من الرئاسة إلى الساحة .. التجاهلُ سيّدُ الموقف
بقلم/ وديع عطا
نشر منذ: 11 سنة و 7 أشهر و 3 أيام
الإثنين 10 سبتمبر-أيلول 2012 09:06 م

الشعبُ التهامي عُموماً من ميدي إلى المخا ، مطبوعٌ بالمدنية ، مجبولٌ على السِلمية ، البَساطةُ والتواضع فِطرةٌ بها يُعرفون ، هذا الجانب الظاهر من شخصية التهامي يسيء البعضُ فَهمه ، ويعتبرونه ضعفاً ، لا صبراً ولا حلماً وطيبة .

وقلةٌ من شُذّاذ الأخلاق اقترفوا بناءً على هذا الفهم الخاطئ أبشع الجرائم التاريخية (أخلاقياً وقانونياً) بحق تهامة أرضاً وإنساناً. 

التهامي أينما كان ، وحيثما حلّ وارتحل، مَسكُونٌ بالفطرة المدنية ، متطبعٌ باحترام الآخر ،باحترام سلطة النظام والقانون.. أخلاقه تأبى عليه أن يكون عاكساً لخط النظام ، أن يكون عكس تيار الالتزام المدني .

الإنسان التهامي مدنيٌ لدرجة المثالية ، زاهدٌ في المُكتسبات الماديّة حدّ الإعجاز فهو "يومُهْ عِيدُهْ" كما يقال المثل الشعبي التهامي، فعلى العكس من كلّ مكونات الثورة بساحة صنعاء ومع احترمنا للجميع ، لم ينظر ثوّار تهامة أبداً للثورة على أنها كعكةٌ لا بدّ أن يسابقوا على تقاسمها ، رأوها درباً يؤدّي إلى دولة العدل والمساواة التي ينشدون وبها يحلُمون.

 ثوّار تهامة كمكونٍ ثوري بساحة صنعاء لم يقُصّروا أبداً في واجبهم في حفظ أمن المنفذ المناط بهم، كما لم يتخلّفوا يوماً عن تحركٍ ثوريٍ جماعي في الساحة ، ولا عن مسيرة ثورية.

لكنّ اللجنة التنظيمية في الساحة تجاهلتهم كشركاء في كثيرٍ من الفعاليات الثورية ، سيما المتصلة بالخطوات الممهدة لمشاركة الشباب في الحوار ، الموقف نفسه اقترفته المُنسقيّة وتجاهلت إشراك ثوار تهامة في الساحة في اللجنة التحضيرية للحوار.

قبل ذلك اللجنة الإعلامية تجاهلت تهامة فناً مسموعاً من على المنصّة ، وألغت حقّ مبدعي وإعلاميي تهامة في المشاركة في الأداء الإعلامي والإذاعي اليومي على المنصّة.

يعتقد شباب تهامة الثوّار حتى اليوم أن نصيبهم أو بالأصح دورهم في الإسهام والمشاركة في كل خطوات الحوار أو إدارة الفعل الثوري سواءٌ في الساحة أو خارجها سيأتيهم كمُكتسَبٍ طبيعي ، توجبه لهم وعليهم مبادئ المدنية كالعدالة والمساواة.

يظنّون -وبعض الظنّ فقط إثم- أن قيادات الساحة ، وقيادات لجان الحوار سواء الشبابي أو الوزاري أو الرئاسي ستصل إليهم دون الحاجة إلى يتكالبوا كغيرهم على مكتسبات التغيير كأنها كعكة، فلا تواصل ولا دعوة بناء تهامة لا من مكونات الساحة الكبرى ولا من لجانها ولا حتى من لجنة حورية للحوار.

فللأسف لا يزال مسلسل التجاهل والتجاوز مُستمراً ، ولا غرابة أن يشعر بعض شباب تهامة أن الساحة أو بالأصح الثورة التي ستمارس بحقّهم نفس أخلاقيات النظام المخلوع من تجاوز وتجاهل ، لا تستحقّ الاعتراف بها ولا التشرّف بها ، لأنها ستكون "كالقطّة التي تأكل أبناءها".

تساؤل :

-لماذا يتجاهل اللقاء المشترك قضية ومعاناة بحجم تهامة ؟

الشعب الذي يلهث الجميع إليه في الانتخابات لتسوّل ثقة فقرائه ومظلوميه

-لماذا تتجاهل لجان الحوار بكل مُستوياتها مأساة تاريخية بحجم وتاريخ تهامة (الأرض – الإنسان) وهي القضية الأبرز حضوراً في مؤتمرات الحوار السياسية إبان ثورة سبتمبر 62م ؟

-لماذا تترك ثورة التغيير والعدالة والمساواة (تهامة).. متاحةً لتضامن الحوثيين والانفصاليين ، وللالتفاف الفلول والبقايا المُنتهزين لمشاعر البسطاء الأرق قلوباً والألين أفئدة ؟

ختاماً :- 

أخشى أن يجد شياطين الفتنة والتخريب متكأً في تهامة .. وإذا استمرّ التجاهل فإنهم لا شك سيجدون ؟ وأخشى ما أخشاه أن يتنبّه الرئيس المؤقت / التوافقي/ الانتقالي متأخراً .