قرار رئاسي.. لتجنيد السجناء في صفوف الجيش .. كييف في ورطة

الجمعة 17 مايو 2024 الساعة 05 مساءً / مأرب برس-غرفة الأخبار
عدد القراءات 994

 

وقع الرئيس الأوكراني، فلوديمير زيلينكسي، الجمعة، قانونا يسمح لبعض السجناء بالخدمة في الجيش، حسبما أكدته وكالة رويترز البريطانية، تزامنًا مع احتدام الحرب مع روسيا وسط تكهنات من محاولات روسية للسيطرة على خاركيف.

وفي سياق متصل، أعلنت وزارة الدفاع الروسية، سيطرتها على 12 بلدة في خاركيف خلال الأسبوع الماضي، مشيرة إلى أن أسطول البحر الأسود دمر 25 قاربا أوكرانيا مسيرا، وسط تنديدات ألمانية وبريطانية.

معارك الجيش الروسي في خاركيف 

  

كما أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إنشاء منطقة عازلة في خاركيف، بسبب الهجمات الأوكرانية علي بيلجورود الروسية، مؤكدًا أنه لا نية حتى الآن للسيطرة على خاركيف.

وفي السياق نفسه، أكدت شركة أقمار صناعية، أن أوكرانيا وجهت ضربة على قاعدة جوية بالقرم، أسفرت عن تدمير 3 طائرات روسية.

وفي السياق نفسه، أعلنت وكالة الأنباء الفرنسية، الخميس أن روسيا تقدمت 278 كلم مربعا في أوكرانيا خلال 7 أيام، مشيرًة إلى أن هذا التقدم هو أكبر اختراق منذ نهاية 2022.

الحرب الروسية الأوكرانية 

وفي وقت سابق، أعلنت وزارة الدفاع الروسية، القضاء على 1145 عسكريا من صفوف الجيش الأوكراني، وتدمير مستودعات للذخيرة وحظائر للطائرات المسيرة في 3 مطارات عسكرية وإسقاط 46 مسيرة أطلقتها قوات كييف خلال الـ24 ساعة الأخيرة.

وجاء في بيان لوزارة الدفاع الروسية حول سير العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا، أن القوات الروسية عززت مواقعها وصدت 3 هجمات بمحيط نوفوسيلوفسكويه بجمهورية لوجانسك وكبدت الجيش الأوكراني 270 قتيلا، ودمرت مدافع وأسلحة ورادارا غربية.