آخر الاخبار

تصريحات مفاجئة لرئيس الأركان الأمريكي: هناك قدرات لا نرغب في تقديمها لإسرائيل! تصريحات مفاجئة لرئيس الأركان الأمريكي: هناك قدرات لا نرغب في تقديمها لإسرائيل! تصريحات مفاجئة لرئيس الأركان الأمريكي: هناك قدرات لا نرغب في تقديمها لإسرائيل! مجلس الوزراء يُغرق وزارة الدفاع بالثناء اللفظي ويتجاهل صرف رواتب الجيش واستحقاقات وزارة الدفاع المالية صناعة القرارات الرئاسية في زمن رئيس مجلس القيادة الرئاسي.. قرارات تعيين رغم اعتراض غالبية الرئاسي وقرات يتم تهريبها بسرية .. تفاصيل لجنة المناصرة والتأثير بمحافظة مأرب تعقد ورشة عمل ناقشت دور السلطة المحلية والأحزاب والمنظمات في مناصرة قضايا المرأة رسالة من أمهات وزوجات المختطفين لقيادات جماعة الحوثي : ''نأمل أن نجد آذانا صاغية'' في اجتماع بقصر معاشيق.. قرارات وموجهات جديدة للحكومة اليمنية خلال رمضان فقط.. رابع حادثة وفاة لمختطفين في سجون الإنقلاب الحوثي قضاة محكمة العدل الدولية بالإجماع يوجهون امرا لإسرائيل .. تفاصيل

وماذا بعد الانقلاب ؟!
بقلم/ محمد سلطان اليوسفي
نشر منذ: 9 سنوات و شهرين و 3 أيام
السبت 24 يناير-كانون الثاني 2015 08:44 ص
احداثٌ متسارعة شهدته العاصمة صنعاء كان اخرها ما حدث من انقلاب على شرعية الرئيس عبد رب منصور هادي وحكومته ، وفي ظل هذه المتغيرات المتسارعة يتساءل البعض عن مستقبل اليمن المجهول وعن الأيام القادمة وما تخبئه في طياتها من احداث ومستجدات قد لا يكون بمقدورنا توقعها أو التكهن في حدوثها ، الا أن المؤشرات التي يمكن الاستناد إليها في قراءة مستقبل اليمن هي عدة مؤشرات أهمها بقاء الجماعات المسلحة في العاصمة صنعاء ، واستيلائها على كل أسلحة الدولة الخفيفة والثقيلة ، إضافة إلى ذلك استمرار التوتر في العديد من المحافظات التي لاتزال جماعة الحوثي مصرة على الدخول إليها منها محافظة مأرب فلا يزال التوتر قائماً بين جماعة الحوثي وقبائل محافظة مأرب وقد لا ينتهي هذا التوتر الا باقتناع جماعة الحوثي من عدم الدخول إلى محافظة مارب ولا اضن ذلك فمحافظة مارب هي مطمع لجماعة الحوثي ولعل الاحداث الأخيرة التي شهدتها العاصمة صنعاء كان السبب الرئيسي في حدوثها هو الحاح مليشيا الحوثي وإصرارهم على الدخول إلى محافظة مأرب كون هذه المحافظة من أهم المحافظات اليمنية المنتجة للنفط ، وفي حين أن مليشيا الحوثي تسعى جاهدة من اجل اقتحام محافظة مأرب فإن قبائل مأرب ايضاً بالمقابل يحتشدون بكل ما أوتوا من قوة لمواجهة المليشيات المسلحة فلا اضن أن قبائل مأرب ستتراجع عن حماية محافظة من أي دخيل قد يفكر باقتحام محا فظتهم وهذا ما لاحظناه في خطابات شيوخ قبائل مأرب الذين عبروا فيها عن رفضهم المطلق للجماعات المسلحة وأنهم لن يسمحوا لها بالدخول الى محا فظتهم مهما كان الثمن وأنهم سيبذلون الغالي والنفيس في سبيل الدفاع عن محا فظتهم .
هذا بالنسبة لشمال اليمن الذي سيطرت الجماعات المسلحة على العديد من المحافظات فيه ، ثم ماذا عن الجنوب وعن الحراك بالتحديد الذي يرى أن هذه المرحلة هي الفرصة الذهبية التي سيتم فيا تحديد المصير ، هل فعلاً ستكون الأطراف الجنوبية قادرة على الانفصال في هذه المرحلة التي لم يسبق لليمن أن عاشتها من قبل في ظل هذا الغياب شبه التام للدولة ، وإذا لم يحدث الانفصال ـ وهذا ما نتمنه ـ من الذي سيقرر مستقبل اليمن الفدرالي ويقيم اركان الدولة الفدرالية ، ومن هو الرئيس القادم للوطن ومن الذي سيختاره ، وهل الطرف الأقوى والذي يمتلك السلاح هو من سيقوم باختيار رئيس للبلاد ، وهل سيقبل الشعب بمن سيختارونه أم أن الشعب سينتفض ـ وهذا ما نتوقعه ـ وسيقول كلمته على مسمع العالم ومرأه وتبقى الكلمة في الأول والأخير للشعب .