بن سلمان يحضر لخطوة قد تغير مسار الحرب الروسية الأوكرانية.. مسؤول سعودي يكشف التفاصيل

السبت 24 سبتمبر-أيلول 2022 الساعة 01 صباحاً / مأرب برس - وكالات
عدد القراءات 3629

 

بعد الدور الكبير الذي لعبه الأمير محمد بن سلمان، في الإفراج عن سجناء أجانب كانت تحتجزهم قوات تابعة للانفصاليين الأوكرانيين الموالين لروسيا، كشف مسؤول سعودي، اليوم الجمعة، عن الرسالة السعودية الحقيقية خلف خطوة ولي العهد السعودي وما يحضر له.

 


مسؤول سعودي يكشف ما يحضّر له بن سلمان
نقلت شبكة “سي إن إن” الأمريكية، عن مسؤول سعودي مطلع على دور ولي العهد، قوله إنَّ “الأمير محمد بن سلمان كان صاحب المبادرة بالاتصال بالرئيس الروسي”.

 


وأضاف: “ولي العهد أجرى اتصالات دورية مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي وتحدث إلى الرئيس بوتين، وعقد اجتماعات دورية مع المبعوث الأوكراني”، متابعاً “وكنتيجة لهذه المحادثات أدرك أنه من المحتمل أن يقدر على المساعدة في إجراء محادثات حول تبادل الأسرى الأجانب”.
وأردف: “لقد عمل ولي العهد على هذا الملف، مثلما قلت، لشهرين أو ثلاثة أو أربعة”.
بحسب المسؤول السعودي، الذي لم تسمه الشبكة، فإن نجاح عملية تبادل الأسرى قد يشجع ولي العهد والحكومة السعودية على القيام بالمزيد من الخطوات للمساعدة بإنهاء الحرب.
وقال: “زعزعت هذه الحرب استقرار العالم بأسره ونحن نتحدث عن حرب نووية، هذا الأمر ليس جيداً لأحد”.
وتابع: “الرسالة الحقيقية خلف هذه الخطوة، مفادها أننا لا نزال قادرين على المساعدة في جعل العالم مكاناً أفضل”.
ويوم الأربعاء الفائت، وبفضل وساطة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان في الأزمة الروسية الأوكرانية، أفرجت روسيا عن 10 أسرى من المغرب وأمريكا وبريطانيا والسويد وكرواتيا.
بن سلمان يقدم عرضاً لبوتين
في السياق، أكد ولي العهد السعودي، خلال اتصالٍ هاتفي مع الرئيس الروسي، الجمعة، استعداد السعودية لبذل كافة المساعي الحميدة ودعم كافة الجهود الرامية للوصول لحل سياسي للأزمة الراهنة في أوكرانيا.
وقدم بوتين خلال الاتصال الشكر للأمير محمد بن سلمان على “مساهمته الفاعلة والمتميزة في إنجاح عملية تبادل الأسرى بين موسكو وكييف”.
كما نوّه زعيم الكرملين بانضمام المملكة لمنظمة شنغهاي للتعاون بصفة شريك حوار، مؤكداً تطلع الأعضاء لمساهمة السعودية الفاعلة في أعمال المنظمة.
وجرى خلال الاتصال أيضاً، بحث أوجه التعاون بين البلدين وسبل تعزيزها في مختلف المجالات، بحسب وكالة الأنباء السعودية “واس”.
بن سلمان يقدم عرضاً لزيلينسكي
على صعيدٍ متصل، قالت وكالة الأنباء السعودية، إنَّ ولي العهد السعودي، أكد استعداد المملكة “لبذل الجهود للوساطة بين كل الأطراف في الأزمة الأوكرانية”.
وأوضحت أن ولي العهد أجرى اتصالاً بالرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الذي شكره “على جهوده في عملية تبادل الأسرى”.


وشدد ولي العهد على “حرص المملكة ودعمها لكافة الجهود الدولية الرامية لحل الأزمة سياسياً، ومواصلتها جهودها للإسهام في تخفيف الآثار الإنسانية الناجمة عنها”.
بن سلمان يحضر لخطوة قد تغير مس