آخر الاخبار

حقوق الإنسان: جريمة الميليشيات في مأرب ترتقي إلى مصاف جرائم الحرب مصدر مسؤول يحمل المجلس الانتقالي مسؤولية عرقلة تنفيذ مصفوفة الأخيرة من اتفاق الرياض الولايات المتحدة تعلق على الهجوم الذي استهدف جنود الشرعية بمأرب غضب يمني... ودعوات لإنهاء الانقلاب عسكرياً وردت بجميع الأديان السماوية.. هل عاشت ملكة سبأ غي اليمن أم الحبشة؟ رسميا.. الامارات تكشف المسؤول عن الهجوم الذي استهدف مسجدا بـ”مأرب“ و”طارق صالح“ يصف ”مأرب“ بـ”العزيزة“ سقوط صاروخ باليستي قرب أحد مساجد ”مأرب“ وأنباء أولية تفيد بسقوط عدد من الجرحى الحوثيون يعلنون عن 6 شروط للدخول في تسوية سياسية تنهي الحرب في اليمن على وقع معارك ضارية شرق صنعاء وبعد هجوم مأرب .. الفريق علي محسن يتوعد الحوثيين ويجري اتصالات مع المحافظين عاجل : المعارك على اشدها في جبهة «نهم» .. عملية نوعية تحصد رأس «الهاشمي» وآخرين وسقوط عشرات الحوثيين في غارات عنيفة وهجوم مباغت«آخر المستجدات»

قراءة تشاؤمية لمعطيات مماثلة..!!
بقلم/ الحسن الجلال
نشر منذ: 7 سنوات و أسبوع و يوم واحد
الجمعة 11 يناير-كانون الثاني 2013 07:44 م

هل يمكننا القول أن تداعيات المشهد السياسي غدت خارج نطاق السيطرة؟وأن إمكانيات احتواء منظومة التداعيات هذه أصبح فوق المتاح من إمكانيات على ضوء الخطاب الذي أخترق كل الثوابت الوطنية والأعراف والتقاليد الأخلاقية..إلى أين تتجه بنا الأحداث على ضوء هده المعطيات وما هي فرص النجاة منها؟!

أسئلة كثيرة تفجرها تداعيات واقع الحال لا تبدو ان هناك ثمة إمكانية للإجابة عليها لان الكل كما يبدو في خضم المعترك الراهن لا يستوعبون حقيقة أين يضعون أقدامهم ولا أحد هنا يدرك نهاية النفق الذي نجتمع فيه في واحدة من أسوا الصور والمشاهد السياسية عبثية وبشاعة الأمر الذي يضعنا أمام تحديات جديدة وإضافية قد يكون التعاطي معها ضرباً من المغامرة المستحيلة نظراً لان منظومة التحديات تجاوزت أي إمكانية متاحة للتعاطي معها..

ولان هناك خارطة النزق تخيم على واقع لم تستوعب أطرافه نطاق الحقوق والواجبات بل لا تزال تعيش في نطاق الفعل ورد الفعل بعيداً عن الرؤى الوطنية التي يمكن ان تكون محل أجماع وطني له تقاليده وقواميسه والمدى الذي يذهب إليه والمحاذير الواجب إحترامها صوناً للمشهد برمته وخوفاً من تداعياته أو انهياره في ظل توافر كل مقومات الانهيار.

عودة إلى كتابات
الأكثر قراءة منذ أسبوع
الأكثر قراءة منذ 3 أيام
سيف الحاضري
الي المتسخين بالمال المدنس
سيف الحاضري
الأكثر قراءة منذ 24 ساعة
د. محمد علي السقاف
اليمن 2019 امتداد للمشهد السياسي المرتبك
د. محمد علي السقاف
كتابات
أحلام القبيليثلاث فيهن البرك
أحلام القبيلي
كاتب/رداد السلاميلم يتغير شيء
كاتب/رداد السلامي
عبد العليم الشلفيلكي تستقيم الخطى
عبد العليم الشلفي
مشاهدة المزيد