آخر الاخبار

تصريحات مفاجئة لرئيس الأركان الأمريكي: هناك قدرات لا نرغب في تقديمها لإسرائيل! تصريحات مفاجئة لرئيس الأركان الأمريكي: هناك قدرات لا نرغب في تقديمها لإسرائيل! تصريحات مفاجئة لرئيس الأركان الأمريكي: هناك قدرات لا نرغب في تقديمها لإسرائيل! مجلس الوزراء يُغرق وزارة الدفاع بالثناء اللفظي ويتجاهل صرف رواتب الجيش واستحقاقات وزارة الدفاع المالية صناعة القرارات الرئاسية في زمن رئيس مجلس القيادة الرئاسي.. قرارات تعيين رغم اعتراض غالبية الرئاسي وقرات يتم تهريبها بسرية .. تفاصيل لجنة المناصرة والتأثير بمحافظة مأرب تعقد ورشة عمل ناقشت دور السلطة المحلية والأحزاب والمنظمات في مناصرة قضايا المرأة رسالة من أمهات وزوجات المختطفين لقيادات جماعة الحوثي : ''نأمل أن نجد آذانا صاغية'' في اجتماع بقصر معاشيق.. قرارات وموجهات جديدة للحكومة اليمنية خلال رمضان فقط.. رابع حادثة وفاة لمختطفين في سجون الإنقلاب الحوثي قضاة محكمة العدل الدولية بالإجماع يوجهون امرا لإسرائيل .. تفاصيل

أزمات تتجدد ... وسياسات تتبدد
بقلم/ احمد المشرقي
نشر منذ: 16 سنة و 7 أشهر و 21 يوماً
الإثنين 06 أغسطس-آب 2007 04:00 م

مأرب برس - خاص

أزمات مستحكمة منذ فترة من الزمن تبدأ وتنتشر ويبدأ معها الحلول الموضعية وهي أزمات نعتبر بعضها من مخلفات الاستعمار إضافة إلى أيادي تريد أن تعبث بهذا الوطن لتحقيق مآرب شخصية .

لكن الأغرب من تلك الأزمات التي توارثت وتوالدت معها أزمات جديدة وكل يوم ونحن مع الجديد إنها عبارة عن فيروسات لا توضع للنظام ولا يضعها فرقاء النظام ،ولكن يضعها النظام لغيره فتصبح له ولعل من حفر حفرة لأخيه وقع فيها .

وتلك الأزمات متمثلة بداية فيما حدث في صعدة والتي أتت على الأخضر واليابس نتيجة سياسات هوجاء يتخذها البعض بغرض البقاء في الحكم .

وما يحدث اليوم في المحافظات الجنوبية نتيجة استعلاء ونسيان متعمد واستغفال لحقوق الناس جميعاً فيها.

كل ذلك ما زال في أطر محدودة ويمكن تلافيه من خلال معالجة مستمرة من خلال إعطاء الحقوق لأصحابها وتصحيح المسارات الخاطئة التي أوجدها النظام في السابق .

لكن هنالك أزمات تعصف بالبلاد من أقصاها إلى أدناها تتمثل في حقوق شعب بأكمله لا تحمل على الوحدة ومبادئها ولا على الثورة وروادها , ولكنها تحمل على واضعي وراسمي سياساتها بالإضافة إلى من زالوا يسعون لفرضها على واقع هذا الشعب المنكوب ويزيدون الجرح اتساعاً فيلجأ الناس إلى التفكير والتلويح بخيارات تهدد أمن الوطن واستقراره وبالتالي مستقبله .

إن السياسيات التي ترسم من أجل ( يمن بليد ـ مستعمل أفضل ) لن تحل مشاكل البلد بل ستزيد الوضع سوءاً , وزيادة على تلك السياسات يتبجح البعض بالقول بالتشريف لنفسه أنه كان من وضع تلك السياسات في السابق ولولاه لكان الوطن واقتصاده على حافة الانهيار ( يا سلام سلِّم ) .

إن الأزمات الاقتصادية متمثلة بارتفاع الأسعار وتدهور العملة , بالإضافة إلى بطالة ترافقها توحي وتنبئ بثورة عارمة تسمى ثورة الجياع .

ويا ليت الأمر توقف عند ذلك بل ما زاد الطين بلة أزمات سياسية من خلال الضيق بالآخر والاحتيال على كل حوار تدعوا الآخرين له ومعها تضييق لحريات الصحافة و .. ( ولا نقول الإعلام لأن كل إعلامنا صحافة فقط ) من خلال الانتهاكات الواضحة وتفريق أي اعتصام أو مهرجان يعبر فيه الصحفيين عن حقوقهم في امتلاك وسائل إعلام كانت موجودة فضاق بها النظام , وعلاوة على ذلك وصل الأمر إلى حد التهديد بالتصفيات الجسدية بعد انتهاكات قيل أنها سمحت لها جهات رسمية .

لم تكن النهاية هنا بل رافق كل ذلك فسادٌ مستشري في كل أجهزة الدولة بلا استثناء ( روتين في المعاملات ورشوة و.... إلخ ).

وفي النهاية يتهم بذلك كله الشعب وصحافته الحرة وأحزابه المعارضة وأن الشعب هو الذي يدفع بنفسه للمطالبة بحقوقه ويقابل بمنع للتعبيرات السلمية ومن خالف فنصيبه رصاص حي واعتقال لدخول السجون .

فبالله عليكم ألم تكن الحقوق المسلوبة دافع للخروج ـ ألم يكن الجوع جراء الغلاء الفاحش دافع للخروج ـ ألم يكن غض الطرف وعدم استماع الشكاوى من قبل النظام دافع من دوافع الخروج , وذلك كله بتعبير سلمي , و إلا فلنسأل النظام كيف يريد أن يعمل الناس ؟ أم نستأذنه حتى في المطالبة بالحقوق !

فيا عقلاء الوطن ويا أبناءه الشرفاء سوءا كنتم في حزب النظام أو في غيره من الأحزاب نشد على أياديكم أن تعملوا جلسات ودية وصريحة وبناءة لتفكروا بالمشاكل وأسبابها والحلول لها بشكل منطقي ولتوقفوا الأيادي التي تريد أن تعبث بهذا الوطن وبأمنه واستقراره بسياساتها الهوجاء التي لا ترى من الوطن إلا مصالحها الشخصية وأهوائها وأوصلت الناس إلى ما هم عليه حتى وصل الحال بقول أحدهم :

يا دار صرت موطناً للظلم والإفساد مهما سكنت القلب لست بلادي