عن بني ضبيان
بقلم/ علي عبدالملك الشيباني
نشر منذ: 8 سنوات و 9 أشهر و 11 يوماً
الخميس 24 مايو 2012 05:38 م

يكاد يكون تصور عام وخاطئ عن قبيلة بني ضبيان ، اذ ترسخت في أذهان الناس مقترنه بالاختطافات قبل كل شي.

وفي هذا الصدد يمكننا القول ان ظاهرة الاختطافات ارتبطت بالقبيله اليمنية عموماً ، وبرزت منذ العام 1990م ، وقي قبل كل شي نتيجة طبيعية و سيئة لغياب الدولة .

عملت في بني ضبيان مهندساً مشرفاً على تنفيذ عدد من الحواجز المائية ، في جبل صغير واللغبة واّل طاهر وتلع ثرثع ، تنقلت بين قرى القبيلة المتباعدة في ساعات متأخره من الليل دون أن يعترضني أحد ، أو ينتابني شعور بامكانية حدوث شي ما، وان ما يلفت النظر هو كثرة الثارات بين أفخاذ القبيلة .

من خلال هذه التجربة ، عرفت أبناء بني ضبيان عن قرب ، عرفت عنهم الكرم واحترام الوافد اليهم ،وان اكثر ما يدهشك هو شجاعتهم حيث لا يحتاج الضبياني في خصومته مع الغير سوى القول : " رحلك من بني ضبيان " ليفهم الاخر ماذا تعني هذه الجملة .

 اعتقد ان ظاهرة الاختطافات كانت واحدة من سياسات النظام السابق ليؤكد للعالم ان هذا البلد لا يتستطيع ان يحكمة احد غيره ، كما أن السيئين يتواجدون في كل مناطق الجمهورية ولن تجد اسوا من عبده العددي وسلطان البركاني في محافظة تعز مثلاً ، وبشكل يتجاوز مساوئ الاختطافات القبلية الى التنظير لكل ما هو ضد الانسان وقيام الدولة .

بل انني سمعت هناك أكثر من مره ،من يقول لو وجدت دولة النظام والقانون والقضاء سنكون نحن أول المبادرين بترك السلاح .

حضرت أكثر من لقاء قبلي في منزل شيخ مشايخ بني ضبيان الوالد احمد عباد شريف ، العضو السابق باللجنة المركزية للحزب الاستراكي ومسؤوله الجبهوي في المناطق الشرقية أنذاك ، والمقاتل من أجل تثبيت النظام الجمهوري في ستينيات القرن الماضي ، وشاهدت استياه من ظاهرة الاختطاف ونيلها من سمعة القبيلة . الجهد والاتفاق اللذان يبذلهما هذا الرجل الستيني من أجل انهاء هكذا قضايا وحل الثارات القبيلية .

تتواجد بني ضبيان منذ بداية الثورة الشبابية الشعبية بصنعاء ممثلة بالشيخ الشاب ناصر أحمد عباد شريف الذي يرأس تكتل " قبائل من أجل التغيير " والذي شاهدناه وسمعناه اكثر من مره في قناة " الجزيرة " ، وبما يؤكد أن هذه القبيلة تقف مع الثورة الشعبية ، وستدهشكم بمواقفها المناصرة للتحولات الوطنية الجارية في البلاد.

عودة إلى كتابات
الأكثر قراءة منذ أسبوع
الأكثر قراءة منذ 3 أيام
محمد عبدالله القادري
مطلب حوثي لأمريكا بشأن معركة مأرب
محمد عبدالله القادري
الأكثر قراءة منذ 24 ساعة
دكتور/ فيصل القاسم
رسالة إلى الرئيس الأمريكي جو بايدن
دكتور/ فيصل القاسم
كتابات
طالب ناجي القردعيخمسه أسباب لإلغاء الحصانة
طالب ناجي القردعي
محمد صادق العدينيلنكن في مواجهة الإرهاب
محمد صادق العديني
عارف محمد بحيبحالنداء الأخير ..!
عارف محمد بحيبح
مشاهدة المزيد