لاسعدان ولازعطان
بقلم/ الحسن الجلال
نشر منذ: 9 سنوات و 3 أشهر و 11 يوماً
السبت 18 ديسمبر-كانون الأول 2010 10:42 ص

اخيراً اسدل الستار عن مصير مدرب منتخبنا الوطني لكرة القدم ستريشكو بعد الاخفاق الكبير الذي مني به منتخبنا في خليجي 20 وحقيقة الامر من الصعب تحميل المدرب وحده نتائح منتخبنا وان كان هو بلاشك عجز في تصحيح اخطاء فنية كانت تظهر في كل مبارياتنا الودية والرسمية وساكتفي هنا بما قاله كابتن المنتخب الوطني علي النونو بأن عيب ستريشكو لايعرف اللاعب المخطأ بخطأه..قد هذا كفيلاً حسب راي قياذة اتحاد القدم بالاطاحة به وهذا لايعني في كل الاحوال ان ستريشكو ليس مدرب كبير ..

لو سألنا لاعبي منتخبنا عن افضل مدرب مر عليهم لما ترددوا في نطق اسم ستريشكو وهو في حقيقة الامر افضل من مر على تدريب منتخباتنا الوطنية دون نقاش..

ولكن يظل ستريشكو ليس المدرب الذي نربط عليه امال طوال وعراض اكرر ليس لانه سيء بل ان مشكلة الكرة اليمنية ليست مربوطة بكفاءة المدرب وحده فهناك عوامل ضروية ومهمة لايجاد منتخب قوي منتخب يعلمنا ان كرة القدم غالب ومغلوب وليس مغلوب فقط ..فمهما كانت كفاءت المدرب وقدرته وتاريخه الا انه من الصعب ان يحقق امال الجماهير اليمنية بسبب ضعف دورينا الذي لم يرتقي الى اليوم بالشكل المأمول والمطلوب.

ففي ظل دوري محلي قوي والذي لن يتم الا بكثرة المسابقات سنرى لاعبين ممزيين وموهوبين قادرين على تمثيل منتخباتنا خير تمثيل ..ستريشكو ظل معتمد على معظم الاسماء التي كانت مع المدرب السابق محسن صالح وهذا امر طبيعي في ظل ضعف مستوى الدوري المحلي ففي طل تواجد دوري قوي سيكون امام المدرب خيارات كثيرة لاختيار لاعبين يتماشون وفق خططه وطريقته..

 سمعنا ان اتحاد القدم جاد في التعاقد مع المدرب السابق رابح سعدان وكأن رابح هو من سيسعد الجماهير اليمنية واقولها بكل صراحة ان سعدان لن يكون افضل حالاً من ستريشكو في ظل وجود دوري ضعيف وقد يقول البعض ان رابح صعد بمنتخب بلاده الى نهائيات كأس العالم اقول لان لاعبيه ليسوا لاعبين في الدوري الجزائري بل هم لاعبين محترفين في الدوري الاروبي ومن الطبيعي ان يحصد معاهم النجاحات تلو النجاحات ..

 لسنا ضد قدوم سعدان بل ضد تصحيح خطأ بعينه وترك جانب هو الاهم ..رئيس اتحاد كرة القد م يدرك تماماً ان قوة منتخبنا تأتي من قوة دورينا وهو نفس الكلام الذي قاله لفخامة الرئيس ..فلا المباريات الودية أوالمعسكرات الخارجية كفيلة في ارتقاء مستوى لاعبينا وهذه حقيقة ليس المطلوب اثباتها مع كل اخفاق ..

لذا ارى ان يتم طرح معالجات سريعة لاظهار دورينا بالمستوى المطلوب وان تكون هناك خطط واستراتيجيات طويلة المدى من خلالها نجني الثمار بايجاد لاعبين جاهزيين وموهوبين ليمثلوا منتخباتنا الوطنية في جميع فئاته خير تمثيل ..غير هذا فأننا سندور في حلقة مفرغة فلا سعدان او زعطان ولا كارلوس البرتو نفسه قادر على تحقيق مانأمل تحقيقه..

اتمنى ان يتم تعيين اسم المدرب الجديد ومحاسبة ايضاً من كان سبباً في ظهور منتخبنا بذلك المستوى فتحميل ستريشكو وحده الاخفاق امر لايتقبله عاقل واحمد العيسي يعرف تماماً مكامن الخلل وهو المعني وحده في تصحيح تلك الاختلالات ..