آخر الاخبار

تصريحات مفاجئة لرئيس الأركان الأمريكي: هناك قدرات لا نرغب في تقديمها لإسرائيل! تصريحات مفاجئة لرئيس الأركان الأمريكي: هناك قدرات لا نرغب في تقديمها لإسرائيل! تصريحات مفاجئة لرئيس الأركان الأمريكي: هناك قدرات لا نرغب في تقديمها لإسرائيل! مجلس الوزراء يُغرق وزارة الدفاع بالثناء اللفظي ويتجاهل صرف رواتب الجيش واستحقاقات وزارة الدفاع المالية صناعة القرارات الرئاسية في زمن رئيس مجلس القيادة الرئاسي.. قرارات تعيين رغم اعتراض غالبية الرئاسي وقرات يتم تهريبها بسرية .. تفاصيل لجنة المناصرة والتأثير بمحافظة مأرب تعقد ورشة عمل ناقشت دور السلطة المحلية والأحزاب والمنظمات في مناصرة قضايا المرأة رسالة من أمهات وزوجات المختطفين لقيادات جماعة الحوثي : ''نأمل أن نجد آذانا صاغية'' في اجتماع بقصر معاشيق.. قرارات وموجهات جديدة للحكومة اليمنية خلال رمضان فقط.. رابع حادثة وفاة لمختطفين في سجون الإنقلاب الحوثي قضاة محكمة العدل الدولية بالإجماع يوجهون امرا لإسرائيل .. تفاصيل

نعشق اليمن ولكن..
بقلم/ عبدالعزيز الصلاحي
نشر منذ: 11 سنة و 3 أشهر و 9 أيام
الإثنين 17 ديسمبر-كانون الأول 2012 07:27 م

الكثير من اليمنيين غادروا اليمن , رحلوا عن اليمن , ليس حبا في السفر , ولا إشتياقا للغربة , ولا بحثا عن الثرى , ولا ذهابا للسياحة والنزهة , بل لظروف أجبرتهم على الهجرة , الظروف قهرتهم على الرحيل , الظروف أجبرتهم على ترك هواء اليمن النقي , وجوها المعتدل , ومناظرها الخلابة , ومدرجاتها الرائعة والجميلة , وجبالها الشاهقة , وسهولها الممتازة , وإنسانها الطيب المتواضع .

ظروفهم تلك كانت نتيجة طبيعية لأنظمة مستبدة متخلفة حكمت اليمن لعقود طويلة وسنين مديدة , يملؤها الظلم والحرمان , والجهل والفقر والمرض , ابتداء بنظام الإمام البائد والذي مازالت أثاره موجودة إلى اليوم , مازال السيد الذي كان يعلم الناس القراءة ولا يعلمهم الكتابة ماثلا للعيان الى اليوم , ومازال الشيخ الجاهل الامي بقبعته جاثما على صدور اليمنيين في بعض المناطق القبلية إلى اليوم , ومازالت الأحكام العرفية والقبلية تنهش كرامة اليمنيين , وتصادر حقوقهم المادية والمعنوية , لم يتغير أي شئ حتى في ظل الأنظمة المتعاقبة المستبدة المتخلفة , والتي كان آخرها نظام علي صالح وأسرته الذي يمثل نموذج الأسرة اليمنية باستبدادها وتخلفها وأطماعها في الحكم والتسلط المتخلف المستبد , الذي لا يضع للقانون مكانا ولا للحق سبيلا , جل اهتمامه جمع الثروة والاستحواذ على السلطة , وبناء إمبراطورية عقيمة يسودها الجهل والتخلف والحرمان لبقية أبناء الشعب .

مازالت الأسرة اليمنية تتوارث الظلم والجهل والعصبية المقيتة , ومازالت تتوارث الثأر الذي يحكم على البريء بإعدامه , والمرأة بحرمانها من التعليم والميراث , بالرغم من تغني النظام السابق بأنه جمهوري ديمقراطي تعددي يحكم بالنظام والقانون ولديه خطط للنهضة والتطور , ولكن الحقيقة غير ذلك لم نرى جمهورية غير جمهور القبيلة المتعصبة , ولم نرى من الديمقراطية غير التزوير والقتل والخداع والمكر ,ولم نرى نظام غير صالح ويحي واحمد , ولم نرى قانونا إلا حينما يكون على الضعيف , ولم نرى نهضة غير نهضة الفاسدين والمتزلفين , ولم نرى تطور غير تطور الفقر الذي وصل إلى كل بيت والتخلف الذي ظهر ماثلا للعيان أمام مرأى ومسمع من العالم كله .

رغم الثورات المتعاقبة في اليمن والى اليوم مازال العلم منكرا , والجهل إبداع وحرفيه , ومايزال التواضع ضعفا , والكبر رجولة ورفعة , ومايزال العمل مذلة ومذمة , والتقطع والفساد شجاعة وجرأة .

هناك الكثير من الشباب اليمني الذي رحلوا , .. ليس إلى الأخرة وإنما إلى بلاد غير بلدهم , وأهل غير أهلهم , وسكن غير سكنهم , يتلهفون شوقا للعودة الى ارض الوطن , ولكن هيهات لتحقيق تلك الأمنية , هيهات لأنهم لم يذهبوا إلا وورائهم نارا مشتعلة , تحرق شبابهم وتؤرق مضاجعهم , هموم وأحزان , فهذا وراءه ثأر قبلي , وذاك لم يجد سكنا يأويه أو أهل يرحبوا فيه , وآخر معيل وحيد لأسره كبيره , وآخر زوجة وأبناء , وآخر مشاكل أسرية , وكل ذلك يعود لعدم تخطيط الآباء لأبنائهم , ولم يعلموا بمجرد كلمة تخطيط ,بل جل اهتمامهم كم ينتج من الأبناء للاستثمار , بل يجب على كل ابن أن يرث مشاكل والده وأن يرث كل صفات التخلف لينقلها إلى من يليه والى من بعده , هذه متوالية هندسية لم تنتهي بعد في ارض الإيمان والحكمة , فلا آباء استوعبوا حقوق الأبناء ولا الأبناء تجرؤوا على كسر العادات والتقاليد , وحكومات اليمن ليس لها أية اهتمام بالجيل الناشئ , وليس لها أية اهتمام او برامج للعمل على معالجة القضايا الاجتماعية , وليس لها جهد يذكر في التثقيف الأسري .

ماجعل الشباب يعزفون عن العودة إلى ارض الوطن , هي جراحات وآلام , جراحات الماضي وغياب المستقبل , , وهو الشعور بأنه ليس لهم مكان في مجتمعهم الإنساني والاقتصادي , وليس هناك اي مجال يستوعبهم أو دولة تهتم بشؤونهم , كل ما في الأمر أنهم يعيشون في شريعة الغاب , والبقاء للأقوى.