آخر الاخبار

صحيفة تكشف عن مطلبٍ مهم تنازل قادة العدو الصهيوني عنه لصالح حماس صراع الاجنحة يطيح بـ محمد علي الحوثي وصنعاء تقسَّم الى مناطق - زعيم المليشيات يتدخل لمنع الصدام خطوة جديدة للحكومة الشرعية تمثل ضربة كبيرة لمليشيات الحوثي تأكيداً لمصادر مأرب برس.. واشنطن تبعث رسمياً برسالة ضربات قاسية مرتقبة للحوثيين قتلها ذبحا بالسكين..تفاصيل جريمة قتل بشعة بطلها سفاح حوثي وضحيتها زوجته - هذا ما قام به اهالي الضحية قبل ان تجف دماء ابنتهم ودموع اطفالها الخمسة خامنئي يوجه رسالة تهديد غير مباشرة للسعودية سيول جارفة تجتاح السعودية لا يعرف المعمرون لها مثيلا عطلت الدراسة والحياة والسلطات تعلن رفع حالة التأهب .. شاهد رمياً بالرصاص.. تصفية قيادي حوثي في صنعاء بعد مغادرة رئيس مجلس القيادة الرئاسي لمحافظة مأرب بساعات .. الإعلام الإيراني والحوثي يرفع لهجة التهديد للسعودية ويتوعد باستهداف الأهداف الاستراتيجية وزير الأوقاف يتفقد أسطولا حديثا من الباصات ستقوم بنقل حجاج بلادنا بين المشاعر المقدسة

نحن بحاجة إلى قمة!!
بقلم/ هناء ذيبان
نشر منذ: 12 سنة و شهر و يوم واحد
الخميس 29 مارس - آذار 2012 08:57 م

علمونا في المدارس أن يدا واحدة لا تصفق، وعندما كبرنا عرفنا أن التصفيق لا يحتاج إلى تلك الضجة، كما أنه لا يحتاج إلى مهارات خاصة وقدرات استثنائية..

علمونا في المدارس كيف نصفق، ومتى نصفق، ولمن نصفق.. علمنا مدرس التاريخ كيف نصفق للمعتصم، وفاتح عمورية، ولطارق بن زياد، لآثار المسلمين في الأندلس.. علمنا مدرس الجغرافيا كيف نصفق للحدود التي رسمها الاستعمار.. للأطلس، للوطن العربي..!!

وعندما كبرنا اكتشفنا أن التصفيق ليس فقط في الفصول الدراسية، بل يمكن أن يكون في المنزل أثناء سماع أغنية في الملاهي الليلية، في الأمسيات الشعرية، عندما نكون جمهوراً لمسرحية! ويمكننا أن نصفق لقمة عربية.. بصراحة نحن شعب نعشق التصفيق كثيرا، ونعشقه أكثر حين نكون في القمة، فنحن شعوب يجب أن تكون في القمة.. بصراحة أكثر وبدون خروج عن الأدب، أشعر أننا بحاجة إلى قمة فنحن في القاع..

علمونا في المدارس أنه في القمة كل شيء يكون مختلفا، ويكون له طعم خاص ورائحة خاصة، ونكهة لذيذة، منعشة لا يعرفها من يكون في القاع..!

علمونا في المدارس أن هناك قمة واحدة، هي قمة الشرف، وعندما كبرنا اكتشفنا أنواعاً عديدة من القمم..

فهناك قمة للألم، وقمة للقلم، وقمة للعلم، وهناك قمم للقرف، وأخرى للترف، وواحدة فقط للشرف..

هناك قمة للتصفيق، وقمة للنعيق، وأخرى للنهيق، وهناك قمة للعرب، وقمة للجرب، وأخرى للهرب..

  علاقة:

ثمة علاقة مشتركة بين القمة والرمة، لا أدري ماهية هذه العلاقة، أو كيف ومتى تمخضت وظهرت إلى الوجود! ولا أدري أي نوع من القمم ذاك الذي تربطه علاقة بالرمم؟

 قناعة:

هناك الكثير من القمم.. أنواع مختلفة تنتشر، بعضها آيل للسقوط، وبعضها قد سقط فعلا..

 نظرية خاطئة:

(إذا لم تكن في القمة فأنت في القاع) هذه النظرية خاطئة، فالقمة أحيانا تكون للتصفيق، والنهيق..

 نظرية بحاجة إلى تعديل:

 (الوصول للقمة يحتاج إلى همة) تعدل لتصبح (الوصول للقمة يحتاج إلى همة، وأحيانا إلى بيع للذمة)