الجمهورية العكسية
بقلم/ صحفي/عابد المهذري
نشر منذ: 17 سنة و 5 أشهر و 16 يوماً
الثلاثاء 10 أكتوبر-تشرين الأول 2006 01:22 م

* لا تصدق ابتسامات الزعماء وضحكات الحكام.. الممثلون يجيدون مثل هذه الحركات.. إذا أردت معرفة حقيقتهم.. انظر إلى عيونهم.. ستجد نزعة الحقد والكراهية وملامح الغضب والانتقام ونوازع الاستعداد الخفي للقتل الفردي والتصفية الجماعية.. مقابل البقاء على العرش بالعبور فوق جثث الضحايا ونعوش الأبرياء!!

* في بلادنا.. الأمور تسير وفق "القاعدة العكسية" منذ قيام الثورة وحتى اليوم.. نظرية "الغلط" هي المسيطرة على تفاصيل المشهد اليومي.. هل رأيتم شيئاً في هذه البلاد يمشي بشكل صحيح؟!

الخَسران في اليمن هو الذي يكسب.. في الانتخابات..الوظيفة. المدرسة.. الأحزاب.. البنوك الوزارات.. و.. و... الخ!!

* المعادلة الخطيرة هي التي تتحكم بنا وتحكم هنا.. من يعمل يعاقب.. ومن لا يعمل يكافأ.. لا فرق بين من يعمل ومن لا يعمل.. بين من يعلم ومن لا يعلم.. غياب المعايير عن أداء الأجهزة الرسمية.. تصيب حضور الدولة بالإرباك وعدم الثقة لدى الناس.. في اليمن –فقط- إذا كانت لديك قضية أو مشكلة أو حلم.. لا تعتمد على الحكومة ولا تنتظر الفرج والإنصاف من السلطة.. وفي اليمن أيضاً –وحصرياً- لا تخاف من الدولة أو تخشى أي عقاب أو مساءلة إذا كنت مسئولاً فاسداً أو مجرماً وقاطع طريق!

* الفوارق تتلاشى في بلادنا.. ليس بفعل وجود العدالة.. بل بسبب العكس.. المتعلمون يتساوون مع الأميين في كشوفات المرتب.. وعند خزانة المال العام يحضر الشيخ القبيلي ويغيب الشاب المثقف.. أنصاف المتعلمين في المناصب العليا.. وأصحاب المؤهلات "العليا" يبحثون في إعلانات الجرائد عن "وظيفة" شاغرة!!

* أغلبية الشعب اليمني متعلمون "أميون".. يرمون أعقاب السجائر وبقايا الأطعمة في الشارع.. يصدقون الإعلام الرسمي.. ويصوتون للحزب الحاكم.. ويلعنون الوضع القائم على مدار الساعة وكثيرون لا يعرفون الفرق بين "الفرد" الذي هو كل الناس.. وبين "المواطن" الذي ينتمي إلى الوطن ويعيش بروح الولاء الوطني على هامش السلوك والممارسة.

* لست فيلسوفاً.. ولكني أقرأ لـ "أنيس منصور" الذي يقول لنا إنه لا يمكن لأي بلد أن ينهض ويتطور والتعليم منفصل عن السياسة العامة للدولة.. إذ لا يمكن أن يكون التعليم اشتراكياً والصناعة رأسمالية.. ولا يمكن أن تكون الصحافة حرة والصحافيون من المتطرفين ولا يمكن أن يكون هناك قضاء عادل ومستقل والقاضي يحكم بعلمه.. لأن من يحكم بعلمه أو بتوجيهات "نافذين" لا يمكن أن يكون قاضٍ عادل!!

* هناك -للأسف- من جعل بلادنا أضحوكة العالم.. في الفقر والتخلف.. البطالة والفساد.. الديمقراطية والاختطافات.. الرياضة والمسرح.. التهريب والتزوير.. السياسة والاقتصاد.. الحدود والثروة السمكية.. الجيش والبترول.. التوريث والتعديلات الدستورية...!!

alabed@hotmail.com

alabed@hotmail.com

عودة إلى كتابات
الأكثر قراءة منذ أسبوع
الأكثر قراءة منذ 3 أيام
ماجد الداعري
أهمية عقوبات البنك المركزي بحق البنوك وشركات الصرافة المتمردة وأثرها في تحسين استقرار صرف العملة..
ماجد الداعري
الأكثر قراءة منذ 24 ساعة
علي أحمد العمراني
العليمي والزبيدي في عدن
علي أحمد العمراني
كتابات
بن شملان.. فوز أبدي
محمد الأسعدي
100عام على مولد سيد قطب .. و 40 على إعدامه
صافي نازر كاظم
كاتب/رداد السلاميسأكتب وكفى
كاتب/رداد السلامي
بكر احمدهتفنا ضدك وسنظل نهتف ضدك
بكر احمد
رشيدة القيليرسالة مستعجلة لقادة المشترك
رشيدة القيلي
اليمن بعد الانتخابات
عبد الله الأصنج
مشاهدة المزيد