دفاعا عن الدولة وليس عن حزب الإصلاح
بقلم/ د . عادل الشجاع
نشر منذ: 3 سنوات و 9 أشهر و 27 يوماً
الأحد 31 مايو 2020 09:04 م
 

لن يستقيم حال اليمن والمنطقة إلا بإجراء بعض المصالحات التاريخية الهامة ومنها المصالحة بين المؤتمر والإصلاح ، والمصالحة بين الزمرة والطغمة ، وبين الإصلاح والسلفيين ، وبين الناصريين والمؤتمريين ، والناصريين والإصلاحيين ، وقبل ذلك يتصالح الجميع مع اليمن .

وحينما أقول المؤتمر والإصلاح أعني القيادات وليس القواعد ، لأن الغالبية العظمى من القواعد متصالحة وليس لديها أي مشكلة . القلة القليلة من الطرفين والتي تقدس أفراد أو دول هي التي تتضخم بالكراهية وتنزعج من الحديث عن المصالحة .

الإصلاح معني بمراجعة نقدية وتقديم اعتذار عن الخيارات التي انتهجها والتي تبينت عن إخفاقات مضرة وخطيرة . والمؤتمر معني أيضا بتقديم كشف حساب ، أي بمراجعة نقدية لخياراته التي انتهجها وثبت عدم سلامتها .

ليس صحيحا أن ما يفعله الإصلاح في مجال معين كان خاطئا في حين ما يفعله المؤتمر في ذات المجال هو صحيحا .

بمعنى ليس الدفاع عن قطر يكون خطأ ، في حين الدفاع عن الإمارات يكون صحيحا ، وبالعكس أيضا . وليس ما يقوم به الإصلاح داخل الشرعية خطأ وتحالف المؤتمر مع الحوثي يكون صحيحا .

ليس من المنطقي أن نبرر تحالف المؤتمر وأقصد هنا القيادات مع الحوثي وتبرير ما يقوم به الانتقالي في عدن نكاية بالإصلاح .

هذا غباء سياسي وينم عن غياب الحكمة السياسية وغياب المشروع الرشيد للحكم في اليمن .

يجب أن يدرك هؤلاء الذين استوطنت الكراهية قلوبهم من الطرفين أن الخلاف يشغلهم عن الدفاع عن اليمن ووحدته ليتم الفناء الكامل للفريقين . أليس من المنطقي ووفق الممكن السياسي أن يتحاور المؤتمر مع الإصلاح ليصلوا إلى مشتركات تقي البلاد والعباد واليمن مزيدا من الضياع والتفرق والصراع .

القراءة الخاطئة للمؤتمر ، وربما كانت مبررة في حينها بسبب تعقيدات الأزمة التي فضلت البقاء مع الحوثي ، مما ترك للإصلاح فرصة كبيرة في الاستحواذ على الشرعية . الإصلاح خرج مبكرا لمواجهة الحوثي ، والمؤتمر انتظر حتى الثاني من ديسمبر ٢٠١٧ .

لماذا لا يجلس العقلاء من الطرفين ويشكلوا لجنة للمصالحة لتقريب وجهات النظر وتقليص الفجوة بين أكبر حزبين في اليمن ؟ لماذا لا نذهب إلى بعضنا البعض بدلا من الذهاب إلى الدول الأخرى لحل مشكلة اليمن ؟ لماذا لا يتفق الطرفان على قواعد محددة تنهي الصراع وتحل السلام وتعيد اليمن إلى أفضل الممكن والمتاح ؟

لماذا لا نبحث عن مصالحة تحقق شراكة وتمنع الاستحواذ على السلطة وتعيد الدولة التي تضمن للجميع حقوقهم وتعيد القرار للشعب مالك السلطة الحقيقي ؟ هل يعقل أن نبرر لبعض القيادات بقاءها في حضن الحوثي ونجرم الدعوة للمصالحة مع الإصلاح ؟ أضعنا صنعاء ومن بعدها عدن ، فمتى نفوق مما أريد لنا أن نكون جزءا رئيسيا من ضياع الدولة ؟

أقول بكل وضوح ، بعيدا عن مصلحة المؤتمر والإصلاح ، وبعيدا عن منازعات السلطة ، مطلوب حث الجهود للمصالحة بأي شكل من الأشكال وبغض النظر عن أي ادعاءات . وعلى الإصلاح والمؤتمر أن يحولا ما يجري إلى فرصة ، سواء لتمكين اليمنيين من الصمود في مواجهة المشروع الطائفي والمناطقي ، أو لإعادة بناء الشرعية على أسس جديدة ، تغلب فيه مصالح وأولويات استعادة الدولة على مصالح وأولويات السلطة مع إعادة الاعتبار للتطابق بين وحدة الجغرافيا والشعب .