متى سنقول للمعارضة " ارحلوا "
بقلم/ محمد العميسي
نشر منذ: 8 سنوات و 11 شهراً و 12 يوماً
الثلاثاء 13 ديسمبر-كانون الأول 2011 04:56 م

لدي إيمان عميق أن المعارضة في اليمن ليست كما يقال الشق الأخر من النظام , والمعارضون ليسوا كما يحلوا للبعض أن يسميهم بالمتسلقون ونفس الإيمان كذلك بأننا كشباب لن نرضى بإنصاف الحلول .

ومن إيماني العميق بأن الثورة منتصرة لا محالة أرى أن حكومة باسندوة ملزمة بإزالة أي حجر عثرة تقف أمام الثورة باعتبار أنها حكومة " وطنية " وما يقوم به الشباب في الساحات إنما هو نضال في سبيل حماية الوطن من المنتفعين والفاسدين وتجار الأزمات .

جميل جداً أن ينزل "أ صخر الوجيه " صورة " الرئيس المخلوع " قبل أن يشرع بممارسة مهامه ولكن ما هو سيئ هو أن يكون هناك احد من الوزراء لم ينزلها ورائع جدا أن يزور "د صالح سميع " أبراح الكهرباء المتضررة للإشراف على إصلاحها وما ليس جميلا أن يكون هناك وزيراً متربعا على كرسيه منتظرا التوجيهات .

وكما يستحق ( أ محمد با سندوة ) التقدير عند سماع تنقله بدون حراسة وهذا الأمر قد يؤكد أن دموعه التي ذرفها كانت صادقه لكن ما لا نقبل به أن يضل الكثير من مدراء العموم وبعض الشخصيات الأخرى لا تتحرك إلا بمواكب رسمية وحراسات مشددة تصرف مستحقاتها من أموال الشعب على حساب قوتهم .

أيها المعارضة ستكونون مخطئون إن اعتقدتم أننا سننقب عن حسناتكم , فالحسنات لا تعدوا عن كونها واجباتكم التي يجب أن تقوموا بها. لكننا سننقب عن أخطائكم نعم نقولها صريحة لن ننقب سوى عن أخطائكم , وسنسلط عليها الأضواء ليراها الجميع فما نطالب به هو دوله مدنية على درجة عالية من الكفاءة يتسارع فيها النمو ويطفوا على السطح التميز لا الأخطاء ستستمر ثورتنا كما هي لن نقف أبدا أمام قيامكم بمهامكم . كما يجب أن لا تقفوا أمام ثورتنا .

سنقول لكم شكراً عندما لا نجد خطاء أو عندما نصاب بالدهشة من حجم إنجازاتكم وليس قبل ذلك .

وسنقول لكم أرحلوا عندما تعادل سيئاتكم نصف حسناتكم أو ربما أقل من ذلك لن ننتظر كثيراً فالثوار كما تعلمون لا يستريحوا حتى تتحقق كامل أهداف ثورتهم ولكي نذكركم بأهداف ثورتنا التي يجب أن تضعوها " ترويسة " للصحف الوطنية بدل عن أهداف الثورات السابقة وحتى لا تحيدوا عنها فإنها كالتالي :

أهداف الثورة :-

1. إسقاط النظام الفردي الأسري الاستبدادي.

2. بناء الدولة المدنية الديمقراطية التي تكفل الحقوق والحريات العامة وتقوم على مبدأ التداول السلمي للسلطة والفصل بين السلطات واللامركزية الفاعلة.

3. تحقيق نهضة تعليمية شاملة تلبي تطلعات الشعب اليمني وتستعيد مكانته الحضارية.

4. بناء اقتصاد وطني قوي يكفل حياة كريمة للمواطنين.

5. إعادة بناء المؤسسة العسكرية والأمنية على أسس وطنية حديثة وبما يضمن حياديتها.

6. استقلالية السلطة القضائية بما يضمن تطبيق العدل والمساواة.

