آخر الاخبار

تصريحات مفاجئة لرئيس الأركان الأمريكي: هناك قدرات لا نرغب في تقديمها لإسرائيل! تصريحات مفاجئة لرئيس الأركان الأمريكي: هناك قدرات لا نرغب في تقديمها لإسرائيل! تصريحات مفاجئة لرئيس الأركان الأمريكي: هناك قدرات لا نرغب في تقديمها لإسرائيل! مجلس الوزراء يُغرق وزارة الدفاع بالثناء اللفظي ويتجاهل صرف رواتب الجيش واستحقاقات وزارة الدفاع المالية صناعة القرارات الرئاسية في زمن رئيس مجلس القيادة الرئاسي.. قرارات تعيين رغم اعتراض غالبية الرئاسي وقرات يتم تهريبها بسرية .. تفاصيل لجنة المناصرة والتأثير بمحافظة مأرب تعقد ورشة عمل ناقشت دور السلطة المحلية والأحزاب والمنظمات في مناصرة قضايا المرأة رسالة من أمهات وزوجات المختطفين لقيادات جماعة الحوثي : ''نأمل أن نجد آذانا صاغية'' في اجتماع بقصر معاشيق.. قرارات وموجهات جديدة للحكومة اليمنية خلال رمضان فقط.. رابع حادثة وفاة لمختطفين في سجون الإنقلاب الحوثي قضاة محكمة العدل الدولية بالإجماع يوجهون امرا لإسرائيل .. تفاصيل

إطلاق قناة تركية تخاطب العرب بلغتهم
بقلم/ متابعات
نشر منذ: 14 سنة و 5 أشهر و 3 أيام
الجمعة 23 أكتوبر-تشرين الأول 2009 04:42 م
 
 

 قررت الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون التركية تي آر تي إطلاق قناة فضائية ناطقة باللغة العربية ستطل على المشاهد العربي ببرامجها في القريب العاجل.

يأتي إطلاق هذه القناة في وقت تشهد فيه ساحة العلاقات العربية التركية تقدمًا ملحوظًا، إلا أن البعض يرى أن مثل هذه الخطوة رغم تأخرها فهي تصب في الاتجاه الصحيح.

من جانبه استهل المنسق العام لهذه القناة سفر توران كلامه بقوله: لقد جاء هذا القرار متأخرًا مع الأسف، لكن وكما يقال: "كل تأخيرة فيها خيرة"، ويشير إلى أن تركيا تشترك مع الشعوب العربية في التاريخ والثقافة وحتى المستقبل، وكان من الطبيعي أن تطلق مثل هذا المشروع مبكرًا، خاصة أنه حتى بعض الدول الغربية أصبح لها قنواتها العربية.

وأضاف ملخصًا مراحل إنجاز هذا المشروع قائلاً: إن مؤسسة تي آر تي التركية العريقة والكبيرة لها علاقات تاريخية عميقة مع مجموعة من المحطات العربية الرسمية، مشيرًا إلى أنه شخصيًا تربطه علاقات مع العديد من الإعلاميين والمثقفين العرب.

وأشار إلى أن سؤالاً تبادر إلى أذهان القائمين على القناة يتعلق بالشيء الذي سيميزها عن باقي القنوات العربية التابعة للدول الأخرى والتي يقدر عددها بالمئات؟ وكانت الإجابة أن القناة لن تكون إخبارية، بل عامة، تخاطب كل مشاهد عربي بدون استثناء، وأنا أقول: "سوف نقدم القهوة التركية لكل بيت عربي من الخليج إلى المحيط".

عمل القناة في اتجاهين:

وأكد توران أن عمل القناة سيكون في اتجاهين، الأول: تعريف الأتراك بمختلف جوانب حياة العرب، وذلك عبر برامج تسجل في الدول العربية مع ترجمة باللغة التركية، في حين الاتجاه الثاني سيتيح للمشاهد العربي رؤية البانوراما التركية كما لو كان في الداخل.

وأضاتف توران: كما أن هناك برامج ستجمع مثقفين عربًا وأتراكًا معًا لمناقشة قضايا تهم المنطقة، وتبادل الأفكار بشأنها مباشرة وبدون وسيط غربي، مؤكدًا أن القضية الفلسطينية ستكون حاضرة بالتأكيد ولكن تناولها سيتم بشكل موضوعي وليس في إطار سياسي؛ لأن القناة محطة إعلامية وليس حزبًا سياسيًا.

وأشار إلى أن القناة ستعرض أيضًا أعمالاً درامية تركية، وأخرى موجهة للطفل العربي عبر دبلجة بعض الأفلام الكرتونية ذات الإنتاج التركي باللغة العربية، لافتًا إلى أن القناة ستعتمد اللغة العربية الفصحى إلى جانب لغة خليط بين الفصحى وبعض اللهجات العربية في بعض البرامج ذات الطابع غير السياسي.

وينتظر أن يكشف القائمون على القناة عن اسمها أثناء الافتتاح الرسمي في غضون فترة لن تزيد عن ثلاثة أشهر، وسيكون بالإمكان التقاط القناة عبر أقمار عرب سات، ونايل سات وترك سات.