“التعاون الخليجي” يطالب بضغط دولي على الحوثيين لتفادي كارثة “صافر“

الأربعاء 04 أغسطس-آب 2021 الساعة 11 مساءً / مأرب برس ـ غرفة الأخبار
عدد القراءات 1160

طالب الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي نايف الحجرف، الاربعاء 4 اغسطس/آب، المجتمع الدولي بالضغط على الحوثيين للسماح للفريق الأممي بمعاينة وفحص خزّان النفط “صافر” بأسرع وقت.

وحذر الحجرف خلال لقاءه اليوم الأربعاء، سفيرة مملكة هولندا لدى المملكة العربية السعودية جانييت ألبيردا، من كارثة بيئية واقتصادية وشيكة بسبب تدهور حالة السفينة العائمة.

وحسب وكالة الأنباء السعودية (واس)، فإن اللقاء ناقش القضايا ذات الاهتمام المشترك، وأولويات التعاون بين مجلس التعاون ومملكة هولندا، وتبادل وجهات النظر حول تعزيز العلاقات بين الجانبين ودعمها وتطويرها.

كما استعرض اللقاء التطورات الإقليمية المتعلقة بما شهده خليج عمان من حوادث.

وأكد الجانبان على ضرورة ضمان أمن وسلامة الملاحة في الممرات المائية، وكذلك تحميل المتسبب مسؤولية ذلك، وفقاً للقانون الدولي، لضمان عدم تكرار مثل تلك الاعتداءات.

والناقلة “صافر” هي وحدة تخزين وتفريغ عائمة، راسية قبالة السواحل الغربية لليمن، على بعد 60 كم شمال ميناء الحديدة، وتستخدم لتخزين وتصدير النفط القادم من حقول محافظة مأرب النفطية.

وقبل اندلاع الحرب اليمنية نهاية 2014، كان الخَّزان العائم يُستَخدَم لتخزين النفط الوارد من الحقول المجاورة لمحافظة مأرب (وسط) وتصديره، فيما سيطر الحوثيون على المنطقة التي يرسو فيها الخزَّان نهاية 2014.

ومنذ سنوات، تطالب الحكومة اليمنية المجتمع الدولي بالتدخل الفوري لحل أزمة خزان “صافر”، والضغط على جماعة “الحوثي” بكافة الطرق من أجل صيانة الناقلة، لكن دون جدوى.

اكثر خبر قراءة أخبار اليمن