شاهر عبدالحق بشر
مأرب برس
مأرب برس

تاجر, من أشهر رجال الأعمال في اليمن. تلقى تعليمه الأول في بلدته أولاً ثم تابع مراحل التعليم الأساسي، والثانوي، وأتقن الإنجليزية بمهارة، بدأ بالتجارة سنة 1962م أنشأ شركة (شاهر), وقد نمت هذه الشركة حتى أصبحت مؤسسة تجارية كبيرة متعددة؛ خرجت من النطاق المحلي إلى النطاق الإقليمي بافتتاح فروع لها في كثير من أقطار الشرق الأوسط وجنوب وشرق أفريقيا, وقد مثلث خبرة صاحب الترجمة التجارية وإدارته لهذه الشركات منطلقًا قويًّا للنمو والانتشار في مجالات متعددة.

ففي المجال التجاري؛ عمل من خلال مجموعة من الشركات بتجارة المشتقات النفطية والمنتجات الصناعية.

وفي مجال النفط؛ عمل كمؤسس وشريك ورئيس في عدد من شركات الاستكشافات البترولية. وفي مجال المشروبات الغازية؛ يمتلك شركات ومصانع معروفة في كلٍّ من: مصر واليمن, ويعد شريكًا رئيسًا لمنتج (كوكاكولا) العالمية, وتمتلك هذه الشركة تسعة مصانع لتعبئة وتصنيع وتوزيع منتجاتها في مصر, كما تمتلك حق التصنيع والتوزيع في اليمن.

وفي عام 1984م أنشأ شاهر عبدالحق شركة الشرق الأوسط لصناعة الزجاجات المستخدمة في تعبئة الأغذية والمشروبات الغازية بمجال واسع داخل مصر وخارجها، وأقام على إدارتها أخوه رجل الأعمال عبدالجليل عبدالحق وابن أخيه جمال راشد وكلاهما على قدر كبير من حسن الإدارة والنجاح.

وفي مجال الاتصالات؛ تعد شركة (شاهر) شريكًا مؤسسًا بحصة كبيرة في شركة (ام تي ان يمن), إحدى شركات الهاتف المحمول ( GSM ) في اليمن, والتي بدأت العمل بشكل رسمي عام 2001م, كما تمتلك مؤسسة اتصال مماثلة في السودان.

وللشركة استثمارات استراتيجية أخرى مختلفة؛ مثل: فندق (تاج سبأ) في مدينة صنعاء, ومنتجع (خليج الفيل) في مدينة عدن, ولها حصة كبيرة في بنك اليمن الدولي, الذي بدأ نشاطه عام 1980م, وله فروع في كثير من المحافظات اليمنية.


في الثلاثاء 26 مارس - آذار 2013 06:59:00 م

تجد هذا المقال في مأرب برس
http://video.marebpress.net
عنوان الرابط لهذا المقال هو:
http://video.marebpress.net/articles.php?id=