آخر الاخبار

تصريحات مفاجئة لرئيس الأركان الأمريكي: هناك قدرات لا نرغب في تقديمها لإسرائيل! تصريحات مفاجئة لرئيس الأركان الأمريكي: هناك قدرات لا نرغب في تقديمها لإسرائيل! تصريحات مفاجئة لرئيس الأركان الأمريكي: هناك قدرات لا نرغب في تقديمها لإسرائيل! مجلس الوزراء يُغرق وزارة الدفاع بالثناء اللفظي ويتجاهل صرف رواتب الجيش واستحقاقات وزارة الدفاع المالية صناعة القرارات الرئاسية في زمن رئيس مجلس القيادة الرئاسي.. قرارات تعيين رغم اعتراض غالبية الرئاسي وقرات يتم تهريبها بسرية .. تفاصيل لجنة المناصرة والتأثير بمحافظة مأرب تعقد ورشة عمل ناقشت دور السلطة المحلية والأحزاب والمنظمات في مناصرة قضايا المرأة رسالة من أمهات وزوجات المختطفين لقيادات جماعة الحوثي : ''نأمل أن نجد آذانا صاغية'' في اجتماع بقصر معاشيق.. قرارات وموجهات جديدة للحكومة اليمنية خلال رمضان فقط.. رابع حادثة وفاة لمختطفين في سجون الإنقلاب الحوثي قضاة محكمة العدل الدولية بالإجماع يوجهون امرا لإسرائيل .. تفاصيل

بؤر تفريخ المجرمين في اليمن
بقلم/ أيمن بجاش
نشر منذ: 16 سنة و شهرين و 26 يوماً
الإثنين 31 ديسمبر-كانون الأول 2007 05:25 م

 قالت دراسة بيئية حديثة "إن مناطق البناء العشوائية تعد أخطر وأهم بؤر لتفريخ المجرمين نظراً لبعدها عن الأجهزة الأمنية وصعوبة الوصول إليها لعدم وجود منافذ لبعض المواقع للوصول إليها سواء لمطاردة المجرمين أو في حالات ضرورية أخرى كالإسعاف وإخماد الحرائق وغيرها.

وبالإضافة إلى المشاكل الأمنية قالت الدراسة التي أعدها المهندس فيصل صالح عبيد الثعلبي القائم بأعمال مدير فرع الهيئة العامة لحماية البيئة بعدن ،و حصلت وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) على ن سخة منها "إن النمو العشوائي المتسارع الذي تشهده عدد من الدول النامية ومنها بلادنا ينتج عنها الكثير من المشاكل الأقتصادية والأجتماعية والصحية والأمنية لأفتقار هذه المناطق للخدمات الضرورية كالكهرباء ومياه الشرب وشبكات الصرف الصحي.

وأوضحت الدراسة أن البناء العشوائي خارج مناطق التخطيط الحضري للمدن يؤثر على مجمل السياسات السكانية الأمر الذي يتطلب وضع حلول جذرية سريعة أهمها تزويد سكان المناطق العشوائية بالمساعدة التقنية لتحسين ظروف المعيشة والمسكن.

وأرجعت الدراسة أسباب انتشار مظاهر البناء العشوائي إلى إرتفاع نسب الفقر وتردي الأوضاع الاقتصادية وتفشي البطالة والهجرة الداخلية من الريف الى الحضر بالإضافة إلى السياسات السكانية ذات التخطيط السكاني السلبي الغير مراعية لإحتياجات المواطنين.

وتنعكس سلبيات البناء العشوائي ـ بحسب الدراسة ـ تزايد المشاكل الصحية لسوء أوضاع تلك المساكن التي تجعل قاطنيها أكثر عرضة للأمراض وخاصة الأمراض النفسية الناتجة عن عدم الشعور بالاستقلالية ناهيك عن المشاكل الإجتماعية المتمثلة في انتشار الأمية والبطالة وتسرب الطلاب من المدارس وإنتشار ظاهرة الزواج المبكر والبحث عن فرص عمل للاطفال نتيجة الحاجة والعوز وانتشار بعض العادات السيئة.

وأكدت الدراسة على أهمية القيام بمعالجات عاجلة لمواجهة تلوثات الهواء من خلال إنشاء طرق بينية تتخلل تلك المجمعات السكنية لتجنب الاختناقات وتسهيل حركة المرور وبما يمكن خدمات الأسعاف والاطفاء وغيرها للوصول في الأوقات المناسبة.

استخدام الأراض

وشددت الدراسة على ضرورة إيجاد شراكة فاعلة بين الجهات الحكومية والمنظمات المانحة و الاستثمارية ومنظمات المجتمع المدني لتنفيذ لتنفيذ مشاريع من شئنها القضاء على المخلفات والنفايات الصلبة الناتجة عن التجمعات السكانية العشوائية بإعتبارها اصبحت آفة بيئية بحد ذاتها يتوجب التخلص منها بشكل آمن و سليم.

وأشارت الدراسة إلى أن تراكم تلك المخلفات ينجم عنها آثار سلبية ذات ضرر كبير على صحة الإنسان تظرا لتوث التربة والمياه وماينتج عنها من أضرار كبيرة على صحة الإنسان.

ودعت الى ضرورة العمل على إيجاد ادارة للتخلص من تلك المخلفات في مناطق المجمعات العشوائية والعمل على منع احراق القمامة بالقرب من المجمعات السكنية العشوائية وتوعية المستشفيات والمراكز الصحية بكيفية فرز المخلفات الطبية والصيدلانية بطريقة خاصة.

وشددت الدراسة على أهمية الإسراع بطمر المستنقعات الناتجة عن الصرف الصحي غير السليم وتجميع المياه المستخدمة في المطابخ في خزانات معلقة وتعزيز الشراكة مع المنظمات والجهات المانحة لتنفيذ مشاريع للص الصحي.

كما اعتبرت الدراسة انتشار المساكن العشوائية بالقرب من المناطق الساحلية تساعد في تلوثها بمخلفات الصرف الصحي والقمامة وتشويه المنظر الجمالي لتلك المناطق مما يفقدها رونقها ويؤثر على الموارد البحرية وخاصة بالقرب من مناطق انتشار المنجروف أو الشعاب المرجانية.

وحثت الدراسة على ضرورة اتخاذ الإجراءات اللازمة للحد من رمي مخلفات الصرف الصحي إلى البحر مباشرة قبل معالجتها في أحواض خاصة يتم انشاؤها بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة وإيجاد نظام لتصريف المخلفات الصلبة بكافة انواعها و حماية المجمعات النباتية البحرية وتنميتها كمصدر مهم لتوفير بيئة تكاثر الأسماك.

وقالت الدراسة:" إن عدم توفر المياه العذبة في تلك التجمعات تؤدي الى إنتشار الكثير من الأمراض خاصة الإسهال الطفيلي والجرثومي والفيروسي واستنزاف وتلوث الموارد السطحية والمياه الجوفية بمياه الصرف الصحي لعدم وجود محطات لمعالجة المياه".

سبأ