آخر الاخبار

تصريحات مفاجئة لرئيس الأركان الأمريكي: هناك قدرات لا نرغب في تقديمها لإسرائيل! تصريحات مفاجئة لرئيس الأركان الأمريكي: هناك قدرات لا نرغب في تقديمها لإسرائيل! تصريحات مفاجئة لرئيس الأركان الأمريكي: هناك قدرات لا نرغب في تقديمها لإسرائيل! مجلس الوزراء يُغرق وزارة الدفاع بالثناء اللفظي ويتجاهل صرف رواتب الجيش واستحقاقات وزارة الدفاع المالية صناعة القرارات الرئاسية في زمن رئيس مجلس القيادة الرئاسي.. قرارات تعيين رغم اعتراض غالبية الرئاسي وقرات يتم تهريبها بسرية .. تفاصيل لجنة المناصرة والتأثير بمحافظة مأرب تعقد ورشة عمل ناقشت دور السلطة المحلية والأحزاب والمنظمات في مناصرة قضايا المرأة رسالة من أمهات وزوجات المختطفين لقيادات جماعة الحوثي : ''نأمل أن نجد آذانا صاغية'' في اجتماع بقصر معاشيق.. قرارات وموجهات جديدة للحكومة اليمنية خلال رمضان فقط.. رابع حادثة وفاة لمختطفين في سجون الإنقلاب الحوثي قضاة محكمة العدل الدولية بالإجماع يوجهون امرا لإسرائيل .. تفاصيل

منصورة يا عدن
بقلم/ سارة عبدالله حسن
نشر منذ: 12 سنة و 10 أشهر و 23 يوماً
الخميس 05 مايو 2011 07:07 م

لا يزال بعض من سكان عدن وخاصة أهالي المنصورة يتذكرون مسلسل مصري كان يتحدث عن الحملة الصليبية على مصر في القرن الثالث عشر، كان هذا المسلسل مؤثرا وهو يعرض بطولات الشعب المصري وهزيمتهم للويس التاسع في مدينة المنصورة هزيمة ساحقة ، مدينة المنصورة نفسها التي شاركت في الثورة المصرية الأخيرة بكل قوة ولم ترهبها قوات الأمن التي انتشرت في شوارعها وأطلقت على أبنائها الرصاص الحي،تتر أغنية هذا المسلسل الذي كان بصوت محمد الحلو كان له صدى كبير في عدن ، أتذكر إننا كنا نردده في المدرسة كما أتذكر جارنا الشهيد عصام جعفر كيف كان يردد بصوته الجميل هذه الأغنية بالذات كلما خرج من منزله وكلما عاد إليه كانت الكلمات تقول إذا لم تخني الذاكرة (منصورة يا أرضنا يا أم التاريخ آيات الدنيا شهدت لنا بالنصر والبطولات).

يوم السبت تعامل النظام بدموية غير مبررة في منصورة عدن لكنها غير مستغربة ،في ظني أن هذا هو رد النظام على المسيرة الحاشدة التي خرجت فيها يوم جمعة الوفاء للشهداء والتي كانت ترفع شعار (لا شمال ولا جنوب وحدتنا وحدة قلوب )

هذه المسيرات تغيظ النظام وان لم تكن في المنصورة نفسها ..المنصورة التي سقط فيها أول شهيد في هذه الثورة والتي بدأت فيها أولى الاحتجاجات السلمية ضد النظام قبل الثورة وستكون هي البوابة التي تغلق عدن في وجه الحاكم إلى الأبد ..

عدن كلها تغيظ الحاكم فهي المحافظة الوحيدة التي لم يستطع أن يخرج فيها جماهير حاشدة لتأييده رغم محاولاته الحثيثة لذلك ..

العشرات أو حتى المئات من رجال الأمن بلباس مدني وموظفات المؤتمر الشعبي في عدن تم جمعهن في مكان ما تم الحديث في الإعلام عن الجماهير الغفيرة المؤيدة لصالح في عدن .. كل ذلك لم يقنع احد ...

عدن كلها خرجت تصيح بعلو الصوت " ارحل " وهي قد سبقت كل الثورات العربية القائمة الآن بحراك سلمي جنوبي طالبت فيه والجنوب كله برفع الظلم الواقع عليها من هذا النظام الذي عاث في أراضيها فساداً منذ قيام الوحدة التي أعتبرها ( فيدا) له فاستغلها لمصلحته أسوا استغلال ...

