آخر الاخبار

تصريحات مفاجئة لرئيس الأركان الأمريكي: هناك قدرات لا نرغب في تقديمها لإسرائيل! تصريحات مفاجئة لرئيس الأركان الأمريكي: هناك قدرات لا نرغب في تقديمها لإسرائيل! تصريحات مفاجئة لرئيس الأركان الأمريكي: هناك قدرات لا نرغب في تقديمها لإسرائيل! مجلس الوزراء يُغرق وزارة الدفاع بالثناء اللفظي ويتجاهل صرف رواتب الجيش واستحقاقات وزارة الدفاع المالية صناعة القرارات الرئاسية في زمن رئيس مجلس القيادة الرئاسي.. قرارات تعيين رغم اعتراض غالبية الرئاسي وقرات يتم تهريبها بسرية .. تفاصيل لجنة المناصرة والتأثير بمحافظة مأرب تعقد ورشة عمل ناقشت دور السلطة المحلية والأحزاب والمنظمات في مناصرة قضايا المرأة رسالة من أمهات وزوجات المختطفين لقيادات جماعة الحوثي : ''نأمل أن نجد آذانا صاغية'' في اجتماع بقصر معاشيق.. قرارات وموجهات جديدة للحكومة اليمنية خلال رمضان فقط.. رابع حادثة وفاة لمختطفين في سجون الإنقلاب الحوثي قضاة محكمة العدل الدولية بالإجماع يوجهون امرا لإسرائيل .. تفاصيل

12 درسا خاطئا في مدرسة زين الفاهمين
بقلم/ طارق عثمان
نشر منذ: 13 سنة و شهرين و 7 أيام
الأربعاء 19 يناير-كانون الثاني 2011 09:56 م

فهمتكم أي نعم فهمتكم فهمت الجميع ..

ما شاء الله عليك ..

23 سنة حتى تفهم .

لكن بصراحة بصراحة ، أنا اشهد إنك زين الفاهمين ...

غيرك لم يفهم بعد مرور 30 سنة والبعض 40 سنة .

رغم أن الدرس سهل وبسيط وميسر ومختصر ومكرر ( ملينا منك نريد نعيش ) ،( هوونا ) ،( خنقتونا ) لكن ماذا نفعل إن كنا قد ابتلينا بزعماء لا يفهمون .

حتى ما حدث في تونس لم يفهموه بعد .

بل أنهم فهموا الكثير مما حدث بطريقة غير صحيحة كالعادة .

كنا نعتقد أنهم سيفهمون ، أن الشعوب لا تستكين ولا تخضع ، وأن الثورة قد تشتعل في أي لحظة وأن مطلب الحرية والديمقراطية ليس ترفا فكريا بل حاجة بشرية ملحة ، وأن الفساد يقوض استقرار أي بلد...

لكن للأسف ، لم يفهموا هذا ليجروا الإصلاحات المناسبة ، بل فهموا دروسا أخرى وبنفس الطريقة التي اعتدناها من تلاميذ مدرسة زين العابثين النموذجية .

فالدروس التي فهمها الرؤساء العرب مما حدث في تونس .

الدرس الأول : إذا حدثت الثورة فلا تستقل طائرتك باتجاه مالطا أو فرنسا ، فلن يستقبلك أحد هناك ، قد ينفذ الوقود وأنت مازلت تحلق في السماء و تطلب الأذن بالهبوط ، توجه مباشرة إلى عاصمة عربية فالعرب وحدهم من يغيث الملهوف من الزعماء المخلوعين ..

الدرس الثاني : جهاز الدفاع المدني له نفس أهمية جهاز الأمن القومي ، حاول أن تزيد من عربات إطفاء الحرائق ، دربهم جيدا على سرعة إطفاء أي مواطن مشتعل ، فربما تندلع بعد موته ثورة .

الدرس الثالث : وجه أجهزة الأمن كافة بعدم التعرض للباعة المتجولين فهم مشاريع انتفاضة، دعهم يبيعون حيث يشاءون ، لا تقف أمامهم حتى لو اقتحم أحدهم مكتبك الرئاسي وهو ينادي ( زعقة ، لوووووز ، جلجل جلجل ) اشتر منه واترك له بقشيشا .

الدرس الرابع : كلما تصاعدت الاحتجاجات في بلد عربي ، قم بتخفيض أسعار المواد التموينية ، لا بأس إن أعدت رفعها بعد شهر ، لكن إن استمرت الاحتجاجات فاستمر في التخفيض ، ولا بأس من الإنفاق على ذلك من خزينة الدولة الخاصة .

