آخر الاخبار
مبادرة ”انا طبيب انا معك“.. نافذة أمل وشعور بالمسئولية
بقلم/ وليد الدهمش
نشر منذ: 5 أشهر و يوم واحد
الثلاثاء 26 مايو 2020 02:21 ص


عندما اجتاح العالم فيروس كورونا المستجد(COVID 19) في مطلع العام الحالي2020م كان الأطباء في مختلف الدول هم خطوط الدفاع الأولية للتصدي لهذا الوباء المعدي. 

ومع بداية تسجيل حالات إصابة لكوفيد 19 في ارض اليمن لم يقف أطباء اليمن في الداخل والخارج مكتوفي الأيدي فإنهم يبذلون جهودا كبيرة للتخفيف من أثار هذا المرض ومحاولة تقليل الخسائر البشرية رغم الإمكانيات الشحيحة التي تعاني منها المستشفيات اليمنية والوضع الاقتصادي المتدهور نتيجة حالة الحرب التي يعيشها اليمن منذ سنين ، لم يكتفي الأطباء بتقديم واجبهم الإنساني في المستشفيات فقط ؛ فقد بادر العديد من إطباء اليمن والناشطين الاعلامين والمتخصصين الأكاديميين في الداخل والخارج لتكثيف جهودهم ووقوفهم مع أبناء الوطن في هذا الظرف الاستثنائي وعملوا على إنشاء صفحة (أنا طبيب أنا معك) على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك كمبادرة تطوعية غير رسمية من أطباء اليمن والتي تسعى إلى خدمة المواطن اليمني وتقديم الاستشارات الطبية والمعلومات الصحيحة والتي قد تساعد في إنقاذ حياة مريض أو كبح انتشار الوباء فمواجهة فيروس كورونا مسؤولية الجميع .

نشأت هذه المبادرة بجهود ذاتية شعور منهم بالمسئولية ونتيجة لضمائرهم الحية للوقوف مع أبناء اليمن ولم يعد لأطباء هذه المبادرة وقت للراحة واصبحوا يتنقلون ما بين نوبات العمل في المستشفيات ونوبات العمل على مواقع التواصل الاجتماعي أشبه ما يكونوا على شكل خلية نحل تعمل دون ملل تبتغي الأجر من الله.

وتضم هذه المبادرة كوادر طبية مؤهلة من مختلف التخصصات الطبية من داخل اليمن وخارجه و وضعت لها أهداف سامية تتمثل في الاتي :
1- المساهمة في توعية المجتمع على نطاق واسع وتصميم بروشورات للإرشادات الوقائية من فيروس كورونا قابلة للطباعة والتوزيع بين أوساط المجتمع.
2- الإجابة على كافة استفسارات المواطنين وتقديم الاستشارات بخصوص فيروس كورونا
3 - تعيين بروتوكول علاجي مناسب لحالات الاشتباه أو الإصابة بفيروس كورونا أو في الحالات الحرجة وفق معايير منظمة الصحة العالمية.
4 - توجيه أي حالة اشتباه بفيروس كورونا المستجد لاتخاذ التدابير والإجراءات الصحية المناسبة عن بعد لأي مصاب يقطن في منزله.
5 – تزويد المواطنين بأرقام الأطباء المتطوعين في اليمن وخارجه للتواصل بشكل مباشر واسرع مع اي دكتور وفي أي وقت.
6 - العمل وفق خطة استراتيجية لكبح انتشار فيروس كورونا ، وهذا يتطلب تكاتف كافة أفراد المجتمع لتطبيق خطط المبادرة وتقديم المساعدة لجميع المواطنين في أي مكان في اليمن