الاتحاد الأوروبي يضع سقفاً لبرميل النفط الروسي

الخميس 01 ديسمبر-كانون الأول 2022 الساعة 10 مساءً / مأرب برس - وكالات
عدد القراءات 4223

 

أفادت وسائل إعلام عالمية، اليوم الخميس، أن الاتحاد الأوروبي اتفق مبدئياً، وضع سقفاً لبرميل النفط الروسي، وحدد موعد دخول القرار حيز التنفيذ.
– الاتحاد الأوروبي يضع سقفاً لبرميل النفط الروسي
وفقاً لوكالة “رويترز”، فإن دبلوماسي أوروبي قال: “إن حكومات الاتحاد الأوروبي اتفقت مبدئياً اليوم الخميس، على حد أقصى لسعر برميل النفط الروسي المنقول بحراً قدره 60 دولاراً، مع آلية تعديل تتمثل في إبقاء السقف أقل بـ 5% من سعر السوق”.


ونقلت الوكالة عن الدبلوماسي، قوله: “إن بولندا، التي دفعت من أجل أن يكون الحد الأقصى للسعر منخفضاً قدر الإمكان، أمامها حتى الساعة 15:00 بتوقيت غرينتش للموافقة على الصفقة، والتي ستوافق عليها بعد ذلك جميع حكومات الاتحاد الأوروبي في إجراء مكتوب حتى يوم الجمعة”.
وذكرت الوكالة، أن حكومات الاتحاد الأوروبي، شهدت انقساماً بشأن المستوى الذي سيتم عنده وضع سقف لأسعار النفط الروسي للحد من قدرة موسكو على دفع تكاليف حربها في أوكرانيا، دون التسبب في صدمة في إمدادات النفط العالمية.
ومن المقرر أن يدخل الحد الأقصى للسعر حيز التنفيذ في الخامس من ديسمبر الجاري.
وتتمثل فكرة السقف في منع شركات الشحن والتأمين وإعادة التأمين من التعامل مع شحنات الخام الروسي في جميع أنحاء العالم، إلا إذا تم بيعها بأقل من السعر الذي تحدده مجموعة السبع وحلفاؤها.