آخر الاخبار

رئيس مقاومة صنعاء الشيخ منصور الحنق يوجه مطالب عاجلة للمجلس الرئاسي بخصوص جرحى الجيش الوطني .. والمقاومة تكرم 500 جريح تفاصيل يوم دامي على الحوثيين في الضالع وجثث قتلاهم لاتزال مرمية.. مصادر تروي ما حدث في باب غلق بمنطقة العود اليمن تبتعث ثلاثة من الحفاظ لتمثيل اليمن في المسابقة الدولية لحفظ القرآن الكريم وتلاوته بجيبوتي قصة موت جديدة تخرج من سجون الحوثيين.. مختطف في ذمار يموت تحت التعذيب ومنظمة حقوقية تنشر التفاصيل واحصائية صادمة حملة إلكترونية لإحياء أربعينية مدير دائرة التصنيع الحربي اللواء مهندس حسن بن جلال تعطل كافة أنظمة السداد الالكتروني شركة الاتصالات اليمنية تليمن ويمن نت.. تفاصيل الاسباب قائد الأسطول الأمريكي يتحدث عن السبب الذي يجعل موعد انجاز مهمة القضاء على خطر الحوثيين بالبحر الأحمر غير معروفا حتى الآن؟ القيادي الحوثي يوسف المداني يعترف : كل عمليات التفجير لمنازل خصوم المسيرة تتم بتوجيهات عبدالملك الحوثي وهو من يحدد موعد التفجير- فيديو بخسارته من الإمارات 3-0.. هل تضاءلت فرص المنتخب اليمني في المنافسة؟ الحكومة تعد لمشروع لائحة جديدة تنظم أوزان نقل البضائع على الشاحنات

كفانا رهانا على هادي
بقلم/ هاني غيلان عبد القادر
نشر منذ: 11 سنة و 7 أشهر و 10 أيام
الأربعاء 15 أغسطس-آب 2012 11:34 م

يحكى أنه بعد (وعد بلفور) خرجت الشعوب العربية في مظاهرات عارمة تهتف: (فليسقط وعد بلفور، ليسقط وعد بلفور) وبينما كانت إحدى تلك المظاهرات تمر بجانب شيخ عجوز أُمي لم يسمع في حياته بمصطلح \"وعد بلفور \" إذا حرارة الموقف تلدغه فيهيج ويتحمس ويهتف معهم محاولا إستخدام نفس النغمة \"فليسقط واحد من فوق .. ليسقط واحد من فوق \" تذكرت تلك القصة وتذكرت ما يحكى عن بعض إخواننا في المحافظات الجنوبية قبل الوحدة وكيف كانوا يخرجون في مسيرات هاتفين (تخفيض الراتب واجب.. تخفيض الراتب واجب) بدلا من المطالبة بتحسين ظروفهم وأوضاعهم المعيشية، كتجسيد لحالة غريبة عبر عنها علماء الإجتماع بقولهم (الشعوب تستهويها سلوك القطيع) فعندما ينخرط الشخص في الهبة الجماهيرية يخسر حريته الفردية ويذوب في الحشد، الأمر الذي يحرره إلى حد ما من إلتزاماته ومسؤولياته، ويخفف من حدة تأنيب الضمير وإحساسه بالذنب حيال فشله، ويعطيه شعورا زائفا بالأهمية والأمان والراحة، بما ينسجم مع القول الشهير لأحد رجال هتلر : (لقد التحقنا بالنازية لكي نتحرر من حريتنا ) بينما لم يكونوا أحرارا فعلا، بل عبيدا لقادتهم! وطاعتهم العمياء تلك لأولئك القادة حررتهم إلى حد ما من مسؤولياتهم تجاه الوضع الإقتصادي والمعيشي التي كانت تعاني منه ألمانيا في ذلك الوقت وتبريرا لما إرتكبوه من جرائم وفضائع!!

