مناقشة جادة للمؤتمر الصحفي ل بن دغر
بقلم/ هادي أحمد هيج
نشر منذ: 6 سنوات و شهرين و 8 أيام
الأحد 17 مايو 2015 03:17 م

كتبت مقالاً سابقاً حول قيادات المؤتمر ووضعت خارطة طريق مقياس لجديتهم ، واليوم عقد النائب الأول للمؤتمر احمد عبيد بن دغر مؤتمراً صحفياً ، أوردت تلخيصه شبكة الحدث اونلاين ، أوضح فيه قضايا يجب مناقشتها وتبيينها ووضعها على المحك العملي ، فقد شبع الشعب بيانات ومؤتمرات صحفية ، يريدون طحيناً و يكفيهم جعجعة . 

1. أوضح بأن الحوثيين بسيطرتهم على مؤسسات الدولة ، والخروج على الشرعية الدستورية ، ترتب على ذلك إقتتال داخلي ، الأمر الذي استدعى تدخلًا خارجياً ، كان بالإمكان تجنبه ، لوتم تغليب المصلحة العليا للبلاد ، من قبل الحوثيين ، وكافة الاطراف المتصارعة ، وارتقى الجميع الى مستوى المسؤلية الوطنية .

* والمتتبع لسياق العبارة يجد فيها حق وباطل بمعنى خلط قولاً صالحاً وآخر سيئ - نسال الله أن يعفو عنه - ولمناقشة العبارة نقول مايلي :

ا. أصبت في بداية العبارة بأن الحوثي سيطر على مؤسسات الدولة ، وخرج على الشرعية الدستورية وهذا صحيح ، كان بودي أن تُكمل بتشجيع وتحريض من رئيس المؤتمر صالح ، أليس كذلك؟!! ، بداية التصحيح يادكتور أن تكون لديكم شجاعة ادبية وتعترفوا بالأخطاء ، لتحضوا بتقدير الداخل والخارج ، أما المواربة وجعل الباب مفتوحاً بعبارات سياسية مطاطة تدغدغ عواطف العامة والسطحيين من الناس ، هذا يجعلكم غير جادين في معالجة الأمور ، البلد على حافة الإنهيار والنخب السياسية واقصد بها نخب المؤتمر غير مستشعرة خطورة المرحلة ، وتريد مكسب سياسي أو مادي فقط حتى لو ذهبت البلد الى الجحيم . نريد مواقف تطمن المواطن وتعيد الثقة المفقودة بينكم وبينه ، ارجوا ان تراجعوا خارطة الطريق فهي أقل مطلب نحتاجه منكم ، واظنه ليس كثراً ولا مستحيلاً يادكتور ، أليس كذلك ؟!! .

2. استدعى ذلك تدخلاً خارجياً .

- من دعى للتدخل الخارجي ؟!! وما اسبابه الحقيقية؟!! ، ألم يدعو للتدخل الخارجي الرئيس؟! وهو وإن أقاله صالح من نيابة المؤتمر ، وسلمنا جدلاً بأحقيته لذلك ، ألم يزل الرئيس عضواً في المؤتمر بمعنى أن الخلاف مؤتمري 100% وهذا لاتنتطح فيه عنزان ولا يختلف عليه إثنان . هذا جانب ، أما الحرب على أهلك في عدن التي قام بها الحوثي وصالح واخرجوا الرئيس بملابس عمانية ، ثوباً عمانياً ومشده ظهر بها عند وصوله مطار الرياض ، فبعد هذا كله لم تهتز لك ولا شعرة يادكتور أنت وقيادات المؤتمر ، ولم يعتريكم الخجل من هذا الموقف فقط من باب العيب علينا كيمنيين نخرج رئيسنا بتلك المهانة اتفقنا معه او اختلفنا ، انا لم اتحدث عن القرارات المفروضة عليه سابقاً ومحاصرته في منزله والوصول الى غرفة نومه ، ياجماعه ولله عيب ، يجب أن نستحي قليلاً ، ثم نتشجع لنضع الأمور في نصابها ، أما شماتة صالح بكم جميعاً وأنت منهم يتهكم بكم يوم فراركم وانه تفضل عليكم بثلاثة منافذ ، أما للرئيس فلا يستحق إلا أن يعطيه منفذ واحد جيبوتي فقط ، وسبحان من جعل الدنيا دار جزاء ، فهل معه منفذ اليوم يخرج .

- كان بالإمكان تجنب التدخل الخارجي قلنا كيف؟!! حتى نفهم ، وأين كنتم في ذلك الوقت من تجنيب البلاد التدخل الخارجي ، أليس في أول تصريح لكم ايدتم عاصفة الحزم او ذلك كان مجاملة او قيمة المليون الضيافة لكل قيادي وصل يؤيد ، ما ينبغي أن تقولوا شيئا ثم تنقضونه بعد بضعة ايام فقط ، هذا ليس دأب القيادات التي تعتز بنفسها .

3 . اما الطاااامة الكبرى أن تختم هذه الفقرة ( كان بالإمكان تجنبه لو تم تغليب المصالح العليا للبلاد من قبل الحوثيين وكافة الاطراف المتصارعه ، وارتقى الجميع الى مستوى المسؤلية الوطنية ) كان بالامكان تجنبه ياااسلااااام يحتجز الرئيس في منزله ويضرب في غرفة نومه ويهرب ثم يقصف بالطيران الى القصر الرئاسي في عدن ويلاحق ويطارد من مكان الى مكان وكان بالإمكان تجنبه عاد باقي عقل وإلا ما فيش ، إحترموا عقول الناس ، هيا ياحاذقين فهمونا كيف ؟! ، الرجال شايقتلوه ، وأنتم تقولون له جميل جداً .

اما الاكثر دهاءاً وحكمة ، لو تم تغليب المصالح العليا للبلاد من قبل الحوثيين ، تمااام ، ومن ياشباب ؟ الاطراف المتصارعة ، منهم هؤلاء أليس الحوثي وحليفه المؤتمر بقيادة رئيس المؤتمر صالح ، والمؤتمر بقيادة عضو المؤتمر الشعبي العام الرئيس عبدربه منصور هادي ، فلو غلب المؤتمر والمؤتمر المصلحة العليا للبلاد وإرتقى المؤتمر بشقيه الى مستوى المسؤلية الوطنية ، لما حصل إحتراب ولا حصل تدخل خارجي ، قولوا لي صح وإلا غلط ياجماعة .

* الى اللقاء في المناقشة الثانية من الفقرة الثانية للمؤتمر الصحفي لنائب رئيس المؤتمر الشعبي العام "بن دغر"