آخر الاخبار

تصريحات مفاجئة لرئيس الأركان الأمريكي: هناك قدرات لا نرغب في تقديمها لإسرائيل! تصريحات مفاجئة لرئيس الأركان الأمريكي: هناك قدرات لا نرغب في تقديمها لإسرائيل! تصريحات مفاجئة لرئيس الأركان الأمريكي: هناك قدرات لا نرغب في تقديمها لإسرائيل! مجلس الوزراء يُغرق وزارة الدفاع بالثناء اللفظي ويتجاهل صرف رواتب الجيش واستحقاقات وزارة الدفاع المالية صناعة القرارات الرئاسية في زمن رئيس مجلس القيادة الرئاسي.. قرارات تعيين رغم اعتراض غالبية الرئاسي وقرات يتم تهريبها بسرية .. تفاصيل لجنة المناصرة والتأثير بمحافظة مأرب تعقد ورشة عمل ناقشت دور السلطة المحلية والأحزاب والمنظمات في مناصرة قضايا المرأة رسالة من أمهات وزوجات المختطفين لقيادات جماعة الحوثي : ''نأمل أن نجد آذانا صاغية'' في اجتماع بقصر معاشيق.. قرارات وموجهات جديدة للحكومة اليمنية خلال رمضان فقط.. رابع حادثة وفاة لمختطفين في سجون الإنقلاب الحوثي قضاة محكمة العدل الدولية بالإجماع يوجهون امرا لإسرائيل .. تفاصيل

مطالب ملحّة قبل الدخول للحوار
بقلم/ أحمد صالح العقيلي
نشر منذ: 11 سنة و 7 أشهر و 28 يوماً
الإثنين 30 يوليو-تموز 2012 03:01 ص

تهدف الثورة الشبابية الشعبية السلمية اليمنية ،كفعل ثوري شارك فيه جميع ابناء اليمن في كل المحافظات والساحات، للوصول الى صناعة الأهداف وترجمتها على الواقع ولرسم مسار صحيح لمعنى الدولة الحديثة والمواطنة المتساوية، بعيدا عن عسكرة الحكم وتوريث السلطة ونهب المال العام، وهذا هدف سامي لقيام الثورة التي ضحى من اجلها الشعب اليمني بخيرة شبابه في الساحات وفي مواطن أخرى على الأرض اليمنية، الذين لولا تضحياتهم لما تحقق ما تحقق من تغيير كخطوة أولى على طريق بناء الدولة اليمنية الحديثة الديمقراطية بطابعها المدني في فلسفة الحكم، دولة المواطنة المتساوية في الحقوق والواجبات والتي يطمح لها جميع أبناء الوطن.

ومما لاشك فيه ان الوصول الى هذا المطلب الوطني يحتاج الى؛ توحيد ودمج المؤسسة العسكرية والأمنية بالمفهوم الذي يجعل منها قوة بيد الشعب وتكون الحامي الحقيقي للوطن ومكتسبات الثورة بعيدا عن توظيفها للصراعات والولاءات الشخصية كما هو حاصل اليوم ولا يمكن نجاح اي حوار دون قوة عسكرية وطنية محايدة، بحيث تكون جميع مكونات الحوار متساوية وألا يكون لدى طرف من هذه المكونات سيطرة عسكرية تشجعه على فرض املاءاته او إعادة انتاج الماضي الذي لم ولن يقبل الشعب اليمني العظيم به او مجرد التفكير فيه.

 بعد تحقيق هذا المطلب يجب ان يرسم القائمون على الحوار الآلية التي تحقق أهداف الثورة الشبابية الشعبية لمستقبل الدولة الحديثة وحل القضية الجنوبية حلاً عادلاً بما يضمن استقرار وحدة اليمن الأرض والإنسان ومعالجة قضايا وآثار ما عانت منه المحافظات والمناطق من ممارسات النظام السابق دون استخدام تلك القضايا لتحقيق مكاسب سياسية.

*رئيس ائتلاف شباب الثورة للتنمية والتطوير ورئيس اتحاد ثوار شبوة بساحة التغيير صنعاء

  assqily@ gmail.com