جماعة الحوثي تنسف كل جهود تمديد الهدنة وترد على بيان الرباعية

الأحد 25 سبتمبر-أيلول 2022 الساعة 04 مساءً / مأرب برس-متابعات
عدد القراءات 2989

أعلنت جماعة الحوثي رفضها بيان "مجموعة الرباعية" الذي اصدرته عقب اجتماعها الأخير، على هامش أعمال الدورة الـ 77 للجمعية العامة للأمم المتحدة.

وكان بيان مشترك لحكومات السعودية والإمارات والولايات المتحدة وبريطانيا، أمس السبت، قال أن "اجتماعاً للأطراف الأربعة دان التعزيزات العسكرية الواسعة النطاق" لقوات صنعاء و"الهجمات التي هددت بعرقلة الهدنة".

وأعربت الدول الـ4 عن دعمها الكامل لجهود المبعوث الخاص للأمم المتحدة، هانس غروندبرغ، من أجل تمديد الهدنة وتوسيعها، بالإضافة إلى التنفيذ الكامل لجميع شروطها.

جماعة الحوثي وفي بيان صادر عن وزارة خارجية حكومتها غبر المعترف بها اعتبرت إن بيان الرباعية محاولة لفرض الوصاية على الجمهورية اليمنية وشعبها.

وأضافت "إذا كانت ما تسمى الرباعية جادة في الحديث عن السلام، فعليها إثبات ذلك للمجتمع الدولي، من خلال إعلان إنهاء العدوان العسكري ورفع الحصار الشامل، وليس إشادة ببعض الخطوات الإنسانية غير الكافية لمواجهة تداعيات الكارثة الإنسانية التي أوجدتها دول العدوان" حد تعبير البيان.

وفي اشارة لنية الجماعة الانقلابية التوجه نحو التصعيد ورفض تمديد الهدنة، قال البيان أن "صنعاء لن تبقى مكتوفة اليدين من أجل تمييع الهدنة بقصد إدخال البلاد في حالة اللاحرب واللاسلم".

وتنتهي الهدنة التي أعلنت الأمم المتحدة، في شهر آب/أغسطس الماضي، مطلع اكتوبر القادم، دون مؤشرات على تمديدها.