آخر الاخبار

رئيس مقاومة صنعاء الشيخ منصور الحنق يوجه مطالب عاجلة للمجلس الرئاسي بخصوص جرحى الجيش الوطني .. والمقاومة تكرم 500 جريح تفاصيل يوم دامي على الحوثيين في الضالع وجثث قتلاهم لاتزال مرمية.. مصادر تروي ما حدث في باب غلق بمنطقة العود اليمن تبتعث ثلاثة من الحفاظ لتمثيل اليمن في المسابقة الدولية لحفظ القرآن الكريم وتلاوته بجيبوتي قصة موت جديدة تخرج من سجون الحوثيين.. مختطف في ذمار يموت تحت التعذيب ومنظمة حقوقية تنشر التفاصيل واحصائية صادمة حملة إلكترونية لإحياء أربعينية مدير دائرة التصنيع الحربي اللواء مهندس حسن بن جلال تعطل كافة أنظمة السداد الالكتروني شركة الاتصالات اليمنية تليمن ويمن نت.. تفاصيل الاسباب قائد الأسطول الأمريكي يتحدث عن السبب الذي يجعل موعد انجاز مهمة القضاء على خطر الحوثيين بالبحر الأحمر غير معروفا حتى الآن؟ القيادي الحوثي يوسف المداني يعترف : كل عمليات التفجير لمنازل خصوم المسيرة تتم بتوجيهات عبدالملك الحوثي وهو من يحدد موعد التفجير- فيديو بخسارته من الإمارات 3-0.. هل تضاءلت فرص المنتخب اليمني في المنافسة؟ الحكومة تعد لمشروع لائحة جديدة تنظم أوزان نقل البضائع على الشاحنات

دمعة على قلب شاقي
بقلم/ أحمد غراب
نشر منذ: 10 سنوات و 10 أشهر و 26 يوماً
الأربعاء 01 مايو 2013 04:33 م
 

( حوار مع عامل يمني )

ـ ما هو عملك؟

ـ شاقي فارغ. 

ـ ماذا تقول في عيد العمال؟

ـ اقول العيد عيد العافية والحمدلله موجودة العافية لكن البطالة قاسية والبطون خاوية وانا واقف طول اليوم في جولة الصافية.

ـ جربت تتعسكر ؟!

ـ قفلوا باب العسكرة

ـ حاولت تتوظف ؟!

ـ قفلوا باب الوظائف

ـ بحثت عن عمل خاص ؟!

ـ مشيت على صنعاء ولفيتها دار دار شبر شبر زنقة زنقة وانا اقول تشتوا عامل ولا احد عبرني.

ـ كم عمرك ؟

ـ داخل في الاربعين ، زلج عمري وانا ادور عمل ما حصلت أبي متقاعد حالته حالة، وابني متعاقد حقوقه ضائعة وأحلامه مجمدة، واخي عامل مطابع مصاب بالسرطان ومطروح في البيت ولا احد سائل فيه واخي الثاني رحلوه من السعودية وفيه سكري من القهر الان قعيد في البيت بلا حول ولاقوة وانت تقول لي عيد العمال ؟ سلم لي على عيد العمال ، يا فرحة عمال اليمن بعيد العمال، ويا فرحتهم بإعلان وزارة الخدمة 1مايو عطلة رسمية على شرفهم، وليش كلفت على نفسها وثلاثة ارباع عمال اليمن عاطلين والجيد منهم بيشتغل يوم ويتعطل شهر.

ـ كيف تحتفل بهذا اليوم ؟

ـ احتفل بالجرح على رأي ابوبكر سالم ، هل تحتفلون بالفقر، ام بالبطالة، ام بالمصانع المعدومة والمغلقة، أم بالمشاريع المتعثرة، ام بالفساد المستشري؟ّ!

الشاقي الجيد في اليمن بيشقى من طلعة الفجر الى غيبة الشمس بمبلغ ألف ومائتي ريال، ولذلك يردد عمال اليمن وهم يشتغلون عبارة: “شل منه ناوله، والشقا من باوله”.

ـ ماذا تقول للجهات المسؤولة ؟

ـ اقول لهم: خافوا الله فينا.. مش حرام ان الفساد يهبش ما نستطيع ان نفتح به مصنع واثنين وثلاثة لتشغيل عشرات العاملين العاطلين.

واقول للجهات المعنية أين العمل؟ وأين حقوق العمال؟ وأين التأمين الصحي؟ وأين الأمن الوظيفي؟ الرواتب متدنية وساعات العمل طويلة والجرع متوالية؟ اين حق الموظف في الترقية ؟

ليش تدوخوا المتقاعدين بعد حقوقهم ؟ وليش اذا مرض العامل المسكين ما تسألوا عنه ولاترقبوا فيه إلا ولا ذمة ولا تتذكروه ولو حتى بقرطاس شكليت ؟!!

ـ ماذا كنت تتوقع في عيد العمال ؟

ـ كنت أتوقع ان تعلن الحكومة في عيد العمال عن مصانع جديدة مثل مصنع قطن في الحديدة، او اسماك في عدن، او تعلن عن إعادة فتح مصنع الغزل والنسيج، او تعلن عن خطة بينها وبين القطاع الخاص لاستيعاب ملايين العاطلين، او تعلن عن نظام اجتماعي يضمن للعامل ان يعيش مستورا، او تعلن عن نظام حوافز ومكافآت لكل من يشقى حتى ينشف ريقه ويجف عرقه وغيره يأكلها جاهزة.

ـ ما رأيك بتسمية عيد العمال؟

ـ اسم على غير مسمى ، عندما تقول عيد عمال يعني عمال مرتاحين معاهم عمل وما يصدقوا يجي هذا اليوم يحتلفوا وينبسطوا ويأخذوا اجازة اما نحن فنحن عمال في اجازة مفتوحة واذا اشتغلت يوم تجلس تلاحق بعد حقوقك شهر.

ـ ماذا تقترح ان نسميه اذن ؟

ـ اقترح ان نسميه عيد الجمل ؟

ـ جمل ايش ؟

 “جمل يعصر وجمل يأكل العصارة” وكما قال الشاعر العصفوري :

“ما جمعه العصفور بسنة يأكله الجمل بلقمة”.

اذكروا الله وعطروا قلوبكم بالصلاة على النبي