أمير قطر والرئيس التركي يبحثان التعاون الاستراتيجي

الأربعاء 28 يوليو-تموز 2021 الساعة 09 مساءً / مأرب برس - وكالات
عدد القراءات 3703

بحث أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، والرئيس التركي رجب طيب أردوغان، تعزيز علاقات التعاون الاستراتيجية بين بلديهما.

 

وقالت وكالة الأنباء القطرية "قنا" في بيان، يوم الثلاثاء، إن أمير قطر "تلقى اتصالاً هاتفياً مساء اليوم من أخيه الرئيس التركي".

 

وذكرت الوكالة أنه "جرى خلال الاتصال استعراض علاقات التعاون الاستراتيجية بين البلدين، وأوجه تعزيزها وتطويرها، وأبرز المستجدات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك".

 

وتُعد تركيا وقطر شريكين استراتيجيين يتعاونان في العديد من القضايا على المستويات الثنائية والإقليمية والدولية، وشهدت العلاقات الثنائية تقدماً ملحوظاً في السنوات الأخيرة في جميع المجالات.

   

وتتميز العلاقات التركية-القطرية الحالية بتقارب فريد في وجهات النظر حول معظم القضايا الإقليمية والدولية، إضافة إلى ما شهدته العلاقات الاقتصادية والتجارية من تطوُّر كبير خلال السنوات الأخيرة، وازدادت في أعقاب الأزمة الخليجية، ووقوف أنقرة إلى جانب الدوحة، في يونيو 2017.

 

ويعتبر التعاون في المجال العسكري من بين المجالات التي تنال اهتماماً بين أنقرة والدوحة.

 

وكانت قطر تسلمت من تركيا، في أكتوبر الماضي، السفينة الحربية "الدوحة" التي صنعتها شركة "شيب يارد" التركية، في خطوة تدخل ضمن الصفقات العسكرية بين الدوحة وأنقرة واتفاقية الدفاع المشترك بين البلدين، كما وقعت وزارة الدفاع القطرية، في مارس الماضي، عدة اتفاقيات تعاون ثنائي مع هيئة الأركان المشتركة التركية.

 

وفي 14 ديسمبر 2019، شهدت العاصمة القطرية الدوحة افتتاح مقر قيادة القوات المشتركة بحضور كبار القادة العسكريين من البلدين.