آخر الاخبار

تصريحات مفاجئة لرئيس الأركان الأمريكي: هناك قدرات لا نرغب في تقديمها لإسرائيل! تصريحات مفاجئة لرئيس الأركان الأمريكي: هناك قدرات لا نرغب في تقديمها لإسرائيل! تصريحات مفاجئة لرئيس الأركان الأمريكي: هناك قدرات لا نرغب في تقديمها لإسرائيل! مجلس الوزراء يُغرق وزارة الدفاع بالثناء اللفظي ويتجاهل صرف رواتب الجيش واستحقاقات وزارة الدفاع المالية صناعة القرارات الرئاسية في زمن رئيس مجلس القيادة الرئاسي.. قرارات تعيين رغم اعتراض غالبية الرئاسي وقرات يتم تهريبها بسرية .. تفاصيل لجنة المناصرة والتأثير بمحافظة مأرب تعقد ورشة عمل ناقشت دور السلطة المحلية والأحزاب والمنظمات في مناصرة قضايا المرأة رسالة من أمهات وزوجات المختطفين لقيادات جماعة الحوثي : ''نأمل أن نجد آذانا صاغية'' في اجتماع بقصر معاشيق.. قرارات وموجهات جديدة للحكومة اليمنية خلال رمضان فقط.. رابع حادثة وفاة لمختطفين في سجون الإنقلاب الحوثي قضاة محكمة العدل الدولية بالإجماع يوجهون امرا لإسرائيل .. تفاصيل

الأمل في التغيير
بقلم/ الشيخ جمال بن عطاف
نشر منذ: 14 سنة و 3 أشهر و 14 يوماً
السبت 12 ديسمبر-كانون الأول 2009 06:53 م

الأمل معقود في خضم الأزمات بالتغيير ، والتغيير قائم على العمل ،فلا يأس مع الحياة ,والعمل للتغير المنشود لا ينبغي أن ينقطع لحظة واحدة بسبب اليأس من النتيجة.

عن أنس رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : إن قامت الساعة و في يد أحدكم فسيلة , فإن استطاع أن لا تقوم حتى يغرسها فليغرسها فله بذلك أجر" ( الفسيلة هي النخلة الصغيرة ) .

إنها دعوة للعمل بدون اليأس ولا الكلل حتى في زمن الفتن والأزمات العظام , وحتى لو ظن الإنسان أن الوقت قد تأخر كثيراً عن التغيير وأنه ليس بصالحه فلابد من بذل السبب ,فلا يمكن للمسلم أن يخدم الآخرة إلا بإصلاح الدنيا وإصلاح ماأفسده أهلها .

فلا يأس مع الحياة , والعمل للتغيير المنشود لا ينبغي أن ينقطع لحظة واحدة بسبب اليأس من النتيجة , فحتى حين تكون القيامة بعد لحظة يسيرة لابد من التطلع للمستقبل ببذر الحبة , فكل المعوقات وكل الميئسات وكل المستحلات كلها لاوزن لها ولاحساب , ولا تمنع عن العمل لتغير لمن له مشروع عادل .

  فربما يأس السياسي من النصر، فيحصل من تقلبات السياسة ما تفتح له منفذاً فيستغله لصالحه،ونجاح مشروعه وأهدافه .

وما أجمل مقولة ذلك الفلاح بما قاله للحاكم : زرعوا فأكلنا ونزرع ليأكل أبنائنا وأحفادنا .

إذاً لنمضي ولا نسأل كيف ومتى تنمو الشجرة وتكبر، وحولها الرياح والأعاصير والشر من كل جانب ثم لانأكل من ثمارها .

إن الأجيال القادمة هي من ستسأل إن تقاعسنا عن العمل ماذا زرعنا لهم ؟ في زمن ِكان بالإمكان أن نقدم لهم الحياة الكريمة ،ونمهد لهم الطريق لها،ولو على حساب أنفسنا .