آخر الاخبار

تصريحات مفاجئة لرئيس الأركان الأمريكي: هناك قدرات لا نرغب في تقديمها لإسرائيل! تصريحات مفاجئة لرئيس الأركان الأمريكي: هناك قدرات لا نرغب في تقديمها لإسرائيل! تصريحات مفاجئة لرئيس الأركان الأمريكي: هناك قدرات لا نرغب في تقديمها لإسرائيل! مجلس الوزراء يُغرق وزارة الدفاع بالثناء اللفظي ويتجاهل صرف رواتب الجيش واستحقاقات وزارة الدفاع المالية صناعة القرارات الرئاسية في زمن رئيس مجلس القيادة الرئاسي.. قرارات تعيين رغم اعتراض غالبية الرئاسي وقرات يتم تهريبها بسرية .. تفاصيل لجنة المناصرة والتأثير بمحافظة مأرب تعقد ورشة عمل ناقشت دور السلطة المحلية والأحزاب والمنظمات في مناصرة قضايا المرأة رسالة من أمهات وزوجات المختطفين لقيادات جماعة الحوثي : ''نأمل أن نجد آذانا صاغية'' في اجتماع بقصر معاشيق.. قرارات وموجهات جديدة للحكومة اليمنية خلال رمضان فقط.. رابع حادثة وفاة لمختطفين في سجون الإنقلاب الحوثي قضاة محكمة العدل الدولية بالإجماع يوجهون امرا لإسرائيل .. تفاصيل

طلاب ماليزيا: مطالب حقيقية!!
بقلم/ عبدالرحمن سعيد العسلي
نشر منذ: 13 سنة و شهر و 13 يوماً
الأحد 13 فبراير-شباط 2011 05:39 م

أشياء معروفة بالبديهة وبالإحساس الفطري المزود به الإنسان أن الطالب أين كان موقعه سفيرٌ لكل الآمال والتطلعات المرتبطة بمصير أمة ومستقبل وطن. لقد كان من الصواب حقاً كلام فخامة الأخ الرئيس مخاطباً صفوة الشعب وخيرة قاداتة حين قال لقد أرسلنا من أرسلنا الى الدول المتقدمة لطلب العلم أملاً منا بهم أن يُعينوا في بناء الوطن وإزدهاره ولا يخفى على أحد توجهات فخامة الأخ الرئيس في مجال دعم العلم ورواده. وكذلك فإنه من الصواب حقاً تلمس قضايا الطلاب وإمكانية محاولة حلها على قدر الحال وبالمستطاع.

حقيقةٌ تُقال أن الطلاب المبتعثين للدراسة في الخارج -في ماليزيا على وجه الخصوص- في موقف يكاد يحتاج الى ركن شديد –كفخامه الأخ الرئيس- إذ أنهم بين وضعين يشكلان ضغطا من السهل تحمله، الضعط الأول لعظم المسؤولية الوطنية والسعي الحثيث لطلب العلم كل ٌ في مجاله، والضغط الآخر شحة المساعدة المالية التي لا تكاد تكفي مصاريف الإيجار والأشياء الضرورية للطالب. وبعيداً عن النداء العاطفي يمكن تفسير شحة المساعدة الى إنخفاض سعر صرف الدولار بالمقارنه مع سعر العملة الماليزيه والذي وصل مؤخراً الفارق الى حوالى 100 دولار امريكي ، ويتجلى هذا الفارق على حياه الطالب من عدة نواح لعل أهمها هو معاناة فوق المعانات السابقه لكون المساعده المالية أصلا لا تكفي وبالتالي يُمثل هذا الفارق مسأله إنتقال -بالنسبة للطالب- من مرحلة الى مرحلة ومن وضع الى وضع ومن المؤسف القول أن الإنتقال هذا هو إنتقالٌ أشد صعوبة وأكثر تعاسه لدرجه وصوله لعدم القدره حتى لتوفير الأشياء الضروريه.

ومما يجدر الإشارة اليه أن موضوع رفع المنح الدراسية قد رُفع في وقت سابق الى مجلس النواب ونُوقش آنذاك ولا يزال حبيس الأدراج وتوالت اللجان البرلمانية والتنفيذيه حمل هذه الرسالة عن إقتناع عند زيارتها الطلاب ومعايشة واقعهم ووضعهم والأن وقد تم تحسين أوضاع المقيميين على أرض الوطن- وهذا شيئ رائع- ننتظر النظر الى حال الطالب المغردين خارج السرب لأجل الوطن وللتحصيل العلمي و لا ريب ولا شك أن تحسين أوضاع الطلاب المبتعثين -ذوي الحاجه- سينعكس إيجاباً على تحصيلهم العلمي والقيام بواجباتهم على أكمل وجه.

بين الحاجه الملحه – التي لا تقبل التأجيل- وبين إمكانية تحسين الوضع إقتداء بمن تم تحسين وضعهم ، تبدوا المطالب حقيقيه ومستعجلة إذ أنها جاءت من منطلق قويم ومن حس وطني لا يقبل الإنتهاز والضعط وسيلة لنيل الحقوق ، فحب اليمن حب فطري مقرون بأي حب قد يمتلكه الإنسان والعمل من أجله مسؤوليه الجميع فالعمل الوطني لن يُكتب له النجاح إلا اذا كان تكاملياً بين كل فئات المجتمع من غير تهميش ولا تقديس.

هو نداءٌ يقبله العقل ويؤيده المنطق ويزيد من صفائه حال الطلاب والمعاناه الملموسة فيحتم على الجهات المسؤوله النظر اليه بعين الجد والمسؤوليه كون الصبر والمصابرة والمرابطة قد وصلت أعلى مراتبها والحال يخاطب الطالب بلسان الفخر والإجلال \" صُبت عليه مصائبٌ لو أنها صُبت على الأيام صرن لياليا\" لإجتماع حالين ووضعين لا يصمد أمامهما الإ الطالب اليمني المحب لوطنه ولكن لكل شيئ حدوده حسب قدره الإنسان التحمليه من منطلق خصائص الإنسان وتركيباته الفيسيولوجيه.

سلامٌ عليكم إن سمعتم مطالبنا بمنطق العقل والمسؤولية ، وسلامٌ عليكم إن نظرتم الى المطالب الحقيقيه الملحة كمطالب يفرضها الوضع وأنها جاءت كنتيجة لتغير إقتصادي عالمي يتحتم التعامل معه بديناميكيه تمكن الطالب من الحفاظ على الإشياء الضروريه الأساسيه للتحصيل العملي والعيش على خط المقبول.