آخر الاخبار

تصريحات مفاجئة لرئيس الأركان الأمريكي: هناك قدرات لا نرغب في تقديمها لإسرائيل! تصريحات مفاجئة لرئيس الأركان الأمريكي: هناك قدرات لا نرغب في تقديمها لإسرائيل! تصريحات مفاجئة لرئيس الأركان الأمريكي: هناك قدرات لا نرغب في تقديمها لإسرائيل! مجلس الوزراء يُغرق وزارة الدفاع بالثناء اللفظي ويتجاهل صرف رواتب الجيش واستحقاقات وزارة الدفاع المالية صناعة القرارات الرئاسية في زمن رئيس مجلس القيادة الرئاسي.. قرارات تعيين رغم اعتراض غالبية الرئاسي وقرات يتم تهريبها بسرية .. تفاصيل لجنة المناصرة والتأثير بمحافظة مأرب تعقد ورشة عمل ناقشت دور السلطة المحلية والأحزاب والمنظمات في مناصرة قضايا المرأة رسالة من أمهات وزوجات المختطفين لقيادات جماعة الحوثي : ''نأمل أن نجد آذانا صاغية'' في اجتماع بقصر معاشيق.. قرارات وموجهات جديدة للحكومة اليمنية خلال رمضان فقط.. رابع حادثة وفاة لمختطفين في سجون الإنقلاب الحوثي قضاة محكمة العدل الدولية بالإجماع يوجهون امرا لإسرائيل .. تفاصيل

أخبار اليمن ... بين التوظيف والتعريف !!!
بقلم/ د . عمر عبرين
نشر منذ: 14 سنة و شهر و 16 يوماً
الثلاثاء 09 فبراير-شباط 2010 05:13 م

مع تنامي حدة الأزمات السياسية التي يعاني منها مجتمعنا اليمني بدءاً بأزمة التمرد الحوثي مروراً بأزمة الحراك الجنوبي وانتهاءً بأزمة القاعدة ، ظلت القنوات الفضائية وخاصة الإخبارية ، تلوك بالخبر والتحليل كل ما يحدث في اليمن من شاردة وواردة .

وهذا أمر طبيعي من حيث حق القنوات في الحصول على الخبر الجديد والمثير للاهتمام في ظل التنافس المحموم بين الوسائل الإعلامية الكثيرة في عددها وأشكالها والمتنوعة في تمويلها واتجاهاتها .

ولكن ما لا يبدو طبيعياً اختلاف مستويات التناول للأحداث اليمنية بين قناة وأخرى على الرغم من واحدية الحدث وطبيعة المعلومة التي تطرأ على الساحة اليمنية بين حين وآخر .

ويبدو ذلك الاختلاف جلياً – لمن أراد التدقيق – في طريقـة صياغة الخبر وأسـلوب تناوله ما بين " التقويس " والتقديم والتـأخير والإبراز والإهمال وفقاً لرغبة وتوجه القائمين على بعض القنوات في توظيف المعلومة وإحداث الأثر المطلوب منها سلباً أو إيجاباً على المجتمع اليمني المعني بها ، والمجتمع الدولي ( المتلقف لها ) لأهداف يسعى لتنفيذها ، فالفرق شاسع بين إذاعة الخبر للتعريف به وإذاعته لتوظيفه .

والتوظيف السـلبي للمعلومات المتعلقة بالقضـايا العربية ، سبق وإن اعتدنا عليه من وسـائل إعلام أجنبية نعرف ويعرف الجمـيع غرضها من ذلك ، وإذا كان ذلك الغـرض سيئاً بالنسبة لنا ، فهو( إستراتيجي بالنسبة لهم ، خدمة لمصالح قومياتهم ) .

ولكن ما لم نعتد عليه أن يكون تصفية الحسابات أو التعصب لمذهب ما ، هو الدافع لبعض القنوات العربية والإسلامية في طرحها وتناولها للشـأن اليمني مؤخراً ولأي شـأن عربي لهم معه خصومة ، ( دون أدنى قيمة إستراتيجية قد تعود على أصحاب تلك القنوات أو مواطنيهم ) في تبنيهم لذلك النهج الإعلامي ، في الوقت الذي أجزم فيه إدراكهم لخطورة ذلك النهج على الشعوب العربية كافة ( دون استثناء ) ، فليس اليمن وحده على الوجه الخصوص من سيكتوي – لا قدر الله - بنار تلك الأحداث وأسلوب تسخينها وتضخيمها في بعض وسائل إعلامنا عربية كانت أو إسلامية ، فالدائرة تدور والاختلاف فقط في توقيت الدور ، وجميعنا بالنسبة لهم مجرد ( عرب ومسلمين ) ، لم ولن يستثنى منا ( حليف أو صديق أو مستضيف ) .

والأغرب من كل ذلك ، النهج الإعلامي الذي تمارسه وسائلنا المحلية ما بين التحقير والاستهزاء من جهة ، وحالة القنص والتصيد للأخطاء من جهة أخرى ، دون التفريق بين المعلومة التي تهدف إلى بناء المجتمع والأخرى التي يهدد إبرازها أمن الجميع ( دون استثناء ) ، لمجرد الاعتراض والإثارة والانتشار ، وفي أوقات لا يجدي فيها التنظير والتحليل وتقاذف المسئوليات ، في حين يفترض بنا جميعاً البحث عن حلول للخروج باليمن من أزماته .

فإذا كنا نريد محاكاة الغرب في الحرية ، فلابد من محاكاته في الإحساس بالمسئولية ، في اعتبارهم أمن الوطن غاية وأولوية .

omarabreen@hotmail.com