آخر الاخبار

مجلس الوزراء يُغرق وزارة الدفاع بالثناء اللفظي ويتجاهل صرف رواتب الجيش واستحقاقات وزارة الدفاع المالية صناعة القرارات الرئاسية في زمن رئيس مجلس القيادة الرئاسي.. قرارات تعيين رغم اعتراض غالبية الرئاسي وقرات يتم تهريبها بسرية .. تفاصيل لجنة المناصرة والتأثير بمحافظة مأرب تعقد ورشة عمل ناقشت دور السلطة المحلية والأحزاب والمنظمات في مناصرة قضايا المرأة رسالة من أمهات وزوجات المختطفين لقيادات جماعة الحوثي : ''نأمل أن نجد آذانا صاغية'' في اجتماع بقصر معاشيق.. قرارات وموجهات جديدة للحكومة اليمنية خلال رمضان فقط.. رابع حادثة وفاة لمختطفين في سجون الإنقلاب الحوثي قضاة محكمة العدل الدولية بالإجماع يوجهون امرا لإسرائيل .. تفاصيل اسطورة البلوجرانا وبطل العالم ميسي يفاجأ محبيه عبر العالم بتحديد موعد اعتزاله شاهد ماذا يحدث في جزيرة سقطرى اليمنية؟.. مهبط جديد للطائرات وعبارات داعمة للإمارات السفن الحربية الروسية تمر عبر باب المندب وتبدأ استعراضها المسلح في البحر الأحمر ...

العلامة محمد بن إسماعيل العمراني
بقلم/ مأرب برس
نشر منذ: 10 سنوات و 7 أشهر و 23 يوماً
الأحد 04 أغسطس-آب 2013 02:07 ص

الشيخ محمد بن إسماعيل بن شائع، العمراني اللقب، الصنعاني المولد والنشأة . ولد في ربيع أول سنة 1340، مفتي الديار اليمنية وأبرز علمائها في العصر الحالي وأحد المجتهدين، انكب طيلة حياته على تلقي العلم وتعليمه في حلقات التدريس، والوعظ والإفتاء، منهجه التعلم والتعليم ويقول عن ذلك "وبينما كنت أختلف إلى مشايخي لآخذ عليهم كبار الكتب -كتب التخصص- كنت أستعين الله وأفتح حلقات علمية لطلاب أقل مني تحصيلاً في الكتب الأولية من المتون والمختصرات التي تشمل كتب الفقه واللغة والحديث وبهذا الأسلوب حصلت على فوائد جمة وعلوم نافعة قيمة أكثر مما لو كنت مقتصراً على التحصيل فقط"

وأفتى العمراني في منابر الإذاعة والتلفزيون والصحف والملاحق الدينية، بمنهجه المرن ، وتميزت على غيره بعدم التقيد بمذهب محدد ؛ يفتي في المسألة مبيناً أقوال المذاهب فيها ، والمتابع لفتواه يجده يستعرض اقوال كل مذهب على حدة ، الشافعية ، الزيدية ، المالكية ، الحنفية، الحنبلية وأقوال فقهائهم ثم يرجح منها ما يراه ، معللاً ترجيحه بمنطق يربط بين المسألة المستفتى فيها وبين عصرها وهذا المنهج الذي اتبعه بعيد عن التعصب ، ما جعل فتواه محل رضا وقبول من الجميع. ويعزي مرونته إلى أن الإمام الشوكاني خالف في كتبه اللاحقة ما كان قد قرره في السابق منها، معتبراً أن ذلك لا يعيبه لأن "الإمام الشافعي كان له في بغداد آراء فلما وصل إلى مصر تغيرت آراؤه، والإمام أحمد بن حنبل تعددت آراؤه في بعض المسائل إلى ثلاثة آراء.

ويتميز بارتباطه ببسطاء الناس، فيتقاطرون إلى بيته قرب حديقة الزبيري وسط العاصمة صنعاء لاستفتائه فيما هم حائرون فيه ، يأتون إليه باطمئنان وثقة فيما يجيب عليهم ، والذين سكنوا أو يسكنون بالقرب من منزله غالباً ما يصادفون بسطاء الناس القادمين من الريف ليستعلموا عن منزله بغرض الفتوى. فالناس يتوافدون على بيته ويستقبلهم مستبشراً لما سيلقاه من ثواب ربه.

وفي أحيان كثيرة يكون لقوله الفصل والحكم المطاع في رد مظلمة أو تقرير حق لأصحابه أو منع ظلم أو جور أو وقوع خطب جلل قد يصيب المستفتي أو غيره ، فيغمر قاصديه وهم يغادرون عتبات بابه شعورا بالاطمئنان ، أو التخفف من ثقل يشكل مصدرا للهم والغم لا يبارحهم، بحسب شهادة أحد جيرانه الذي يترقب ويتابع مثل هذه المواقف المتكررة منذ عقود طويلة. ولم يكن ذلك مقتصرا على من يطلبون منه الفتوى بل تجاه طلابه ومريديه فقد عرف نحوهم بمنطقه اللين ودعابته المهذبة ، دون تكبر أو خيلاء أمد الله في عمره. صنعاء