مطالب المرحلة الانتقالية:

1. تنحية الرئيس علي عبد الله صالح عن الرئاسة و كافة أقاربه من المراكز القيادية في المؤسسات العسكرية والمدنية

2. تشكيل مجلس رئاسي مؤقت مكون من خمسة أو سبعة أعضاء مشهود لهم بالكفاءة والنزاهة والخبرة ويمثلون كافة القوى الوطنية على أنه لا يحق لأي منهم الترشح لمنصب رئيس الجمهورية أو رئيس الحكومة أو لعضوية البرلمان قبل مضي دورة انتخابية كاملة.

3. تحديد فترة انتقالية لا تتجاوز مدتها تسعة أشهر تبدأ بإعلان دستوري يتم بموجبه تعطيل العمل بالدستور الحالي وحل مجلسي النواب والشورى ويضمن الحقوق والحريات الأساسية وفي مقدمتها حرية الإعلام والصحافة والتعبير والحق في الاجتماع والتنظيم والتظاهر.

4. يتولى المجلس الرئاسي المؤقت المهام التالية:

أ‌) مهام رئيس الجمهورية خلال الفترة الانتقالية .

ب‌) تكليف شخصية وطنية متوافق عليها لتشكيل حكومة كفاءات خلال مدة لا تزيد عن أسبوعين.

ج) دمج جهازي الأمن السياسي والأمن القومي في جهاز امن وطني واحد يتبع وزارة الداخلية ويكفل حماية وأمن الوطن ويحترم حقوق الإنسان.

5. تشكيل مجلس وطني انتقالي يمثل فيه الشباب والقوى السياسية والوطنية يتولى ما يلي :

أ) إدارة حوار وطني شفاف يشمل كافة التكوينات ويناقش كافة الملفات والقضايا الهامة وفي مقدمتها القضية الجنوبية وقضية صعدة وحلهما حلا عادلا.

ب‌) تشكيل لجنة خبراء تقوم بصياغة ما يتوصل إليه المتحاورون في المجلس الوطني من مقترحات على شكل نصوص دستورية بما يكفل قيام دولة مدنية ديمقراطية حديثة تقوم على أساس التداول السلمي للسلطة والتعددية السياسية وتحترم الحقوق والحريات للمواطنين.

ج) إقرار التشريعات الضرورية لإدارة الفترة الانتقالية ليصدر بها قرار من المجلس الرئاسي المؤقت .

د) الرقابة على أداء المجلس الرئاسي وحكومة الكفاءات خلال الفترة الانتقالية

هـ) تشكيل لجنة عليا للانتخابات والاستفتاء يصدر بها قرار من المجلس الرئاسي المؤقت تتولى إدارة عملية الاستفتاء الدستوري وإجراء الانتخابات النيابية .

6.إعادة هيكلة السلطة القضائية بما يضمن استقلاليتها عن السلطتين التشريعية والتنفيذية في إطار مبدأ الفصل بين السلطات.

7.محاكمة كل من قتل أو حرض أو تسبب في قتل أو إصابة المشاركين في الثورة الشبابية الشعبية وتعويض أسر الشهداء والجرحى وتكريمهم تكريما لائقا.

8. إلغاء المحاكم الاستثنائية والسجون الخاصة وإطلاق كافة المعتقلين السياسيين وسجناء الرأي.

9. تجميد أرصدة الرئيس وكافة أقاربه ورموز النظام السابق واستعادة ما تم نهبه من الأموال والممتلكات الخاصة والعامة.

نحن نذكركم بها فقط لتعرفوا لماذا نحن لا نزال في الساحات ولتعرفوا أيضا متى سنغادرها ولتعرفوا لماذا رفضا المبادرة الخليجية أيضا ولماذا رفضنا حكومة الوفاق وقلنا هي لا تمثلنا .

اخترتم أن تكونوا في صف الثورة فقلنا لكم " حيا بهم حيا بهم " وعندما نتأكد أنكم أصبحتم في صف النظام أو أن النظام يتلاعب بكم دون أن تقدموا في الأمر شيء سنقول لكم "أرحلوا " .