هنا في المنصورة .. في ساحة الشهداء عند المدخل الشمالي لعدن ..يجتمع أحرار المدينة في خيامهم التي أقاموها من جديد بعد إن احرقها النظام في هجومه الأخير هنا يواصلون نضالهم السلمي بعزيمة لن تفتر أبدا .. على بعد كيلومترات منهم ألاف الهكتارات من الأراضي المنهوبة التي سطا عليها النظام وازلامة ثم راح يعرضها للبيع على سكان عدن وغيرهم بملايين لا يملكها غلابى عدن .

على بعد كيلومترات أخرى من المنصورة في اتجاه كالتكس يوجد مشروع المنطقة الحرة " المشروع الوهم " الذي لم تستفد منه عدن إي شيء..لا انتعاش للحركة التجارية ولا لحركة السفن في الميناء ولا حل لمشكلة البطالة في عدن والتي تزداد نسبتها عام بعد عام ..

هل نمعن في الالتفات غربا من المنصورة هناك في اتجاه البريقة – عدن الصغرى – حيث مصفاة النفط التي تضم بين موظفيها بعض من أبناء المنصورة وكثير من أبناء عدن وكانت تغذي خزينة الدولة بملايين الدولارات فإذا بها بعد الوحدة تصبح اكبر بؤر الفساد في الدولة وإذا بكل عائداتها وعائدات ميناء عدن بدلا من أن تطور هذين المفصلين الرئيسيين في اقتصاد المحافظة والبلد ككل بما يعود على نفع محافظة عدن ثم باقي المحافظات إذا بالنسبة الأكبر من العائدات تضيع في خزائن الفساد في صنعاء .فمن أين لك بمؤيدين في عدن يا صالح وأنت لم تدع فيها إي شئ صالح ؟

أرتكب البيض غلطته الفادحة عام 1994م عندما أعلن فك الارتباط وان كانت له مبرراته المقنعة التي دفعته حينذاك لهذا الإعلان لكن مهما كانت قراراته لم يكن هناك أبدا ما يبرر قيام الحرب على جنوبنا الحبيب .

يتفنن النظام في قيادة البلاد من حرب إلى حرب كما تفنن في إيجاد المبررات لقيام ستة حروب مع الحوثيين .. هل كانت هذه الحروب ضرورية بالفعل إما كان يجب ايقافه منذ الحرب الأولى ؟

اليوم لم تعد الاعيب النظام تنطلي على احد ولم يعد يصدق سلسلة اكاذيبه احد ،أكاذيبه ترتد عليه كما سترتد ألاعيبه عليه وسيدفع ثمن غبائه السياسي غاليا خاصة إذا أصر على رفضه للمبادرة الخليجية التي تشكل طوق نجاته الوحيد من شارع لم يعد يعلو فيه صوت غير الصوت المطالب بمحاكمته .

غباؤه السياسي يصور له أيضا ان تضييع الوقت سيكون لصالحه مراهنا بذلك.. أولا... على إمكانية فقدان الشباب لصبرهم وبالتالي فض الساحات وهذا بالطبع لن يحدث لان من قاموا بهذه الثورة قد نذروا حياتهم من اجلها ولن يضيرهم الصبر أسابيع أخرى أو حتى اشهر بل بالعكس كلما طال الوقت كلما خسر مؤيديه ولعله وعى في جمعة - شرعيته الدستورية - كيف إن عددهم قد قل عن الجمعة التي سبقتها .

ثانيا : محاولاته الاستفزازية الحثيثة لجر الشارع إلى العنف أو إيجاد المبررات للقيام بمغامرة دموية لفض الساحات ومغامرة كهذه مهما تفنن في خلق المبررات لها ستؤلب عليه الرأي العام العالمي الذي لن يدعو عندها إلى رحيله فحسب بل وستفقده إي ضمانات كان يحلم بها وعادة ما تنقلب مغامرات دموية كهذه على رأس صاحبها لتنتهي به إلى مصير مدوي غير مشرف بالمرة .

ليفعل ما يريد لم تعد أفعاله أو قراراته تهم الشارع كثيرا ، الشارع قرر إسقاط النظام أي انه سيظل مرابطا حتى رحيله وعودة الأمور إلى نصابها الصحيح .

قبل الختام اهدي للثوار في اليمن كله واخص منهم ثوارنا في عدن والمنصورة الذي فشل النظام في فظ ساحتهم وإرهاب سكان مدينتهم الحرة التي أعتدي عليها بالأسلحة الثقيلة ، اهديهم أغنية " والله ورب العرش ما نخضع " لعبود الخواجة فانا اعلم أنها كانت ولا زالت المفضلة لديهم منذ قيامهم بالحراك السلمي الحر .. ومنصورة يا عدن .. منصورة يا يمن .