آخر الاخبار

تصريحات مفاجئة لرئيس الأركان الأمريكي: هناك قدرات لا نرغب في تقديمها لإسرائيل! تصريحات مفاجئة لرئيس الأركان الأمريكي: هناك قدرات لا نرغب في تقديمها لإسرائيل! تصريحات مفاجئة لرئيس الأركان الأمريكي: هناك قدرات لا نرغب في تقديمها لإسرائيل! مجلس الوزراء يُغرق وزارة الدفاع بالثناء اللفظي ويتجاهل صرف رواتب الجيش واستحقاقات وزارة الدفاع المالية صناعة القرارات الرئاسية في زمن رئيس مجلس القيادة الرئاسي.. قرارات تعيين رغم اعتراض غالبية الرئاسي وقرات يتم تهريبها بسرية .. تفاصيل لجنة المناصرة والتأثير بمحافظة مأرب تعقد ورشة عمل ناقشت دور السلطة المحلية والأحزاب والمنظمات في مناصرة قضايا المرأة رسالة من أمهات وزوجات المختطفين لقيادات جماعة الحوثي : ''نأمل أن نجد آذانا صاغية'' في اجتماع بقصر معاشيق.. قرارات وموجهات جديدة للحكومة اليمنية خلال رمضان فقط.. رابع حادثة وفاة لمختطفين في سجون الإنقلاب الحوثي قضاة محكمة العدل الدولية بالإجماع يوجهون امرا لإسرائيل .. تفاصيل

اليمن السعيد..المأزق الحقيقي!
بقلم/ محمد جواد عبد الصمد أحمد
نشر منذ: 14 سنة و شهر و 26 يوماً
السبت 30 يناير-كانون الثاني 2010 07:55 م

اليمن السعيد.. بلد كان قبلة لكل من يبحث عن التجارة أو العلم، وموطن أصبح نتبجة لموقعة الجغرافي بقعة للزائرين و الحالمين برغد العيش ومتاع الدنيا، وأرض سكنها شعب أصبح صيته ممزوجا بالكرم و الشجاعة. مراليمن في العقدين الأخيرين بالعديد من الحروب التي نهشت جسده الشامخ وأحدثت شقوقا عميقة في تماسك شعبه وباتت تهدد بلا رحمة وحدته و صفه الواحد. من حرب الإنفصال في العام1994م الذي أنتهت بالقضاء على زمرة الإنفصال وسطرت على صفحات التاريخ كلمات ناصعة مضمونها أن اليمنيون شعب واحد وأمة صامدة، فقد أطاحت تلك الحرب التي أطلق عليها بحرب الإنفصال بالحزب الإشتراكي الحاكم في الجنوب اليمني الذي كان يعرف بجمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية..

فعاش اليمن بعدها سنوات عديدة من الإستقرار و الأمن الممزوجين بالتفاؤل نحو تحقيق الرخاء المنشود الذي كان يعد به الرئيس اليمني علي عبد الله صالح لكن سرعان ما تبددت الأحلام وأمتزجت تطلعات الشعب اليمني بكوابيس الواقع المرير حيث دخل اليمن بعدها حقبة جديدة من الصراع المسلح مع فئات ضالة إثنى عشرية متطرفة يطلق عليها بالحركة الحوثية التي أبصرت الشمس في محافظة صعدة الواقعة في شمال اليمن، فدخلت اليمن في حروب عديدة كان أخرها الحرب السادسة التي نشبت في أوخر العام 2009م وقد أستنزفت الحروب التي شنتها الحكومة على الحوثيين الكثير من ثروات اليمن و ميزانياته وأكلت الأخضر واليابس حتى ساد الفقر وأنتشرت البطالة وعم اليمن بأسرة حالة من الركود الإقتصادي و الحركة التجارية المتدهور التي خلفت وبلا شك البطالة و الفساد المالي والإداري هذا فضلا عن إنعدام الأمن والإسقرار.الأمرالذي أدى بدورة إلى تكاثر الحاقدين من الحركات الإنفصالية و التخريبية من الحراك الجنوبي و عناصر القاعدة، ,

حيث أعلن تنظيم الحراك الجنوبي نضاله المسلح ضد الحكومة في الشمال مدعوما من الداخل بقيادات كان لها دور كبير في حرب الإنفصال عام 1994م لكنها سقطت وانهارات بهزيمتهم بتلك الحرب ومدعومة من جهات خارجية ممثلة بعلي سالم البيض الذي هرب عقب الهزيمة النكراء التي لحقت به وفلول جيشه، لكن ما أن ضعفت السلطة في صنعاء حتى أستعاد هذا التنظيم المسمى بالحراك الجنوبي قوته وبدأ يخطط ويدبر لإثارة الزوابع الإنفصالة وتحريض المواطنين و المهمشين من أبناء اليمن بتنظيم تظاهرات وإحتجاجات تهدف في المقام الأول إلى إبرار اليمن ضعيفا متراجع ، ولم يقف الأمر عند هذا الحد بل وأن تنظيم القاعدة الذي يعد من أخطر الجماعات الإرهابية التي تشكل تهديدا على العالم بأسرة قد أتخذ من اليمن قاعدة عسكرية وتدريبة تسعى لتصدير الإرهابيين و الإنتحاريين إلى جميع أنحاء العالم مشوهين بذلك سمعة الإسلام أولا و اليمن ثانيا وقد كان آخرها القبض على فاروق عبد المطلب الذي أوشك على القيام بعملية إنتحارية تستهدف طائرة تابعة لشركة الطيران الأمريكية ساوثويست إيلينز والمتجة من أمستردام إلى ديترويت في ليلة عيد الميلاد.وبحد قول عبد المطلب أنه كان ضمن شبكة تضم العشرات من عناصر التنظيم الذين تلقوا تدريبا في اليمن.

وقد أدت الأحدث الأخير في اليمن لا سيما ظهور تنظيم القاعدة إلى توجة اعين المجموعة الدولية إلى اليمن كونه يعد الآن منبعا للإرهاب وتربة خصبة تنمو على سطحها العناصر الإرهابية و التخريبة التي تهدد العالم وتأرق أعين البشرية.

*كاتب وأكاديمي يمني