آخر الاخبار

تصريحات مفاجئة لرئيس الأركان الأمريكي: هناك قدرات لا نرغب في تقديمها لإسرائيل! تصريحات مفاجئة لرئيس الأركان الأمريكي: هناك قدرات لا نرغب في تقديمها لإسرائيل! تصريحات مفاجئة لرئيس الأركان الأمريكي: هناك قدرات لا نرغب في تقديمها لإسرائيل! مجلس الوزراء يُغرق وزارة الدفاع بالثناء اللفظي ويتجاهل صرف رواتب الجيش واستحقاقات وزارة الدفاع المالية صناعة القرارات الرئاسية في زمن رئيس مجلس القيادة الرئاسي.. قرارات تعيين رغم اعتراض غالبية الرئاسي وقرات يتم تهريبها بسرية .. تفاصيل لجنة المناصرة والتأثير بمحافظة مأرب تعقد ورشة عمل ناقشت دور السلطة المحلية والأحزاب والمنظمات في مناصرة قضايا المرأة رسالة من أمهات وزوجات المختطفين لقيادات جماعة الحوثي : ''نأمل أن نجد آذانا صاغية'' في اجتماع بقصر معاشيق.. قرارات وموجهات جديدة للحكومة اليمنية خلال رمضان فقط.. رابع حادثة وفاة لمختطفين في سجون الإنقلاب الحوثي قضاة محكمة العدل الدولية بالإجماع يوجهون امرا لإسرائيل .. تفاصيل

مرحباً لالجي عبد الكريم..!
بقلم/ عبد الرحمن عبد الخالق
نشر منذ: 11 سنة و 6 أشهر و 7 أيام
الأربعاء 19 سبتمبر-أيلول 2012 11:11 ص

متربعًا على كرسيه، قد يكون الكرسي الذي جلس عليه أبيه، جده، في قلب محله المعروف؛ المألوف، وسط مدينته، مدينة كريتر بعدن. محل له رائحة عطرة، مميزة، هي رائحة عدن، رائحة حواريها، أزقتها، قبل أن يصيبها العفن إلى حين.

شاب ممتلئ الجسم، مائل إلى البياض، بملامح أسرة، وجه سمح، باسم، وعينين تشعان ذكاءً وألفة. هكذا رأيته أول مرة، قبل سنوات، ورأيته بعد ذلك كثيرًا، في إحدى هذه المرات أهداني كتابًا؛ كتابًا لم يكن للسياسة ولا للدين بمذاهبه المختلفة فيه صلة، والتأكيد على طبيعة الكتاب وطابعه في مقام كهذا، من باب تجنب الشبهات.. رأيته كثيرًا، وسأراه قريبًا أكثر إشراقًا ومحبة للحياة. ذلكم هو الشاب العدني عبد الكريم علي لالجي، صاحب مطبعة «الحظ»، أحد ضحايا حمق الصراع السياسي والمذهبي والفئوي في اليمن.

قرارات كثيرة أصدرها الرئيس عبد ربه منصور هادي.. قرارات جريئة في ظل واقع هو إلى القبح والعدائية أجرأ وأقرب، لكني لا أتحرج من القول إن قرار إسقاط حكم الإعدام بحق عبد الكريم لالجي وزميله هاني أحمد، كان الأقرب إلى نفسي والأكثر تأثيرًا، قرارًا جعلني أتنفس الصعداء بعد كُضْمة.

أعرف أن وراء أبواب السجن مئات المسجونين ظلمًا وافتراءً، والمثل المصري يقول «كم في السجن من مظاليم»!، ولالجي وزملاؤه هم ضحايا فشل صارخ لأجهزة تبحث عن مبرر بقائها والتهامها الملايين من خزانة الدولة؛ هم دافعو ثمن إثبات هيبة الدولة التي تبعزقت على أبواب القبيلة وتجار الأسلحة.. محاكمة عبد الكريم وزميله هاني ورميهما بتهمة ملفقة، هو اتهام وحكم على مدينة؛ مدينة عنوانها النور؛ تصيب بنورها القبيلة بالعمى، المدينة الفسيفساء، بتنوعها الثقافي.. المدينة الوطن.

جده لأبيه، عبد الكريم علي بهاي لالجي، أسس في ثلاثينات القرن الماضي مطبعة، عُرفت بـ«مطبعة الحظ»، وما زالت محتفظة باسمها إلى الآن، وفي العام 1939م عمل على إصدار نشرة صحفية باللغة الجزراتية، تهتم بقضايا الصناعة والتجارة، وإن لم تستمر طويلًا.

وبذلك يكون لالجي الجد أسهم مع المزيد من أبناء المدينة، في صبغ عدن بصبغة المدنية، فالتجارة والصناعة والصحافة، نتاج المجتمع البرجوازي، وهي بالمقابل مظهر من مظاهر المجتمعات المدنية المتحضرة، ولالجي الحفيد توارث التقاليد المدنية من أسرة تجارية مدنية، ومن مدينة من طلائع المدن العربية، لذا كان الثمن الذي دفعه عبده الكريم لالجي وزملائه غاليًا جدًا، وهو جزء من ثمن تدفعه عدن يوميًا.

هوجاء .. صدقكم المؤتمر وهو كذوب!
علي بن عبدالله
كاتب/محمد ميقانإستراتيجية الظالم في نهب النفط الماربي دون حقوق!!
كاتب/محمد ميقان
عارف الدوشرون الموت" بنقيل الزربي يا شوقي هائل
عارف الدوش
ناجي الصادرالثقافة الإبليسية
ناجي الصادر
هاني غيلان عبد القادرإيران والفيلم المسيئ
هاني غيلان عبد القادر
مشاهدة المزيد