آخر الاخبار

الدول التابعة لإيران تتصدر قائمة أكثر شعوب العالم بؤسا.. لبنان اولا وسوريا ثانيا واليمن رابعا .. تفاصيل إسرائيل تفرج عن مراسل قناة الجزيرة بعد 12 ساعة من الاعتقال قيادات وطنية وسياسية وإجتماعية في ضيافة عضو مجلس القيادة الرئاسي د عبدالله العليمي أجواء مشحونة بالتوتر تسود حي شميلة بصنعاء عقب مواجهات مسلحة بين مواطنين وميلشيا حوثية منعت صلاة التراويح وإعتقال مقربين من الشيخ صالح طعيمان تفاصيل لقاء السفير السعودي آل جابر بالرياض مع المبعوث الأممي إلى اليمن حريق مفاجئ يتسبب في مضاعفة معاناة النازحين في مخيم النصر بمأرب جراء التهام النيران كافة الممتلكات الخاصة ولاضحايا عاجل : 10 غارات أمريكية بريطانية تستهدف مواقع  المليشيات الحوثية في اليمن .. تفاصيل اليمن تسلم مسئولة أممية خطة للتعامل مع كارثة السفينة الغارقة روبيمار الجيش السوداني يسحق هجوما مباغتا لقوات الدعم السريع من ثلاث محاور في الخرطوم عدن : تكريم 44 خريجًا من الحفاظ والحافظات لكتاب الله

نحو حركة وطنية لمنع تقسيم اليمن
بقلم/ محمد مصطفى العمراني
نشر منذ: 4 سنوات و 5 أشهر و 12 يوماً
الأحد 06 أكتوبر-تشرين الأول 2019 10:18 ص
 

يبدو أن الدول الإقليمية التي تتحكم بالمشهد اليمني وعلى رأسها السعودية والإمارات وإيران باتت قاب قوسين أو أدنى من تفاهمات إن لم نقل اتفاقات تضع نهاية للحرب في اليمن وتتقاسم النفوذ فيه وترسم معالم المستقبل اليمني على المدى القريب والمتوسط .

ولن نذيع سرا اذا قلنا بأن هناك توجه إقليمي لإبقاء الوضع على ما هو عليه الآن مع بعض الرتوش والتحسينات والتغييرات التي حتى وان حدثت في الفترة القادمة لا تغير كثير من جوهر الوضع القائم بحيث يظل الشمال تحت هيمنة جماعة الحوثي الموالية لإيران فيما تتقاسم السعودية والإمارات مناطق الجنوب .

فيما مضى كانت جماعة الحوثي ترى الوحدة دينا لا يمكن التفريط فيه ووجهت في وقت سابق خطباء الجوامع في مناطق سيطرتها للحديث عن الوحدة بصفتها فريضة ربانية وضرورة بشرية وكانت أدبيات وخطاب الجماعة يصب في هذا الجانب لكن مؤخرا خفتت هذه النبرة كثيرا حتى تكاد تتلاشى ويبدو أن الجماعة كانت تستخدم لافتة الوحدة كنوع من المزيدات وأن الجماعة تتجه نحو برجماتية تبقي لها مناطق الشمال وللجنوب ربا يحميه .!

الإشكالية الكبرى أن تسليم القوى الوطنية في اليمن ببقاء الوضع على ما هو عليه يشرعن لهذا الواقع بكل علاته ويفتح المجال أمام المزيد من الشرذمة والتقسيم في المستقبل بكل كوارثه .

لابد من تحرك جاد وعاجل من النخبة الوطنية لتشكيل تيار وطني يقود الشارع اليمني ويعارض هذا التقسيم وتقاسم النفوذ في اليمن بين الدول الإقليمية وينظم الفعاليات المختلفة التي توصل صوته للشعب وللعالم .

لم نعد نعول على الأحزاب ولا على مختلف التيارات فالأحزاب باتت أسيرة في فنادق الرياض ولم يعد هناك أمل بعد الله سبحانه وتعالى إلا على النخبة الوطنية الصادقة التي تعارض هذا التقسيم وتنحاز للدولة اليمنية التي تجمع كل هذا الشتات وتعالج كل الجروح وتكون دولة عدالة ونظام وشراكة ومساواة للجميع .
على النخب الوطنية الفاعلة التحرك فالوطن بات أمام هاوية سحيقة من التردي في مجاهيل التشرذم والتقسيم والدعوات المناطقية والعنصرية بكل تداعياتها الكارثية التي سيكتوي بنارها الجميع .

إنه نداء للجميع للعلماء الأحرار وللأكاديميين وللمشايخ والمثقفين وللإعلاميين ولكل يمني حر أعلن عن رفضك لهذا التوجه ولهذا التقسيم والتقاسم ولابد من حركة تنظم هذه الجهود وتوجهها في إطارها الصحيح لما فيه حماية الوطن من شر ما يمكرون وما يحاك حاليا وراء الكواليس وخلف الستائر والله المستعان .

عودة إلى نقطة ساخنة
الأكثر قراءة منذ أسبوع
نقطة ساخنة
عبدالسلام محمداللغم الموقوت
عبدالسلام محمد
ابو الحسنين محسن معيضالإخوان !! يانصيب الحكام
ابو الحسنين محسن معيض
الفريق الركن/ علي محسن صالحيوم النكبة في تاريخ اليمن
الفريق الركن/ علي محسن صالح
مشاهدة المزيد