أخبار اليمن ... بين التوظيف والتعريف !!!
بقلم/ د . عمر عبرين
نشر منذ: 14 سنة و شهرين و 4 أيام
الثلاثاء 09 فبراير-شباط 2010 05:13 م

مع تنامي حدة الأزمات السياسية التي يعاني منها مجتمعنا اليمني بدءاً بأزمة التمرد الحوثي مروراً بأزمة الحراك الجنوبي وانتهاءً بأزمة القاعدة ، ظلت القنوات الفضائية وخاصة الإخبارية ، تلوك بالخبر والتحليل كل ما يحدث في اليمن من شاردة وواردة .

وهذا أمر طبيعي من حيث حق القنوات في الحصول على الخبر الجديد والمثير للاهتمام في ظل التنافس المحموم بين الوسائل الإعلامية الكثيرة في عددها وأشكالها والمتنوعة في تمويلها واتجاهاتها .

ولكن ما لا يبدو طبيعياً اختلاف مستويات التناول للأحداث اليمنية بين قناة وأخرى على الرغم من واحدية الحدث وطبيعة المعلومة التي تطرأ على الساحة اليمنية بين حين وآخر .

ويبدو ذلك الاختلاف جلياً – لمن أراد التدقيق – في طريقـة صياغة الخبر وأسـلوب تناوله ما بين " التقويس " والتقديم والتـأخير والإبراز والإهمال وفقاً لرغبة وتوجه القائمين على بعض القنوات في توظيف المعلومة وإحداث الأثر المطلوب منها سلباً أو إيجاباً على المجتمع اليمني المعني بها ، والمجتمع الدولي ( المتلقف لها ) لأهداف يسعى لتنفيذها ، فالفرق شاسع بين إذاعة الخبر للتعريف به وإذاعته لتوظيفه .

والتوظيف السـلبي للمعلومات المتعلقة بالقضـايا العربية ، سبق وإن اعتدنا عليه من وسـائل إعلام أجنبية نعرف ويعرف الجمـيع غرضها من ذلك ، وإذا كان ذلك الغـرض سيئاً بالنسبة لنا ، فهو( إستراتيجي بالنسبة لهم ، خدمة لمصالح قومياتهم ) .

ولكن ما لم نعتد عليه أن يكون تصفية الحسابات أو التعصب لمذهب ما ، هو الدافع لبعض القنوات العربية والإسلامية في طرحها وتناولها للشـأن اليمني مؤخراً ولأي شـأن عربي لهم معه خصومة ، ( دون أدنى قيمة إستراتيجية قد تعود على أصحاب تلك القنوات أو مواطنيهم ) في تبنيهم لذلك النهج الإعلامي ، في الوقت الذي أجزم فيه إدراكهم لخطورة ذلك النهج على الشعوب العربية كافة ( دون استثناء ) ، فليس اليمن وحده على الوجه الخصوص من سيكتوي – لا قدر الله - بنار تلك الأحداث وأسلوب تسخينها وتضخيمها في بعض وسائل إعلامنا عربية كانت أو إسلامية ، فالدائرة تدور والاختلاف فقط في توقيت الدور ، وجميعنا بالنسبة لهم مجرد ( عرب ومسلمين ) ، لم ولن يستثنى منا ( حليف أو صديق أو مستضيف ) .

والأغرب من كل ذلك ، النهج الإعلامي الذي تمارسه وسائلنا المحلية ما بين التحقير والاستهزاء من جهة ، وحالة القنص والتصيد للأخطاء من جهة أخرى ، دون التفريق بين المعلومة التي تهدف إلى بناء المجتمع والأخرى التي يهدد إبرازها أمن الجميع ( دون استثناء ) ، لمجرد الاعتراض والإثارة والانتشار ، وفي أوقات لا يجدي فيها التنظير والتحليل وتقاذف المسئوليات ، في حين يفترض بنا جميعاً البحث عن حلول للخروج باليمن من أزماته .

فإذا كنا نريد محاكاة الغرب في الحرية ، فلابد من محاكاته في الإحساس بالمسئولية ، في اعتبارهم أمن الوطن غاية وأولوية .

omarabreen@hotmail.com