عشرات الأسئلة تعصف بذهني عن (المنحنى الهرمي للثورة) وعن السبب الذي ثار لأجله شعبنا ودفع شبابنا للتضحية بأرواحهم رخيصة مقدمين قوافل الشهداء، أولئك الأفذاذ العزل إلا من تطلعاتهم النبيلة وآمالهم المشروعة! لماذا نسيناهم أو تناسيناهم ولماذا بدأت تدريجيا تخف تلك الأصوات المدوية وتتلاشى تلك الشعارات الرنانة التي كانت تتردد ملء الآفاق والأفواه عن التغيير والحرية والكرامة والعدالة ودولة القانون؟.. هل كنا صادقين عندما تعاهدنا على إسقاط نظام صالح وعائلته بفسادها وفقرها وبؤسها وإنفلاتها وتسيبها وظلمها وإستبدادها؟.. إن كنا كذلك فماذا استجد اليوم إذاً وما الذي تحقق على أرض الواقع؟ لماذا قبلنا بإعطاء صالح ومن معه (الحصانة القضائية)؟ ولماذا لا يزال نجله يقود القوات الخاصة والحرس الجمهوري؟..لماذا عجزت نصف حكومتنا المحسوبة على الثورة عن (إطلاق المعتقلين وسجناء الرأي) فضلا عن محاسبة من نكل بهم؟ ولماذا لا تعلن إستقالتها إبراء لذمتها أمام الله وأمام الشهداء وأمام الناس؟.. لماذا إنتخبنا الرئيس عبدربه هادي بحماس وراهنا عليه؟ ولم نرقص ونهلل ونصفق عند كل قرار يجود به علينا -وإن كان عديم الجدوى- ونهتف عاليا -كما هتفنا لمن سبقوه من قبل- مرددين كالببغاوات: (إمض بنا يا ريس.. يحميك الله.. قود السفينة يا ربان.. وإحنا معاك) وربما أن منا من لم يطلع على فحوى قراراته تلك ولا يعرف شيئا عنها!

الأمر الذي ذكرني بالتجربة التي قام بها أحد علماء النفس عندما حبس كلب في غرفة لها باب واحد وعرض الكلب للصدمات الكهربائية، فقفز الكلب من شدة الألم وركض باتجاه الباب فوجده مغلقا، كرر العالم التجربة حتى اُصيب الكلب بحالة من الإحباط والإعياء و فقدان الأمل ، توقف عندها عن الركض باتجاه الباب، لأنه تشكلت لديه قناعة من أن الباب مغلق ولا أمل له في الهروب، عند تلك النقطة فتح العالم الباب للكلب وراح يعرضه للصدمات الكهربائية من جديد، دون فائدة إذ ظل الكلب على حاله متبلداً ومتسمرا دون حراك! وهي حقيقة عبر عنها الشاعر العربي القديم بقوله: (من يهن يسهل الهوان عليه.. ما لجرح بميت إيلام).. !!

مؤخراً أقال الرئيس المصري محمد مرسي وزير الدفاع ورئيس الأركان دفعة واحدة معلنا إياها (ثورة فاصلة متجددة) على رموز النظام القديم، على الفاسدين والمتقاعسين والمتخاذلين، بينما يحبوا قطار التغيير في بلادنا مثقلا مترنحا بعكازين مهزوزين!! ثوار مصر يحتفلون بـ (محاكمة مبارك وأعوانه) وإقالة (قيادات المجلس العسكري) ونحن نحتشد تأييداً لقرارات هادي السلحفائية مرددين (راحت عليك الفرصة يا حمودة)! بدلا من إستهجان تلك القرارات الجوفاء القاضية بضم الكتيبة أ للمعسكر ب والكتيبة ب للمعسكر أ، في الوقت الذي يظل الحيتان الكبار في مواقعهم -التي لا يجرؤ أحد على الإقتراب منها- ممسكين بتلابيب الأمور، ويبقى صالح يمتلك القوة الضاربة متربعا في (دار الرئاسة) يحيك المؤامرات ويدبر الدسائس، وعلى عيونكم يا أثوار!! فلماذا نحتفل ونحتشد يا ترى، لا أدري!!

ليبرز السؤال مرة أخرى عن الفارق الحقيقي بيننا وبينهم؟ هل خذلنا العالم وتآمر علينا أم خذلنا نحن العالم بتقاعسنا وتخبطنا؟ّ هل آمنا بالتغيير حقاً كما آمن به غيرنا وأخلصوا له وأرادوه واقعا معاشا بكل جوارحهم؟ هل بدأنا بتغيير أنفسنا فعلاً كما بدؤوا هم بتغيير أنفسهم فغير الله ما بهم! فقد كان الموظف المصري مثلا ينتظم في مكتبه ليؤدي عمله على أكمل وجه وبعد إنتهاء دوامه يحث الخطى مسرعاً لـ (ميدان التحرير) بينما كنا نهمل ونتغيب ونؤجل واجباتنا نمضغ أغصان القات ونخزن في الخيام لساعات، نرسم ونخطط، نتناقش ويعلو زعيقنا وصراخنا، نبني قصورا في الهواء ونسبح في بحور الأماني والخيال، فتمر الشهور والسنون بنا ولا يتحرك ساكنا!

