من مره ان الحوثيين جزء من الشعب اليمني لا يمكن الغاءه او اقصاءه لإرضاء أي طرف سواء في الداخل او الخارج ولعل مشاركتهم في مؤتمر التشاور الوطني وما بات يعرف بالمشترك وشركاءه في الحوار مع المؤتمر وحلفاءه الذي سبق ثورة الحادي عشر من فبراير خير شاهد على ايجابية موقف الشيخ حميد تجاه الحوثيين بل ان البعض ممن سرهم ما يتعرض له الشيخ حميد من قبل الحوثيين يعللون موقفهم ذلك بسبب موقفه الايجابي تجاههم.

رفض الشيخ حميد المشاركة في مؤتمر الحوار الوطني احتجاجاً على وجود بعض قتلة شباب الثورة ومن أداروا عمليات البلطجة ضدهم لم يكن ذلك الموقف وما سبقه من مواقف شجاعة للشيخ حميد كافيه للجم وسائل اعلام وشباب بعض القوى التي كانت على علاقه جيده بالشيخ حميد عن الحملة الاعلامية التي كانت تشنها ضده او على الاقل تأجيلها لكنها عملت بشكل موازي للمطبخ الاعلامي للمخلوع الذي يعتبر آل الاحمر جزء من النظام الذي ثار الشعب اليمني ضده بينما الحقيقة تقول عكس ذلك تماماً فالمؤتمر الشعبي العام كان هو الحزب الحاكم بفوزه في كل الانتخابات الاخيرة التي اجريت نيابية ومحلية ورئاسية وبذلك فان المؤتمر هو من يتحمل مسؤولية أي تجاوزات او امتيازات يمنحها لهذا او ذاك.

كان ذلك العمل للأسف الشديد يفتقد ادنى درجات الحنكة السياسية والمسؤولية الوطنية واخلاق شركاء ورفاق دروب النضال.

كانوا يتحججون بحجج واهيه واكثر هشاشه من مواقفهم تلك فتاره يعتبرون الشيخ حميد جزء من النظام السابق وتاره يعتبرونه ممثل لقوى تقليديه ولست اعرف كيف دخلوا في شراكة مع من هو جزء من النظام ضد ذلك النظام وكيف قبلوا ايضاً الشراكة مع تلك القوى التقليدية وذلك على اساس انها قوى لم تلد من رحم السلطة وانها قوى حداثية مدنية !!

والحقيقة انني شخصياً ومعي الكثيرون لم نعرف بعد على أي اساس يطلقون على انفسهم تلك الاوصاف فبينما كان الشيخ حميد يتقدم بدعاوى قضائية ضد من يتهمه او يسئ له ويؤسس منظمات المجتمع المدني ويدعم اخرى كانت تلك القوى تشرعن لقانون الغاب عبر وسائل اعلامها التي فرشت السجاد الاحمر وأصطف قادتها منحنيين لتحية الميليشيات المسلحة في الوقت الذي كنا نتمنى ان يجمعوا ادانتهم ضد حميد الاحمر او أي شخص اخر ويقدموها للقضاء لتفرض مؤسسات الدولة سلطتها وتتعزز ثقافة المدنية واحترام النظام والقانون ويجرون التقليدي الى الحداثة ويقطعون نفوذ المتنفذ بحد القانون وينصفون المظلوم بالعدل لا بظالم اخر !!

لكن ما حدث عكس ذلك تماماً فالأحداث اماطت اللثام عن تلك الوجوه لتنفضح على حقيقتها وينكشف مدى قبحها.

كما اثبتت الاحداث ان تلك القوى ذات عقليه احاديه وانها مصابه بعمى الالوان لا ترى الا ذاتها ولا تجيد الا الوقوف في الطابور الواحد وان الحداثة والمدنية بالنسبة لهم اشبه بفساتين الموضة الباريسية التي حينما ارتدوها بأجسامهم البدائية كانت اصغر من مقاساتهم بكثير لتنكشف سوءاتهم في اللحظة التي يقف فيها الملايين ينظرون الى خشبة المسرح في ذهول بطعم الخزي من حالة العري التي يشاهدونها وادركت حينها تلك القوى ان عورتها مكشوفه فوقفت حائره لا تعرف ماذا تصنع فلاهي قادره على الخروج من على خشبة المسرح لان المشي امام الناس بعوره مكشوفه مشهد سيء لست قادر على تصوره وان هي حاولت سحب ذلك الفستان لتغطية قبلها انكشف دبرها وان حاولت تغطية دبرها انكشف قبلها ولا هي احتفظت بورقة التوت التي فرطت فيها عندما ادعت انها امتلكت فستان السهرة الباريسي فهي واقفه على ذلك الحال بانتظار ان يأذن المخرج بأسدال الستار.

وحتى يأذن المخرج بأسدال الستار اتوجه بحديثي الى الشيخ حميد.

لا تحزن لأنك اُخرجت من بلادك

لا تحزن لان اموالك نهبت

لا تحزن لان منازلك اقتحمت دون مراعاه لحرمه

لا تحزن على كل ذلك وان كان لك ان تحزن فحزن على شيء وحيد احزن انك عشت فتره من الزمن بين مجموعه من الحمر الوحشية عشت بينها بقيمك الانسانية في الوقت الذي لا تعرف هي سواء قيم وقانون الغاب لا اعتقد انك لم تكن تدرك ذلك ولكنك ربما تود تطبيعهم بقيم الانسانية غير ان الطبع غلب التطبع وربما ان فساتين الموضة الباريسية كانت مغريه بالنسبة لك وأيا كان السبب فقد اكتسبت خبره ستفيدك اذا ما ارتاديت حديقة الحيوانات يوماً ما.

لا تحزن طالما ان الكون مسخر بكل ما فيه للإنسان فحتماً سينتصر الانسان وقيم الانسان ومجتمع الانسان على قيم ومجتمع الغاب

لا تحزن فقد ربما اذن المخرج بأسدال الستار ويعاد الان ترتيب المسرح بقيم الانسان لمجتمع الانسان.

فهل تحزن لأنك انسان ؟ ايها الشيخ الانسان !!