آخر الاخبار

تصريحات مفاجئة لرئيس الأركان الأمريكي: هناك قدرات لا نرغب في تقديمها لإسرائيل! تصريحات مفاجئة لرئيس الأركان الأمريكي: هناك قدرات لا نرغب في تقديمها لإسرائيل! تصريحات مفاجئة لرئيس الأركان الأمريكي: هناك قدرات لا نرغب في تقديمها لإسرائيل! مجلس الوزراء يُغرق وزارة الدفاع بالثناء اللفظي ويتجاهل صرف رواتب الجيش واستحقاقات وزارة الدفاع المالية صناعة القرارات الرئاسية في زمن رئيس مجلس القيادة الرئاسي.. قرارات تعيين رغم اعتراض غالبية الرئاسي وقرات يتم تهريبها بسرية .. تفاصيل لجنة المناصرة والتأثير بمحافظة مأرب تعقد ورشة عمل ناقشت دور السلطة المحلية والأحزاب والمنظمات في مناصرة قضايا المرأة رسالة من أمهات وزوجات المختطفين لقيادات جماعة الحوثي : ''نأمل أن نجد آذانا صاغية'' في اجتماع بقصر معاشيق.. قرارات وموجهات جديدة للحكومة اليمنية خلال رمضان فقط.. رابع حادثة وفاة لمختطفين في سجون الإنقلاب الحوثي قضاة محكمة العدل الدولية بالإجماع يوجهون امرا لإسرائيل .. تفاصيل

الحوار.. ودول الجوار
بقلم/ د. محمد حسين النظاري
نشر منذ: 11 سنة و 7 أشهر و 23 يوماً
الجمعة 03 أغسطس-آب 2012 05:37 م

أثبتت الزيارة التي قام بها الرئيس عبد ربه منصور هادي –رئيس الجمهورية- الى دولة قطر الشقيقة، يوم أمس 2 أغسطس، أن علاقة اليمن بدول الجوار علاقة مصير مشترك، وأننا لسنا فقط المحتاجين إليهم، بل هم أيضاً محتاجون إلينا، لأن قدرنا وقدرهم أن الله عز وجل جعلنا معاً في بيئة جغرافية واحدة، بحيث لا يستطيع أحدنا إلغاء جوار الآخر بأي طريقة كانت.

ولأن اليمن يعيش منعطفاً خطيراً لا يمكن أن يتجاوزه بمفرده لأن اللاعبون ليسوا يمنيين فقط، بل تداخلت وتشابكت المصالح، حتى غدا ما كان يسمى بالأمس تدخلاً في شؤون الدول الأخرى أصبح اليوم نوعاً من المساعدة في الحل.. ولأن اليمن مقدم على مؤتمر الحوار الوطني كان لزاماً تهيئة الأجواء الداخلية والخارجية في آن واحد.

وكون الشقيقة قطر ساهمت في بداية الأزمة في السير بها نحو زاوية معينة –وإن لم يكتب لها النجاح التام- إلا أنها ظلت عنصراً مؤثراً لا يمكن لأحد إلغاءه أو إقصاءه.. من هذا المنطلق مثلت الزيارة بداية عودة اللقاءات الرسمية على أعلى مستوياتها –رئاسة الدولتين- مما يعني استشعار البلدين بضرورة الالتقاء من أجل تهيئة الحوار الوطني المزمع انطلاقه، نظراً لما تملكه قطر من تأثير على أطراف معينة، مثلما للشقيقة -السعودية- تأثير على أطراف أخرى.

ومن خلال رؤية الوفد المرافق لرئيس الجمهورية يتضح بأن لجنة الاتصال كانت حاضرة، وهي المعنية بالتهيئة للحوار الوطني، مما يدل على أنه تم التطرق للعوائق التي قد تقف أمام انعقاد المؤتمر والتي تستطيع قطر بثقلها - لدى البعض- من التسريع بانعقاده، وحلحلة الأمور والسير نحو الانفراج بإذن الله.

إن ما يحتاجه الشعب اليمني من قطر وغيرها من دول الجوار، أن تساعده كشعب لا كقيادة وأحزاب، فقد أثبتت الأزمة التي مررنا بها أن الشعب هو الباقي، وكل أولئك زائلون، وأن الدعم المقدم من الدول الأخرى للأفراد والجماعات، لم يترتب عليه سوى استقواء البعض على هيبة الدولة المركزية، وبالتالي إضعافها، مما سبب على المدى البعيد خوف دول الجوار من التهديدات القادمة من اليمن جراء ضعف الدولة وانقسام الجيش وزيادة نسبة الفقر والبطالة، وانتقال الإرهاب الى دولهم.

تستطيع اليمن ودول الجوار بناء شراكة حقيقية بين الطرفين، شراكة قومها العلاقات بين الدول كشعوب، لا العلاقات بين الحكام والجماعات، لأن اليمن الذي يتكون مما يزيد على 25 مليون لا يستفيد أبدا من دعم بعض الدول لأفراد معينين ولو على شكل أحزاب أو منظمات.. فالنتيجة التي وصلنا إليها أن الهوة التي وصل إليها اليمنيون تركزت في شيئين رئيسيين أولهما الفساد الكبير، وثانيهما عدم توجيه دعم دول الجوار الى الشعب اليمني.

الفرصة الآن مواتية أمام أشقاءنا من دول الجوار للعبور باليمن -كشريك وليس تابع- نحو بر الأمان، فاليمن يمثل عمقاً استراتيجياً لهم وخزانا بشرياً يستطيعون به - الى جانب التعمير- إيقاف أي مد يهدد أمن واستقرار الجزيرة والخليج على حد سواء.

ولهذا لإن إنجاح دول الجوار لمؤتمر الحوار يعد استثماراً آمناً لهم قبل أن يكون لنا، فاليمن إذا ما استقر وضعها السياسي فإنها تستطيع أن تستقبل المساعدات الاقتصادية –الموجهة للشعب فقط- كما أن المعضلة الأمنية التي تؤرق دول الجوار لا يمكن حلها إلا إذا ساهم الأشقاء في التئام الجميع حول طاولة الحوار الوطني من دون شروط مسبقة أو استبعاد لأشخاص أو أحزاب أو منظمات .

ولكي تكون الشراكة مثمرة فينبغي على الدول -التي تريد مساعدة الشعب اليمني- احترام خياراته حتى وإن كانت على غير هواها، فالشعب فقط هو من سيحدد طريقة وشكل الحكم القادم، وهو فقط من عليه اختيار قياداته، لأنه متى ما أراد استبدالها –في حالة تقصيرها- فلن يثنيه عن ذلك أحد، كما لن يستطيع أحد كذلك إجباره على شيئ.

إذاً فكما لا نستطيع الاستغناء عن جيراننا، لا يقدرون هم أيضاً العيش آمنين مطمئنين بدون أمننا واستقرارنا، وهي بلا ريب معادلة عادلة تؤسس لشراكة حقيقية قائمة على تبادل المصالح المشتركة، والابتعاد عن كل ما يعكر صفو العلاقات بيننا جميعاً، ولا كبير إلا الله.

مشاهدة المزيد