آخر الاخبار

”غريفيث“ ينقذ الحوثي.. التحالف العربي يعلن وقف الحرب في اليمن منتصف الليلة والحوثيون يعلنون رسميا عن ”فترة انتقالية جديدة“ ”الانتقالي الجنوبي“ يتهم السعودية بإفشال ”اتفاق الرياض“ ودعم سلطات ”الشرعية“ بشبوة توتر الأوضاع في ”سقطرى“.. مواجهات مسلحة في ”حديبو“ وقوات مدعومة من الامارات تهاجم منزل المحافظ ”رمزي محروس" بعد ساعات من اختطافها لمسؤول أمني رفيع بعد اسبوع من تدفق التعزيزات السعودية.. انطلاق عملية عسكرية واسعة لتحرير ”مكيراس“ وانتصارات كبيرة في البيضاء قائد العسكرية السادسة اللواء ”أمين الوائلي“ يعلن انتصارات 12 ساعة من عملية ”تحرير الجوف“ وأسماء المناطق المحررة ويؤكد ”مستمرون حتى نصل صعدة“ اللواء أمين الوائلي يبشر بما سيحدث خلال الأيام القادمة ويعلن عن عمليات عسكرية بدأت اليوم (فيديو) الامارات تعترف بأكبر عملية نصب وسرقة تعرضت لها .. ملياردير ينهب أكثر من 6 مليار دولار من 12 بنكا في الإمارات ويغادرها بكل هدوء السعودية.. أمر ملكي بالإفراج المؤقت عن سجناء الديون صحف العالم تنشر نصائح مذهلة قالها النبي محمد منذ قرون بعيدة وتطبق اليوم شركة سيارات شهيرة تزود المستشفيات بآلاف أجهزة التنفس لإنقاذ مرضى كورونا

شاهر عبدالحق بشر
بقلم/ مأرب برس
نشر منذ: 7 سنوات و أسبوع و 5 أيام
الثلاثاء 26 مارس - آذار 2013 06:59 م

تاجر, من أشهر رجال الأعمال في اليمن. تلقى تعليمه الأول في بلدته أولاً ثم تابع مراحل التعليم الأساسي، والثانوي، وأتقن الإنجليزية بمهارة، بدأ بالتجارة سنة 1962م أنشأ شركة (شاهر), وقد نمت هذه الشركة حتى أصبحت مؤسسة تجارية كبيرة متعددة؛ خرجت من النطاق المحلي إلى النطاق الإقليمي بافتتاح فروع لها في كثير من أقطار الشرق الأوسط وجنوب وشرق أفريقيا, وقد مثلث خبرة صاحب الترجمة التجارية وإدارته لهذه الشركات منطلقًا قويًّا للنمو والانتشار في مجالات متعددة.

ففي المجال التجاري؛ عمل من خلال مجموعة من الشركات بتجارة المشتقات النفطية والمنتجات الصناعية.

وفي مجال النفط؛ عمل كمؤسس وشريك ورئيس في عدد من شركات الاستكشافات البترولية. وفي مجال المشروبات الغازية؛ يمتلك شركات ومصانع معروفة في كلٍّ من: مصر واليمن, ويعد شريكًا رئيسًا لمنتج (كوكاكولا) العالمية, وتمتلك هذه الشركة تسعة مصانع لتعبئة وتصنيع وتوزيع منتجاتها في مصر, كما تمتلك حق التصنيع والتوزيع في اليمن.

وفي عام 1984م أنشأ شاهر عبدالحق شركة الشرق الأوسط لصناعة الزجاجات المستخدمة في تعبئة الأغذية والمشروبات الغازية بمجال واسع داخل مصر وخارجها، وأقام على إدارتها أخوه رجل الأعمال عبدالجليل عبدالحق وابن أخيه جمال راشد وكلاهما على قدر كبير من حسن الإدارة والنجاح.

وفي مجال الاتصالات؛ تعد شركة (شاهر) شريكًا مؤسسًا بحصة كبيرة في شركة (ام تي ان يمن), إحدى شركات الهاتف المحمول ( GSM ) في اليمن, والتي بدأت العمل بشكل رسمي عام 2001م, كما تمتلك مؤسسة اتصال مماثلة في السودان.

وللشركة استثمارات استراتيجية أخرى مختلفة؛ مثل: فندق (تاج سبأ) في مدينة صنعاء, ومنتجع (خليج الفيل) في مدينة عدن, ولها حصة كبيرة في بنك اليمن الدولي, الذي بدأ نشاطه عام 1980م, وله فروع في كثير من المحافظات اليمنية.