آخر الاخبار

الولايات المتحدة تعرض 10 ملايين دولار مكافأة مقابل معلومات عن القطة السوداء بعد التوترات في البحر الأحمر.. سفن حربية روسية تدخل على الخط معارك شرسة في غزة ليلاً... والضربات الإسرائيلية تسقط 66 قتيلاً بعد 6 مجازر خلال 24 الساعة الماضية .. غزة تكشف عن حصيلة جديدة للقتلى والجرحى نتيجة القصف الإسرائيلي رئيس مقاومة صنعاء الشيخ منصور الحنق يوجه مطالب عاجلة للمجلس الرئاسي بخصوص جرحى الجيش الوطني .. والمقاومة تكرم 500 جريح تفاصيل يوم دامي على الحوثيين في الضالع وجثث قتلاهم لاتزال مرمية.. مصادر تروي ما حدث في باب غلق بمنطقة العود اليمن تبتعث ثلاثة من الحفاظ لتمثيل اليمن في المسابقة الدولية لحفظ القرآن الكريم وتلاوته بجيبوتي قصة موت جديدة تخرج من سجون الحوثيين.. مختطف في ذمار يموت تحت التعذيب ومنظمة حقوقية تنشر التفاصيل واحصائية صادمة حملة إلكترونية لإحياء أربعينية مدير دائرة التصنيع الحربي اللواء مهندس حسن بن جلال تعطل كافة أنظمة السداد الالكتروني شركة الاتصالات اليمنية تليمن ويمن نت.. تفاصيل الاسباب

بشار .. مصير القذافي وارد
بقلم/ عارف الدوش
نشر منذ: 11 سنة و 3 أشهر و يوم واحد
الإثنين 24 ديسمبر-كانون الأول 2012 06:15 م

• ظهور نائب الرئيس السوري فاروق الشرع مجدداً وحديثه عن تسوية تاريخية تتم برعاية دول إقليمية ودولية وتركيزه على أن أياً من نظام بشار الأسد أو معارضيه غير قادر على حسم الأمور عسكرياً وإطلاقه على ما يجري في سوريا بأنه نزاع مستمر منذ 21 شهراً أدى إلى تراجع في أعداد المتظاهرين السلميين أدى بشكل أو بآخر إلى ارتفاع أعداد المسلحين وكذلك توصيفه للوضع بأن إحداث تغيير يتطلب شراكة بين القوى المعارضة المسلحة والمدنية وحزب البعث الحاكم بجيشه العقائدي وأحزابه الجبهوية

• وحديث الشرع عن تسوية تاريخية من خلال حكومة وحدة وطنية هدفها المحافظة على سوريا ومنع الدمار الكبير وهو ما اسماه بوجود سوريا وليس وجود لفرد أو نظام وظهور في هذا الوقت مع تزايد التسريبات عن استعدادات بشار وطاقمه العسكري العلوي للهرب من دمشق إلى بلدة ساحلية علوية بين أنصاره ومؤديه يكشف بوضوح إن روسيا تخلت على بشار الأسد ونظامه لصالح تسوية مع الولايات المتحدة والدول الإقليمية وبالذات تركيا وإيران وأن هناك ترتيبات لإخراج ذلك إلى العلن.

• لكن هناك استبعاد إن تكون التسوية السورية على غرار التسوية اليمنية فالنظام السوري بقيادة الأسد وطاقمه العلوي الطائفي الفاشي جعل العنف القتل وإبادة المدن بمن فيها يتجاوز كل الاحتمالات وأصبحت سوريا تئن تحت وطأة القذائف والقتل اليومي الهمجي الفاشي مما دفع بأغلبية الشعب السوري إلى الإنخراط في الحرب اليومية بعد الشعور بالقهر والكرامة المهدورة دفاعاً عن النفس والعرض والمال فلا يمكن المقارنة بين اليمن وسوريا فهما نموذجان مختلفان في جوانب عدة وما جرى قبل عام من تسوية سياسية في اليمن لا تنطبق على الحالة السورية بتاتاً فحجم الدمار والخراب كبير وكذلك غياب الإجماع الإقليمي والدولي.

• وما بات واضحاً هو إن النظام الذي ظل يتشدق بالعروبة والقومية سيتحول قائده وطاقمه العسكري والسياسي إلى كانتون طائفي ليحميهم كما فعل " المقتول القذافي "قبلهم وكان مصيره ومصير طاقمه معروف وشاهده الجميع على القنوات الفضائية فبعد أن قبض اليوم الروس ثمن رأس بشار كما فعل الفرنسيون مع " المقتول القذافي" هل يمكن ان نرى بشار الفاشي الذي قتل بدون رحمة ودمر مدن بلاده يلهث على شاشات الفضائيات .

علي الشريفاحترموا عقولنا
علي الشريف
مشاهدة المزيد