آخر الاخبار

رئيس مقاومة صنعاء الشيخ منصور الحنق يوجه مطالب عاجلة للمجلس الرئاسي بخصوص جرحى الجيش الوطني .. والمقاومة تكرم 500 جريح تفاصيل يوم دامي على الحوثيين في الضالع وجثث قتلاهم لاتزال مرمية.. مصادر تروي ما حدث في باب غلق بمنطقة العود اليمن تبتعث ثلاثة من الحفاظ لتمثيل اليمن في المسابقة الدولية لحفظ القرآن الكريم وتلاوته بجيبوتي قصة موت جديدة تخرج من سجون الحوثيين.. مختطف في ذمار يموت تحت التعذيب ومنظمة حقوقية تنشر التفاصيل واحصائية صادمة حملة إلكترونية لإحياء أربعينية مدير دائرة التصنيع الحربي اللواء مهندس حسن بن جلال تعطل كافة أنظمة السداد الالكتروني شركة الاتصالات اليمنية تليمن ويمن نت.. تفاصيل الاسباب قائد الأسطول الأمريكي يتحدث عن السبب الذي يجعل موعد انجاز مهمة القضاء على خطر الحوثيين بالبحر الأحمر غير معروفا حتى الآن؟ القيادي الحوثي يوسف المداني يعترف : كل عمليات التفجير لمنازل خصوم المسيرة تتم بتوجيهات عبدالملك الحوثي وهو من يحدد موعد التفجير- فيديو بخسارته من الإمارات 3-0.. هل تضاءلت فرص المنتخب اليمني في المنافسة؟ الحكومة تعد لمشروع لائحة جديدة تنظم أوزان نقل البضائع على الشاحنات

5 طرق سهلة لخفض ضغط الدم المرتفع بلا أدوية
بقلم/ متابعات
نشر منذ: 10 سنوات و 5 أشهر و 4 أيام
الثلاثاء 22 أكتوبر-تشرين الأول 2013 06:17 م

ضغط الدم المرتفع من أكثر المشاكل الصحية الصامتة التي تغزو حياتنا، لكن الصوديوم الذي يتم تناوله من خلال الملح ليس المذنب الوحيد، هناك التدخين، والخمول، والخيارات الغذائية السيئة. أما الأكثر خطورة فهو تجاهل أو إهمال علامات ضغط الدم، حيث تبين الدراسات أن أغلب من يعانون ارتفاع ضغط الدم لا يولونه اهتماماً كافياً بمن فيهم كبار السن.

إليك أسهل طرق التحكم في ضغط الدم المرتفع دون أدوية:

الشوكولا الداكنة

 هناك طرق سهلة وبسيطة يمكنك من خلالها خفض ضغط الدم المرتفع، مثلاً يمكن تناول قدر من الشوكولا الداكنة يومياً لتحقيق ذلك بحسب دراسة إيطالية أجريت عام 2008. وقد وجدت الدراسة أن تناول 56 غراماً يومياً من الشوكولا الداكنة لمدة 15 يوماً ينجح في خفض ضغط الدم المرتفع بقدار 4.5 نقطة للضغط الأعلى، و4.2 نقطة للضغط الأدنى.

وقد أكدت نتائج الدراسة الإيطالية دراسة أخرى من جامعة ييل الأميركية، شددت نتائجها على ألا تقل نسبة الكاكاو في هذه الشوكولا عن 65 بالمائة، وحثت من يتبعون هذا الإجراء على تناول الأنواع التي تبلغ نسبة الكاكاو فيها 72 بالمائة.

قياس الضغط

من الإجراءات التي ينصح بها من يعاني ضغط الدم المرتفع قياس الضغط في الصباح قبل تناول القهوة، وقياسه مرة أخرى قبل الذهاب إلى النوم، حيث تساعد هذه القياسات على تجنب تفاقم الحالة وتعرض المريض إلى مضاعفات مثل السكتة أو غيرها.

الموسيقى

من الأدوات البسيطة التي تم اكتشاف أثرها على خفض الضغط، حيث تبين أن الاستماع إلى الموسيقى لمدة 30 دقيقة يومياً يسهم في خفض ضغط الدم وتجنب تصلب الشرايين، خاصة إذا تم الاستماع مع القيام بتمارين التنفس، وقد نجحت هذه التجارب في خفض ضغط الدم بمعدل 4 نقاط بعد 3 أشهر.

الضحك

 أما أكثر الطرق راحة فهي مشاهدة فيلم مضحك. حيث وجدت دراسة أجريت في جامعة ميريلاند عام 2006 أن مشاهدة فيلم مضحك تسبب تمدداً في الأوعية الدموية بنسبة 22 بالمائة، ما يسمح بتدفق الدم وخفض الضغط المرتفع.

للاستفادة من تأثير الضحك على شرايينك يجب ألا تقل مدته عن 15 دقيقة يومياً، ويجب أن يكون الضحك من القلب بحيث تهتز بطنك، لذلك لا تعتمد على نكات الإنترنت فهي عادة لا تحقق هذا المفعول.

الجماع

من وسائل خفض ضغط الدم المرتفع أيضاً ممارسة الجماع، حيث بينت دراسة بريطانية أجريت عام 2006 أن الجماع مرة واحدة كل أسبوعين كحد أدنى ينجح في خفض ضغط الدم المرتفع مقارنة بمرة واحدة في الشهر.