آخر الاخبار

رئيس مقاومة صنعاء الشيخ منصور الحنق يوجه مطالب عاجلة للمجلس الرئاسي بخصوص جرحى الجيش الوطني .. والمقاومة تكرم 500 جريح تفاصيل يوم دامي على الحوثيين في الضالع وجثث قتلاهم لاتزال مرمية.. مصادر تروي ما حدث في باب غلق بمنطقة العود اليمن تبتعث ثلاثة من الحفاظ لتمثيل اليمن في المسابقة الدولية لحفظ القرآن الكريم وتلاوته بجيبوتي قصة موت جديدة تخرج من سجون الحوثيين.. مختطف في ذمار يموت تحت التعذيب ومنظمة حقوقية تنشر التفاصيل واحصائية صادمة حملة إلكترونية لإحياء أربعينية مدير دائرة التصنيع الحربي اللواء مهندس حسن بن جلال تعطل كافة أنظمة السداد الالكتروني شركة الاتصالات اليمنية تليمن ويمن نت.. تفاصيل الاسباب قائد الأسطول الأمريكي يتحدث عن السبب الذي يجعل موعد انجاز مهمة القضاء على خطر الحوثيين بالبحر الأحمر غير معروفا حتى الآن؟ القيادي الحوثي يوسف المداني يعترف : كل عمليات التفجير لمنازل خصوم المسيرة تتم بتوجيهات عبدالملك الحوثي وهو من يحدد موعد التفجير- فيديو بخسارته من الإمارات 3-0.. هل تضاءلت فرص المنتخب اليمني في المنافسة؟ الحكومة تعد لمشروع لائحة جديدة تنظم أوزان نقل البضائع على الشاحنات

أدوية فتاكة تُستخدم لعلاج الوضع في اليمن
بقلم/ علي العقيلي
نشر منذ: 10 سنوات و 8 أشهر و 29 يوماً
الجمعة 28 يونيو-حزيران 2013 03:03 م

بسبب الأزمات والصدمات التي تعرّض لها اليمن بفضل النظام البائد وصل به الحال إلى موت سريري ، جعل منه طريح الفراش ، فاقد للوعي ، وأصبحت الحكومة الحالية أمام مسئولية عظيمة ومهمة كبيرة تكمن في انتشال الجسد اليمني من فراش المرض إلى ميدان العمل والحياة ، من خلال القضاء على الفساد وبقايا الفساد في الدوائر الحكومية والمؤسسات الأمنية ، واستعادة ثروات البلد المنهوبة وتسخير المال العام في مصلحة الشعب العامة ، والقضاء على أجهزة التخريب وعناصره المعيقين للبناء والتنمية .

فكان اليمن في هذه المرحلة التي يعيشها في العناية المركزة أكثر حاجة إلى إجراء عمليات جراحية صغرى وكبرى لتخلصه من بقايا الأورام الخبيثة العالقة بجسده ، بعيداً عن كثرة تعاطي المضادات والعقاقير الطبية التي لم تجدي نفعاً ، بل وتهدد جهاز المناعة لديه.

كم نعاني كثيراً من سوء تعامل المستشفيات اليمنية مع الحالات المرضية ، حيث تقوم بمكافحة آثار المرض الظاهرة دون إجراء فحوصات لمعرفة الأسباب التي تقف ورائه لاستئصالها .

بشكل سريع أتطرق أهم الفحوصات والعمليات الجراحية التي اليمن بأمس الحاجة إليها لإنقاذ حياته من الأورام الخبيثة ، ومن أهمها ما يلي :

- داء التدهور الاقتصادي والعجز المالي ، والذي يرى وزير المالية بأن رفع الدعم عن المشتقات النفطية \\\" دواء مُر \\\" في إشارة منه إلى أنه العلاج الوحيد لداء العجز المالي في الميزانية ، بغض النظر عن تأثيراته الجانبية من اضطرابات شعبية ومظاهرات قد تؤدي بحياة البلد ، وكان الأولى بالحكومة أن تستأصل الداء بالقضاء على من يستهدفون المصالح العامة الموارد النفطية التي تصب في خزينة الدولة ، واستعادة أموال الشعب المنهوبة من خلال تجميد أرصدة ناهبي الثروة من أزلام النظام البائد .

- داء التخريب الذي يستهدف أنابيب النفط وأبراج الكهرباء ، والذي تفضل الجهات المختصة التعامل معه بمعالجة الجراح الناتجة عنه وتضميدها ، دون استئصال الأسباب المنتجة له ، مما يجعله يتكرر مئات المرات خلال أشهر ، وهذا ما ينهك اقتصاد البلد ويدمره ، فكل عملية إصلاح لأنابيب النفط وأبراج الكهرباء المستهدفة تحتاج إلى ميزانية خاصة من المال العام دون مراقبة أو محاسبة ، ودون الكشف عن أسباب التخريب وعناصره للحد من تكرار حدوثه للحفاظ على المال العام ، وقد يكون من الممكن أن تقضي الحكومة على المخربين بتسخير ميزانية واحدة فقط من تلك الميزانيات المخصصة لإصلاح التخريب في ملاحقة المخربين والقضاء عليهم للحفاظ على صحة وسلامة اليمن .

وفي أمراض أخرى مماثلة كسقوط الطيران الحربي يرى الرئيس هادي أن من ضمن العلاج المناسب عدم تحليق الطيران الحربي بسماء المدن كعلاج مناسب للحد من عدد الوفيات ، كما اكتشف مؤخراً علاج جديد للحد من سقوط طائرات سخواي ، يكمن في منع تحليق ذلك النوع من الطيران الحربي من بعد العاشرة صباحاً وحتى الرابعة مساءً ، وذلك بسبب الضغط الجوي معتمداً في ذلك على نظرية روسية استفاد منها أثناء عمله بجمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية آنذاك .

وأيضاً من ضمن تلك الأمراض والعلل المزمنة التي يعاني منها اليمن داء الاغتيالات والذي عاد بكثرة في هذه المرحلة وينتج كثيراً بواسطة الدراجات النارية ، وبشأن مكافحته يرى وزير الداخلية بأن أفضل علاج للحد منه هو ترقيم وجمركة الدراجات النارية حتى تتم ملاحقة منفذ الاغتيال ، أما الاغتيال فهو حاصل لا محالة ، هذا إذا كانت عملية الاغتيال بواسطة أعيرة نارية ، أما إذا كانت العملية بواسطة تفخيخ الدراجة النارية فربما هذا الدواء لا يجدي نفعاً .

وأخيراً كل الأدوية المستخدمة في معالجة الوضع الراهن لليمن قد يكون استخدامها المفرط السبب الرئيسي في تدهور صحة الوضع في اليمن ، مع وجود الأورام الخبيثة العالقة بجسده النحيل ، من بقايا للورم الخبيث الأكبر صالح وفلول نظامه البائد ، ومن حوثي ومرتزقة من أبناء الشعب مشائخ وأفراد .

صالح أحمد كعواتالثورة وقيود الماضي
صالح أحمد كعوات
مشاهدة المزيد