آخر الاخبار

تصريحات مفاجئة لرئيس الأركان الأمريكي: هناك قدرات لا نرغب في تقديمها لإسرائيل! تصريحات مفاجئة لرئيس الأركان الأمريكي: هناك قدرات لا نرغب في تقديمها لإسرائيل! تصريحات مفاجئة لرئيس الأركان الأمريكي: هناك قدرات لا نرغب في تقديمها لإسرائيل! مجلس الوزراء يُغرق وزارة الدفاع بالثناء اللفظي ويتجاهل صرف رواتب الجيش واستحقاقات وزارة الدفاع المالية صناعة القرارات الرئاسية في زمن رئيس مجلس القيادة الرئاسي.. قرارات تعيين رغم اعتراض غالبية الرئاسي وقرات يتم تهريبها بسرية .. تفاصيل لجنة المناصرة والتأثير بمحافظة مأرب تعقد ورشة عمل ناقشت دور السلطة المحلية والأحزاب والمنظمات في مناصرة قضايا المرأة رسالة من أمهات وزوجات المختطفين لقيادات جماعة الحوثي : ''نأمل أن نجد آذانا صاغية'' في اجتماع بقصر معاشيق.. قرارات وموجهات جديدة للحكومة اليمنية خلال رمضان فقط.. رابع حادثة وفاة لمختطفين في سجون الإنقلاب الحوثي قضاة محكمة العدل الدولية بالإجماع يوجهون امرا لإسرائيل .. تفاصيل

تفجير مأرب ...وهامش الصورة
بقلم/ بكر احمد
نشر منذ: 16 سنة و 8 أشهر و 23 يوماً
الأربعاء 04 يوليو-تموز 2007 05:24 م

مأرب برس ـ خاص

تقريبا صورة واحدة تناقلتها وسائل الإعلام العربية والعالمية عن التفجير الذي حدث في مأرب ، والصورة كانت عبارة عن سيارة مشتعلة ورجال متمنطقين بأسلحتهم ومرتدين مئزراً وأشداقهم منتفخة بالقات ، وقد كتبت بعض الصحف عن هؤلاء الأشخاص بأنهم رجال أمن ولم يظهر في الصورة إطلاقا أي شخص مرتدي الزى الرسمي العسكري للدولة .

وهذه الصورة بها من الدلالات الشيء الكثير لعل اهمها أنها ترسخ الصورة العالمية عن اليمن وبأنها دولة مبنية على الفوضى والارتجالية كما أن تلك الصورة وبتلك الكيفية الغير لائقة إطلاقا هي من تضر بالسياحة بقدر ضرر تلك الأعمال الإرهابية أن لم تكن أكثر ، وأنا على يقين تام بأن الرئيس يشاهد ما تناقلته وسائل الأعلام ويرى تلك الصور الحية ولا يشعر بأي شيء غير طبيعي بعكس المواطن العادي الذي تؤلمه تلك المناظر ويشعر بالإساءة أكثر من أي شيء آخر ، لأنه لو شعر الرئيس بأنه هنالك ثمة خلل أو أمر مخجل لأمر بإصلاحه فورا وعدم تكراره حفاظا على الصورة الحسنة لليمن ونظامها وأمنها ، لكننا سنرى مرات قادمة مثل هذه الصورة التي يسخر منها الكثيرون وتؤكد فعلا صورة اليمني بتلك الهيئة .

اليمن بلاد الفوضى والتخلف والقات ، هذه الجملة هي التي أكدت عليها تلك الصورة ، بينما لا أحد يعلم هل هؤلاء الرجال هم رجال قبائل أم رجال دولة ، وفي كلتا الحالتين لا فرق كبير بين القبيلة والدولة ، ولن يتغير الأمر لأنه هنالك من يعتقد أن مثل هذه الصورة المشينة هي علامة فارقة لليمني وأنها مثار أعجاب الأجانب بنا ، وإلا ماذا يعني وأنت تتابع موقع رسمي للحزب الحاكم وهو ينشر بكل فخر تقارير سائحين وكتاب أوربيون عن اليمن يصفونها بالبدائية والتي هي قرينة في نظرهم بالقبلية وبأنها بلاد يمكنك شراء الأسلحة منها في محلات البقالة بجوار الجبن والألبان وبأنه شعب فقير وطيب وكل تلك العبارات لو عصرتها لخرجت لك لفظة واحدة ألا وهي ( متخلفون ) .

 أنهم ومن خلال تلك التقارير ترى بهم فعلا التعجب كون أنه مازال هنالك بلد في هذا العالم به مثل هذه الصفات ، أنه شعب يستحق أن يبنى له متحف ليأتي الزائر المتحضر والمتقدم ويشاهدنا ، والنظام الحاكم المتمثل بأعلى هيئة في البلاد هكذا فهم السياحة و هكذا أصر خلال ثلاثين عاما على تنميطنا بهذه الصورة لذا نجده يقول دائما بأن السلاح جزء من ثقافة اليمني وأن القات أفضل من المخدرات وأن القبيلة فخر لا يمكن التنازل عنها ... 

وفي النهاية أود أن اطمئن الجميع بأن السياحة لدينا لن تتأثر كثيرا نتيجة التفجير الذي حدث في مأرب لأن 70% من السياحة في اليمن هي قادمة من الدول العربية ، وإخواننا العرب لا يهتمون كثيرا بالحجارة والجدران التي يفد إليها السائح الأوربي لكي يراها ولكن اهتماماتهم مختلفة جذريا ويعرفون طريقها وهي آمنة نوعا ما ، ومتى ما تضررت تلك الملاهي الليلية بأعمال إرهابية ، فربما قد نشعر حينها بأن السياحة في اليمن قد تتضرر في هذا الموسم، وأيضا أتمنى أن يأتي اليوم على اليمن والذي تحرص فيه الدولة مثلها مثل كل دول العالم على صورتها اللائقة لأن مثل هذه الصورة لا تعكس إلا ثقافة الشعب ولا شيء آخر غيره ، وأحسب أننا شعب يستحق أكثر مما يعتقد الآخرون عنا .

benziyazan@hotmail.com