آخر الاخبار

إنهيار مفاجئ يخيم على أسواق الذهب و النفط والغاز

الجمعة 23 سبتمبر-أيلول 2022 الساعة 08 مساءً / مأرب برس-غرفة الأخبار
عدد القراءات 3111

شهدت أسعار كل من النفط والذهب والغاز انهيارا، اليوم الجمعة، كما تراجعت كل من الأسهم العالمية واليورو والجنيه الاسترليني، لعوامل متعلقة بقوة الدولار، وبرفع أسعار الفائدة بدفع من مخاوف الركود مع استمرار الحرب الأوكرانية ومخاوف النمو نتيجة تشديد السياسة النقدية في الولايات المتحدة وأوروبا. 

هبوط أسعار النفط 

وهبطت أسعار النفط، الجمعة، ليجري تداوله عند مستويات لم يشهدها منذ كانون الثاني/ يناير الماضي، في ظل وصول مؤشر الدولار لأعلى مستوياته في عقدين، والمخاوف حيال الطلب مع رفع أسعار الفائدة الذي يهدد بدفع اقتصادات كبيرة إلى الركود. وبحلول الساعة 12:44 بتوقيت غرينتش، انخفضت العقود الآجلة لخام برنت 2.65 دولار أو 2.93 في المئة إلى 87.81 دولارا للبرميل، وتراجعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 2.83 دولار أو 3.39 في المئة إلى 80.66 دولارا للبرميل. وتراجعت عقود أقرب استحقاق لخام برنت والخام الأمريكي 3.78 في المئة و5.37 في المئة على الترتيب خلال الأسبوع الماضي. 

 وعلى صعيد إمدادات النفط، قال مسؤول كبير في وزارة الخارجية الأمريكية، إن جهود إحياء اتفاق إيران النووي المبرم في 2015 تعثرت بسبب إصرار إيران على إغلاق تحقيقات الوكالة الدولية للطاقة الذرية المتعلقة باكتشاف آثار يورانيوم في مواقع غير معلنة، وهو الأمر الذي خفض توقعات عودة النفط الإيراني إلى الأسواق. سوق الأسهم

وسجلت الأسهم العالمية أدنى مستوى في عامين، الجمعة، في حين سجل مؤشر الدولار أعلى مستوى في عقدين، ما يضغط على النفط. وفتحت المؤشرات الرئيسية في "وول ستريت" على انخفاض، الجمعة، متجهة نحو مستوياتها المتدنية المسجلة في حزيران/ يونيو، إذ يشعر المستثمرون بالقلق من احتمال حدوث تباطؤ اقتصادي وتضرر أرباح الشركات من جراء تشديد مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) الحاد للسياسة النقدية سعيا لكبح التضخم. وتراجع المؤشر "داو جونز" الصناعي 121.03 نقطة، أو 0.40 بالمئة، إلى 29955.65 نقطة. ونزل المؤشر "ستاندرد آند بورز" 500 بمقدار 30.85 نقطة، أو 0.82 بالمئة، إلى 3727.14 نقطة. وانخفض المؤشر "ناسداك" المجمع 114.11 نقطة، أو 1.03 في المئة، إلى 10952.69 نقطة. 

وتراجعت أيضا الأسهم الأوروبية عند الفتح، الجمعة، بعد فعاليات لبنوك مركزية رئيسية خلال الأسبوع، شملت إشارات من مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) على أنه سيواصل رفع أسعار الفائدة، في حين تراجع سهم "كريدي سويس" بعد طلب أموال من المستثمرين. وانخفض المؤشر "ستوكس 600" الأوروبي 0.2 في المئة، ويحوم عند أدنى مستوياته في 20 شهرا.

وقال جيوفاني ستونوفو، المحلل في "يو.بي.إس": "مؤشرات مديري المشتريات الأوروبية الضعيفة ومخاوف النمو نتيجة التشديد الحاد للسياسة النقدية في الولايات المتحدة وأوروبا تلقي بثقلها على الأصول الخطرة.

أسعار النفط ليست محصنة ضد مخاوف النمو تلك".

ورفعت بنوك مركزية في أنحاء العالم أسعار الفائدة في أعقاب رفع مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) سعر الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس لثالث مرة يوم الأربعاء، الأمر الذي زاد مخاطر التباطؤ الاقتصادي.

تراجع الذهب

 وتراجعت أسعار الذهب أكثر من واحد في المئة إلى أدنى مستوى منذ أبريل/ نيسان 2020 اليوم الجمعة، وسط تقويض جاذبية المعدن الأصفر، نتيجة مزيج من العوامل بداية من قوة الدولار وارتفاع عائدات سندات الخزانة الأمريكية إلى القلق من رفع مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) أسعار الفائدة مجددا. 

وتراجع الذهب في المعاملات الفورية 1.7 بالمئة إلى 1642.79 دولارا للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 10:58 بتوقيت غرينتش، واقترب من تسجيل التراجع الأسبوعي الثاني على التوالي، بنسبة 1.8 بالمئة.