آخر الاخبار

جورجينا تنشر بطاقة دعوة مع التاريخ والعنوان.. هل هو إعلان رسمي لحفل زواجها مع رونالدو؟ هل يسعى الحوثي لكسب اعتراف دولي بوجوده عبر استخدام سلاح استهداف السفن؟ تقرير المبعوث الأممي الى اليمن يتحدث عن تطورات في الشرق الأوسط تعقد حل الأزمة اليمنية وأنه يتابع بقلق شديد حماس تتحدث عن هدنة في غزة خلال 24 ساعة استعدادات لإنشاء مجلس موحد للمحافظات الشرقية ممثل لأربع محافظات.. البركاني يرحب ويضع محددات ومحاذير ميليشيا الحوثي تضع شرطاً للإفراج عن طاقم السفينة غالكسي ليدر قيادي حوثي يفضح عنتريات عبد الملك الحوثي ويكشف عن سر اخفته جماعته لسنوات المجلس الوزاري الخليجي يؤكد دعمة الكامل لمجلس القيادة الرئاسي اليمني ويوجه دعوة للولايات المتحدة والحوثيين في اليمن اعلان حوثي جديد بشأن استهداف السفن البريطانية بالبحر الأحمر والاخيرة تصدر بياناً بشأن غرق السفينة روبيمار زيارة مفاجئة لنائب رئيس مجلس النواب إلى الجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة بالعاصمة عدن

فارع الشيباني يدرس اللون والصوت
بقلم/ د.عبدالمنعم الشيباني
نشر منذ: 10 سنوات و 11 شهراً و 17 يوماً
السبت 16 مارس - آذار 2013 04:53 م
فارع الشيباني ناقد يمني مخضرم- يساري ليبرالي- يكتب في النقد من اوائل الثمانينيات تقريباً وهو شاعر بديع ايضاً.، ومن رواد الجيل المثقف في بني شيبة بـ مديرية الشمايتين –تعز.. للناقد فارع (معروف بـ الاستاذ فارع)الكثير من الدراسات (المقالات النقدية المتخصصة)في قراءة النص (شعر -قصة -عمل سردي)وهو يمتلك القدرة اللغوية التعبيرية المؤهلة للولولج الى باب النقد بأدوات علمية، و هو عملاق من عمالقة اللغة العربية، وكان مدرساً متميزاً -في المدارس الحكومية – لمادة اللغة العربية بمدينة الحديدة لسنوات طويلة.
دراسة الصوت واللون والحركة في النص بأشكاله المختلفة هو جديد الأستاذ فارع، ولايخفى على قارئ للأدب أو متخصص فيه أو تلميذ للأدب -بشكل عام- أن اللون والصوت والحركة من عناصرالنص في الرواية والقصة والشعر،عناصر تستحق القراءة العميقة والناقدة ولا يتسنى ذلك لقارئ عادي، وهذا باب واسع وبحرمثير يبحر فيه المؤلفون والدارسون والمتخصصون وتلاميذ الأدب.
هذه مقدمة تعريفية موجزة بالأستاذ فارع الذي يرغب أن يحل ضيفاً على موقع "مأرب برس القشيب من خلال نافذة (تقاسيم) كـ ناقد يطمع أن يقدم ما لديه من الدراسات للنص.
** شاعر وناقد يمني (دكتوراه بالأدب الإنجليزي-قسم الرواية)



عودة إلى تقاسيم
تقاسيم
أحلام القبيليزفة الحوار الوطني
أحلام القبيلي
عبد الرحمن الدعيسلا تقتلوني مرتين
عبد الرحمن الدعيس
محمد محمود الزبيريرثاء شعب..
محمد محمود الزبيري
يحي الصباحيمبدعون ...
يحي الصباحي
احمد مطرورثة إبليس
احمد مطر
مشاهدة المزيد