آخر الاخبار

الدول التابعة لإيران تتصدر قائمة أكثر شعوب العالم بؤسا.. لبنان اولا وسوريا ثانيا واليمن رابعا .. تفاصيل إسرائيل تفرج عن مراسل قناة الجزيرة بعد 12 ساعة من الاعتقال قيادات وطنية وسياسية وإجتماعية في ضيافة عضو مجلس القيادة الرئاسي د عبدالله العليمي أجواء مشحونة بالتوتر تسود حي شميلة بصنعاء عقب مواجهات مسلحة بين مواطنين وميلشيا حوثية منعت صلاة التراويح وإعتقال مقربين من الشيخ صالح طعيمان تفاصيل لقاء السفير السعودي آل جابر بالرياض مع المبعوث الأممي إلى اليمن حريق مفاجئ يتسبب في مضاعفة معاناة النازحين في مخيم النصر بمأرب جراء التهام النيران كافة الممتلكات الخاصة ولاضحايا عاجل : 10 غارات أمريكية بريطانية تستهدف مواقع  المليشيات الحوثية في اليمن .. تفاصيل اليمن تسلم مسئولة أممية خطة للتعامل مع كارثة السفينة الغارقة روبيمار الجيش السوداني يسحق هجوما مباغتا لقوات الدعم السريع من ثلاث محاور في الخرطوم عدن : تكريم 44 خريجًا من الحفاظ والحافظات لكتاب الله

سنان أبو لحوم .. وداعاً عم الثورة ونقيبها  
بقلم/ يحي الثلايا
نشر منذ: 3 سنوات و شهرين و 5 أيام
الإثنين 11 يناير-كانون الثاني 2021 07:28 م
 

توفي اليوم في القاهرة، الشيخ سنان بن عبدالله أبو لحوم أحد أبرز وجوه اليمن وساستها وزعماء البلاد طيلة العقود الماضية، عن 100 عام توفي النقيب سنان بعد سجّل حافل من الاحداث والحضور والفاعلية الكبرى، لقد ظل أحد أقطاب البلاد ورموزها طيلة حياته قبل أن تجبره أمراض الشيخوخة على الغياب والتواري منذ أكثر من عقد.

في العام 2014م، جمعني مقيل باللواء الراحل، علي عبدالله السلال، وفي المقيل سألته: هل أصبح العم سنان أبو لحوم هو أكبر المعمرين من رجالات الجمهورية الذين لا زالوا على قيد الحياة ؟، فأجاب بالإيجاب، وحين سألناه هل تجاوز عمر سنان مائة عام رد اللواء السلال مبتسما: (لو حسبناها على قدر ما غدغدنا فقد عمر عمي سنان اكثر من ثلاثمية).

أغلب الثوار ورجالات سبتمبر الاوائل كانوا يخاطبونه بصيغة العم، نظرا لتقدم عمره بما فيهم الشيخ الراحل عبدالله الاحمر.

ظل سنان جمهوريا صلبا دون مهادنة لخصومها، وشيخا قبليا متمردا على محاولات التطويع منذ بداياته في السجن كرهينة، واجه الامامة وزرع الألغام في مواكب دولة حميد الدين، وكان من فرسان الثورة الكبار.

اختلف في فترات متعددة مع السلال ثم مع القاضي الارياني ثم مع الحمدي،

ومن اغرب الحكايات انه كان من أبرز المتحمسين لوصول صالح إلى الحكم عقب اغتيال الرئيس الغشمي، لكنه أغلب فترة حكم صالح كان على خصومة معه.

وكانت أبرز محطات خلافه مع الرئيس صالح فترة حرب 1994م التي كان يعارضها بشدة وبدا منحازا لموقف نائب الرئيس، الاستاذ علي سالم البيض وألقت هذه الخصومة بظلالها على ما تبقى من حياة الرئيس وسنان.

نقيب نهم وشيخ بكيل الأبرز، لم ينل من التعليم غير قدر محدود، لكنه كان من أكثر مشايخ اليمن اهتماما بالتعليم الأكاديمي لأولاده واقاربه وكان نجله الراحل الشهير د. طارق سنان أبو لحوم من أقدم شباب اليمن الذين ذهبوا لدراسة الطب في الخارج.

وقطعاً لا يمكن نسيان السكن الجامعي الكبير (سكن سنان أبو لحوم) الذي أنشأه ليستوعب عشرات الاف اليمنيين من منتسبي جامعة صنعاء.

رحمك الله يا عم سنان وأسكنك فسيح جناته.

 
عودة إلى كتابات
الأكثر قراءة منذ أسبوع
الأكثر قراءة منذ 3 أيام
عبدالرحمن الراشد
حرب أميركية مقبلة على الحوثيين
عبدالرحمن الراشد
الأكثر قراءة منذ 24 ساعة
إحسان الفقيه
الدراما الرمضانية بين الإخوان والحشاشين
إحسان الفقيه
كتابات
مشاهدة المزيد