العسل الحضرمي .. شهرة تخشى التزييف
مأرب برس
مأرب برس

اكتسب العسل الحضرمي شهرة واسعة لجودته العالية وبيئته المثالية و قيمته الغذائية والدوائية التي جعلته في صدارة منافسيه.

ويتنوع العسل الحضرمي بين "البغية ,المرية ,السمرة ,الصال , البيني" حيث يصل سعر الكيلو "البغية" إلى 20000 الف ريال(100 دولار) والبيني والصال 18000 الف ريال، وتتغذى النحلة في موسم عسل البغية الشهير على زبد العلب (السّدر) وشجيرات أخرى كالقرمل ,الخرواع ,الأثل , القتاد ,السمر,الصال، وكلها أشجار تتوفر في مناطق دوعن , يبعث , عمد ,وادي بن علي , ريدة الصّيعر ,وادي العيـن بمحافظة حضرموت.

وحسب متخصصون فان سمعة العسل الحضرمي باتت على المحك بفعل ممارسات الغش التي يلجأ اليها بعض النحالين والمتاجرين الذين يقومون بخلطة بنوع كشميري او تغذية المناحل بالسكّر لزيادة المنتوج او عن طريق تغيير النوع بنحل مستورد من كشمير باكستان الأمر الذي دفع الكثير من النحالة الحريصين على سمعة هذا العسل إلى المناداة بسن ضوابط وتشريعات خاصة بالنحالين وإخضاع المنتوج السنوي للفحص في مختبرات قياس الجودة.

ويأمل النحالون الحفاظ على صيت العسل الحضرمي الذي امتدحه الشعراء وتغنّى به الفنانون فقال فيه في إحدى روائعه الفنية سفير الأغنية الحضرمية "نظرة منك تكفيني يامسكوب في صيني كالماس الثمين ، منك ياعسل دوعن قوت العاشقين.. ياسبحانه الشافي ذي خلا العسـل شــافي دنيا وديـــــن.

*تقرير/ناصر المشجري


في الأحد 11 نوفمبر-تشرين الثاني 2012 12:18:44 ص

تجد هذا المقال في مأرب برس
http://video.marebpress.net
عنوان الرابط لهذا المقال هو:
http://video.marebpress.net/articles.php?id=