آخر الاخبار

رئيس مقاومة صنعاء الشيخ منصور الحنق يوجه مطالب عاجلة للمجلس الرئاسي بخصوص جرحى الجيش الوطني .. والمقاومة تكرم 500 جريح تفاصيل يوم دامي على الحوثيين في الضالع وجثث قتلاهم لاتزال مرمية.. مصادر تروي ما حدث في باب غلق بمنطقة العود اليمن تبتعث ثلاثة من الحفاظ لتمثيل اليمن في المسابقة الدولية لحفظ القرآن الكريم وتلاوته بجيبوتي قصة موت جديدة تخرج من سجون الحوثيين.. مختطف في ذمار يموت تحت التعذيب ومنظمة حقوقية تنشر التفاصيل واحصائية صادمة حملة إلكترونية لإحياء أربعينية مدير دائرة التصنيع الحربي اللواء مهندس حسن بن جلال تعطل كافة أنظمة السداد الالكتروني شركة الاتصالات اليمنية تليمن ويمن نت.. تفاصيل الاسباب قائد الأسطول الأمريكي يتحدث عن السبب الذي يجعل موعد انجاز مهمة القضاء على خطر الحوثيين بالبحر الأحمر غير معروفا حتى الآن؟ القيادي الحوثي يوسف المداني يعترف : كل عمليات التفجير لمنازل خصوم المسيرة تتم بتوجيهات عبدالملك الحوثي وهو من يحدد موعد التفجير- فيديو بخسارته من الإمارات 3-0.. هل تضاءلت فرص المنتخب اليمني في المنافسة؟ الحكومة تعد لمشروع لائحة جديدة تنظم أوزان نقل البضائع على الشاحنات

الجيش..!!...
بقلم/ أحمد محمد عبدالغني
نشر منذ: 13 سنة و شهر و 9 أيام
الأربعاء 16 فبراير-شباط 2011 05:06 م

من المعروف أن الحبيب بورقيبة عمل على بناء الجيش التونسي كمؤسسة وطنية مستقلة خارج اطار التجاذبات السياسية التي تعيشها بعض الأنظمة، وعندما جاء الرئيس زين العابدين بن علي الى الحكم عام(1987م)، لم يحاول المساس من مكانة وأدوار هذه المؤسسة، ولكنه اتجه نحو بناء أجهزة أمنية قمعية وحرس رئاسي مستقل، بعيداً عن التقاليد والأعراف التي تحكم نشاط ومهام ومسئوليات الجيش.

وفي مصر ظل الجيش منذ أن تأسس على يد محمد علي باشا، يمثل صمام أمان ويحظى بثقة عالية من قبل أفراد الشعب، رغم ما قام به نظام مبارك من تحييد للقيادات الكارزمية التاريخية، وإبعاد هذه المؤسسة عن التفاعلات المجتمعية الداخلية وإغراق القيادات العسكرية وغالبية الضباط، بالمكاسب التي تميزهم عن القطاعات الأوسع من الشعب، مثل المساكن المدعمة والمستشفيات والنوادي والمنتجعات ....الخ.

وخلال الأحداث الأخيرة التي شهدتها تونس ومصر أثبت الجيش في كلا البلدين أنه جزء من الشعب وأنه بالفعل حارس أمين للمكتسبات الوطنية التي تنامت خلال فترات التاريخ المتعاقبة، وأنه قادر على ضبط إيقاع التطورات الوطنية بما يحمي السلم الاجتماعي ويحقق تطلعات الجماهير نحو قيام الحكم الديمقراطي الحقيقي المستند على مبدأ، أن الشعب هو مالك السلطة ومصدرها..

وفي هذا السياق فإن الحديث عن الجيش في اليمن ودوره، سيظل محكوماً باسس وقواعد الدستور التي تؤكد على أن القوات المسلحة والشرطة والأمن هي ملك الشعب كله، ومهمتها حماية الجمهورية وسلامة أراضيها وأمنها، حيث نصت المادة (40) على ( يحظر تسخير القوات المسلحة والأمن والشرطة وأية قوات أخرى لصالح حزب أو فرد أو جماعة، ويجب صيانتها عن كل صور التفرقة الحزبية والعنصرية والطائفية والمناطقية والقبلية، وذلك ضماناً لحيادها وقيامها بمهامها الوطنية على الوجه الأمثل ويحظر الانتماء والنشاط الحزبي فيها وفقاً للقانون)..

ولاشك أن الثورة التونسية والمصرية قد أسقطت حاجز الخوف، وكشفت ضعف وهشاشة الأنظمة الشمولية الحاكمة، وأكدت أن كل الاحترازات التي اتخذوها في الميادين العسكرية والأمنية يمكن أن تنهار في لحظات..

فشباب تونس ومصر، قدموا لأبناء أمتهم حقيقة ناصعة البياض، وهي أن الجيوش ومؤسساتها ليست ملكية خاصة للأنظمة الحاكمة – حتى وإن ظنت ذلك واهمةً – ، فهذه الجيوش هي جزء أصيل من نسيج شعوبها، وهي الطليعة التي تقود التغيير وتحميه دائماً، وهي التي تنحاز في الأوقات الحاسمة الى جانب مجتمعاتها، برغم كل الأساليب التي تبذلها الأنظمة في ميدان استمالة وتحييد واحتواء بعض القيادات.

 ولذلك يجب إزالة الحواجز المصطنعة بين مكونات المجتمع ومؤسسات الجيش، فالعلاقة بينهما هي في الأساس علاقة تكامل وتعاون ومحبة واحترام، لأن أفراد القوات المسلحة والأمن هم جزء من الشعب وهم يعانون ما يعانيه اخوانهم وأبناء وطنهم في مختلف المجالات والميادين...