أمراض طفيلية منتشرة في اليمن وغيرها من الدول الفقيرة والنامية
بقلم/ أ. د صالح العثربي
نشر منذ: شهرين و 24 يوماً
الثلاثاء 03 أغسطس-آب 2021 10:18 ص

يفرد موقع مأرب برس سلسلة من الكتابات الطبية الهامة يكتبها للموقع البروفيسور صالح العثربي استشاري الطب التشخيصي أمراض معدية.. نتمنى أن تعم الفائدة والله ولي التوفيق.

المقالة رقم 1

اليمن من الدول النامية والفقيرة والتي تغيب أو تضعف فيها ثقافة النظافة الشخصية والنظافة العامة وصحة ونظافة البيئة رغم البرامج الصحية المقدمة بشكل متواضع من الدولة ومن المنظمات الصحية العالمية، وخصوصا في الأرياف وكثير من نواحي الحضر حيث يقضي الناس حاجاتهم في العراء لعدم وجود مراحيض وصرف صحي، وإن وجدت كما في المدن فتغيب وسائل الصرف الصحي، وتضعف ثقافة المجتمع من ناحية فهم أهمية النظافة الشخصية ونظافة البيئة فيما يخص الأمراض والأوبئة والتلوثات البيئية بحيث يتعدى التلوث بالمخلفات البرازية للإنسان ومياه الصرف الصحي إلى تلوث مصادر مياه الشرب والمنتوجات الزراعية.

الدوسنتاريا الأميبية أو الزحار الأميبي Amoebiasis

وهو مرض يسببه طفيل أولي معد يصيب القولون وأحيانا ينتشر إلى الآخرين عن طريق تلوث الأيدي وأواني الطعام والشراب ومياه الشرب والخضار بالكيسيات cysts الملوثة بمياه الصرف الصحي أو أيدي الأشخاص المصابين، ويسببه نوع من الطفليات الأولية تسمى إنتامبيا هيستولايتكيا Entameba histolytica.

يوجد هذا الطفيل الأميبي في طورين:

-1 الطور النشط (تروفوزويت Trophozoites)، وهو الطور الممرض الذي يسبب تحلل الخلايا الطلائية Epithelial cells لجدار القولون مسببا زحارا وألما فظيعا للمصاب في الحالات المرضية الحادة مع نزيف داخلي ويكون البراز مصحوبا بدم ومخاط كثيف عند التبرز مع شعور المريض بعدم القدرة على التبرز والجلوس أو النوم من شدة الألم. يصيب هذا المرض الكبار والصغار خصوصا مرضى ضعاف المناعة وحالات نقص التغذية الصحية. وهذا الطور غير معدي إذا تم ابتلاعه مع طعام أو شراب أو خضار ملوثة لأنه يموت بتأثير حامض المعدة قبل أن يصل إلى القولون.

-2 الطور الكيسي Cysts - وهذا هو الطور المعدي حيث تمر المتكيسات التي تلوث الطعام والشراب من المعدة إلى القولون دون ان تتأثر بعصارة المعدة حتى تصل إلى القولون ثم تتحول إلى الطور النشط - تروفوزويت Trophozoites- والتي تتميز بقدرتها على التكاثر والإنقسام، حيث كل خلية نشطة تنقسم إلى خليتين نشطتين أو أكثر، وهكذا حتى تغزو الخلايا الطلائية لجدار القولون مسببة تحللها وموتها مع نزيف دموي داخلي في جدار القولون.

طرق الإصابة بهذا الطفيل:

تحصل العدوى عن طريق شرب مياه ملوثة بمياه الصرف الصحي، أو أكل خضار ملوثة سقيت بمياه الصرف الصحي الغير معالج كالخس والبقدونس والجرجير والفجل وغيرها والتي تؤكل غير مطهية.

تصل الكيسيات إلى القولون فتتحلو إلى الطور النشط وتتكاثر بسرعة لتصبح خلايا مهاجمة للخلايا الطلائية لجدار القولون محدثة فيه تخريبا وتهتكا مصحوبا بنزيف دموي يصحبه ألم حاد للمصاب.

مضاعفات الزحار الأميبي:

في حال عدم معالجة الحالة المصابة أو إهمالها، إما لبعد المصاب عن المراكز الصحية أو لجهله بالمرض، أو لفقره وعدم قدرته على دفع تكاليف الفحص والعلاج ومقابلة الطبيب، فإن الحالة ستتطور إلى تلف حاد في القولون مثل تضخم القولون، نشوء بواسير، حدوث تسمم بكتيري في الدم، وهذا كله قد يؤدي إلى الوفاة. كما أن الطفيل سينتشر إلى أعضاء أخرى في الجسم كالكبد والرئتين والدماغ مسببا أضرارا جسيمة للمريض منها المعاناة الطويلة مع المرض ونهايتها تؤدي إلى الوفاة إن لم تعالج مبكرا.

العلاج: كورس فلاجيل أقراص، في حال بداية الإصابة.

ويتم الشفاء بحول الله. وكلما كان العلاج مبكرا كلما كان أفضل. يعني بمجرد أن يشعر المصاب بزحار خفيف وألم في القولون يبادر بزيارة الطبيب لتأكيد تشخيص الحالة أنها دوسنتاريا أميبية. عن طريف فحص عينة من البراز في المختبر، شريطة أن تكون عينة البراز طازجة وحديثة.

أما عند تطور المرض وإهماله لفترة عدة أسابيع أو أكثر بعد ظهور الإصابة والشعور بالزحار، فإنه يلزم الذهاب إلى المستشفى قورا.

الوقاية: (1) فلترة أو غلي مياه الشرب، (2) استخدام فلتر منزلي وتوصيله بالصنبور كوسيلة للحصول على مياه شرب آمنة وصحية، (3) غسل الخضار جيدا والتي تؤكل غير مطهية، (4) مراقبة مياه الصرف الصحي ووسائل تصريفها ومعالجتها.

المراجع:References

  1. Saleh Al-Othrubi, Lecture Notes for Medical Students, 2017, Faculty of Medicine and Health Sciences

2- https://www.cdc.gov/parasites/

3- https://www.pinterest.com/pin/591238257302808420/?d=t&mt=signup

www.cdc.gov

CDC - Parasites

A parasite is an organism that lives on or in a host and gets its food from or at the expense of its host. Parasites can cause disease in humans. Som...

4- https://www.webteb.com.

5- CK Jayaram Paniker and Sougata Ghosh. Medical Parasitology. Text Book, 7th Ed, 2013. Page; 15-27.

عودة إلى كتابات
الأكثر قراءة منذ أسبوع
الأكثر قراءة منذ 3 أيام
ابو الحسنين محسن معيض
شعوبٌ تصنعُ طواغيتَها
ابو الحسنين محسن معيض
كتابات
د . عبد الوهاب الروحانيمصر في الذاكرة اليمنية 2
د . عبد الوهاب الروحاني
د شوقي الميمونيهل زرت عرين الأسود 3-6
د شوقي الميموني
مشاهدة المزيد