الدرس الخامس : يجب أن لا يقتصر تدريب أفراد حزبك الحاكم على السرقة أيام الاستقرار فرغم أهمية ذلك لكن مرهم أن ينخرطوا في دورات للسطو المسلح فأنت ستحتاج هذه المهارات في إجهاض الثورة بعد قيامها ، تذكر أنكم عصابة حاكمة فلا بد أن تحوزوا اللقب بجدارة .

الدرس السادس : كلما بدأ الشعب يتململ أرسل زوجتك إلى دبي للتسوق وأرشدها للإكثار من المواد الغذائية فأنت ستدخل بيات شتوي طويل ستحتاج لأغراض لمنزلك الجديد .

الدرس السابع : يبدوا أن الشعوب تتحسس من سيطرة النساء ، حاول أن تخفي اسم زوجتك عن الإعلام ، وركز في تولية المناصب على أقاربك أنت ، لا تنس نحن مجتمع شرقي .

الدرس الثامن : لا تضع كل أموالك التي نهبتها من الشعب في البنوك الغربية فقد يتم تجميدها حاول تبييض الأموال بمشاريع لبعض المقربين فأنت ستحتاج بعض المليارات كمصاريف جيب في المنفى .

الدرس التاسع : كرر عبارة ( فهمتكم أي نعم فهمتكم ) ، في خطاباتك الاعتيادية حتى لا يعتقد الشعب أنك بليد وتحتاج كل هذه السنوات لتفهم ، دعهم يحسون أنك شاطر وتذاكر درسك جيدا و أنك ستنجح خلال السنوات القادمة إن شاء الله ، فقط ما عليهم سوى إعطاءك فرصة أخرى .

الدرس العاشر : لا تكرر غلطة بن علي ، يجب أن يكون لك أبناء جاهزون لتسلم السلطة إذا تم طردك من البلد.

الدرس الحادي عشر : لا تمنع الأذان من القتوات الرسمية فهذا قد يغضب الشعوب ، دع الأذان يصدح ، حتى لو لزم الأمر إذاعته أكثر من 5 مرات في اليوم فلا تتردد .

الدرس الثاني عشر : ارفع سعر المشتقات النفطية ، حتى يفكر المواطن ألف مرة قبل شراء جالون منه .

بن علي فهم أشياء مهمة جدا وردت في خطابه الأخير .

فَهِمَ: ( ومانقبلش باش تسيل قطرة دم واحدة من دماء التونسيين ) يعيني بالفصيح لا نقبل ان تسيل قطرة دم من دماء التونسيين ، البعض مازال يقصف كل يوم مدينة والدماء أنهار..

فهم : ( يزي من اللجوء للكرطوش الحي ، الكرطوش موش مقبول ، ماعندوش مبرر ) .. يعني لا يجب استخدام الرصاص الحي ولا مبرر لاستخدامه .. البعض يعتبر أن الكرطوش هو الحل .

فهم :( تحديد مسؤلية كل الاطراف ، كل الأطراف بدون استثناء بكل إنصاف ونزاهة وموضوعية ) هذه واضحة للجميع ماعدا بعض الزعماء ، الكل غلطان ماعدا الحزب الحاكم .

فهم : ( باش نقوم بتخفيض في أسعار المواد والمرافق الاساسية ) يعني سوف نقوم بتخفيض الأسعار . أما غيره فما زالت مقولة جوع كلبك هي من يحكم تصرفاته

فهم : ( الحرية الكاملة للإعلام بكل وسائلو وعدم غلق مواقع الأنترنات ورفض اي شكل من أشكال الرقابة عليها) . وغيره في عداء مستحكم مع الصحفيين .

فهم : ( راني باش نعمل على دعم الديمقراطية وتفعيل التعددية. نعم على دعم الديمقراطية وتفعيل التعددية) . والبعض يسن كل القوانين لتضييق هامش الحرية ووأد الديمقراطية .

فهم : (سأعمل على صون دستور البلاد واحترامه ، لا رئاسة مدى الحياة، أرفض المساس بشرط السن للترشح لرئاسة الجمهورية ).

عند البعض الدستور كالجوارب يتم تغييرها يوميا وليس له أدنى احترام ، والرئاسة مدى الحياة ثابت من ثوابت الأمة .

صدقني أنت الوحيد اللي فهمت يا استاذ زين وياريت البقية يفهموا .