يُحكى عن العالم الروسي بافلوف، أنه كان ينتظر مساعده في المختبر على أحر من الجمر، لأنه تأخر عن موعده، ولما فتح له الباب وسأله عن سر تأخره رد المساعد : كنت منهمكا أهتف مع الثوار ضد القياصرة ، فرد بافلوف بقوله : يا بني (الحقائق العلمية لا تنتظر الثورة) أرجوك في المرة القادمة أن تنهي عملك ثم تلتحق بالثورة !!

كلاهما صعد للسلطة بعد ثورة شعبية عارمة أطاحت بسابقيهما وكلاهما تولى الحكم عبر إنتخابات حرة وشفافة، ولكن مع فارق جوهري وحيد هو أن الرئيس عبدربه هادي حصل على ما لم يحصل عليه مرسي من إجماع شعبي وتأييد دولي وإقليمي، إضافة لخبرة طويلة إكتسبها من عمله الطويل نائبا للرئيس ومن قبل وزيرا للدفاع، الأمر الذي يفتقد إليه (مرسي) الذي وصل للحكم بفارق بسيط لا يكاد يذكر عن منافسه وبخبرة متواضعة وبتركة ثقيلة جدا وأوضاع مستعصية جدا جدا، لكن الأمور لا تقاس بالخبرة ولا بالإجماع الشعبي ولا بالتأييد والدعم الدوليين ولا بالتفنن في إختلاق التبريرات والتسويفات والأعذار، بل تقاس بـ (الإرادة) والإرادة الحرة فقط، إنها قوة تنبع من داخل الإنسان من شعوره بالأمانة العظيمة الملقاة على عاتقه لإحداث التغيير والنهضة والتنمية الشاملة، من إحساسه بمسئوليته التاريخية أمام الجماهير التواقة للحرية والإنعتاق والحياة الكريمة، من إيمانه المطلق بحقه وحق أولاده وأحفاده في غد أفضل، أما غير ذلك فمجرد مكملات وديكورات ورتوش!!

لهذا سيتقدمون وسينهضون وسيرتقون إلى أعلى عليين وسنبقى نندب حظنا العاثر ونضرب أخماسا بأسداس، لقد أدرك غيرنا أنه (إما نكون أو لا نكون).. أن الحرية كل لا يتجزء.. شعاراً وممارسة.. فكرا ومنهجا.. إذ كيف (يستقيم الظل والعود أعوج)، كيف يدعوا بعضنا للعدالة والمساواة وهم قرويون وعنصريون حتى الثمالة وأنانيون ونرجسيون حتى العظم؟ كيف يطالب بعضنا بالحرية والديموقراطية وقد تشربوا بـ (ثقافة الإستبداد) منذ نعومة أظافرهم؟ ثقافة رسخت تعالي الإنسان وبغضه لأخيه الإنسان في الوطن الواحد! كيف ينادي بالتحرر من قبضة الديكتاتور من كان سببا في وجود ذلك الديكتاتور وإستمراره طوال عقود، أصلا لا شيء يبرهن على نضوج الإنسان في وعيه وفهمه للحرية وإستحقاقه لها إلا إيمانه العميق بحق غيره في أن يمارس تلك الحرية ممارسة كاملة غير منقوصة!!

وأخيرا فالثورات التي لا يسبقها وعي ثقافي وتعديل سلوكي وقيمي لن تعدو عن كونها هيجان جماهيري زائل! فـكل (ما بني على باطل فهو باطل) إذ كيف يرفع شعارات الثورة والتغيير من هو فاسد أصلا من أعلى رأسه حتى أخمص قدميه، إذ ليس التغيير يافطة ترفرف ولا لحنا يردد، ولا هو إستبدال صنم بصنم آخر، ولا مجاراة ومسايرة وتقليدا لغيرنا من الشعوب، بل هو سمو ورقي يبدأ من داخلنا نحن، يدفعنا للتضحية والبذل والعطاء، لا الأخذ والإستحواذ والهيمنة، إعترافا بمسئولية كل منا تجاه مجتمعه وتجاه الأجيال القادمة، لينتقد كل منا نفسه ويصلح اعوجاجه قبل إنتقاد الآخرين، وإلا فإنا سنظل نعايش التذبذب والإنفصام ونقاسي آثارهما، وندمن العجز والفشل والنكوص والتبريرات الهروبية ونستنسخ نفس الأخطاء التاريخية ونتجرع من نفس الكأس المريرة مرات عديدة، ليظل السؤال الكبير معلقا يبحث عن إجابة: لماذا تعثرت ثورتنا يا ترى ولماذا ثرنا أصلا وهل نحن جديرون بالتغيير!!

مشاهدة المزيد