السعودية وتركيا ترحبان بقرار  النرويج وإسبانيا وإيرلندا الاعتراف بفلسطين

الأربعاء 22 مايو 2024 الساعة 06 مساءً / مأرب برس-غرفة الأخبار
عدد القراءات 870

رحبت وزارة الخارجية السعودية، اليوم الأربعاء، بالقرار "الإيجابي الذي اتخذته النرويج وإسبانيا وإيرلندا باعترافها بدولة فلسطين"، داعية بقية الدول للمسارعة في اتخاذ نفس القرار.

 

وثمنت وزارة الخارجية "هذا القرار الذي يؤكد الإجماع الدولي على الحق الأصيل للشعب الفلسطيني في تقرير المصير، وتدعو بقية الدول للمسارعة في اتخاذ نفس القرار، الذي من شأنه الإسهام في إيجاد مسار موثوق به ولا رجعة فيه بما يحقق سلام عادل ودائم يلبي حقوق الشعب الفلسطيني".

وأكدت المملكة "دعوتها للمجتمع الدولي، وعلى وجه الخصوص، الدول الدائمة العضوية في مجلس الأمن التي لم تعترف حتى الآن بالدولة الفلسطينية بأهمية الإسراع في الاعتراف بالدولة الفلسطينية على حدود 1967 وعاصمتها القدس الشرقية ليتمكن الشعب الفلسطيني من نيل حقوقه المشروعة وليتحقق السلام الشامل والعادل للجميع".

  

وعلى ذات الصعيد أعربت تركيا عن “ترحيبها الكبير” بإعلان إسبانيا وإيرلندا والنرويج الاعتراف بدولة فلسطين، اليوم الأربعاء.

وقالت وزارة الخارجية التركية في بيان “نرحب ترحيبا كبيرا بإعلان إسبانيا وأيرلندا والنرويج الاعتراف بدولة فلسطين”.

وأكد البيان أن “الاعتراف بفلسطين مطلب القانون الدولي والعدالة والضمير”.

وقال البيان إن “هذه خطوة بالغة الأهمية من حيث استعادة الحقوق المغتصبة للشعب الفلسطيني، ومساعدة فلسطين على الحصول على المكانة التي تستحقها في المجتمع الدولي”.

وشدد البيان أن “تركيا سنواصل السعي من أجل أن يعترف المزيد من الدول بدولة فلسطين”.

وفي وقت سابق اليوم، أعلنت النرويج وأيرلندا وإسبانيا بشكل متزامن استجابة لحملة سياسية قادتها مدريد، الاعتراف رسميا بدولة فلسطين “وفق ما يتماشى مع القانون الدولي وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة”.