آخر الاخبار

مسؤول وقيادي بارز في الحكومة الشرعية:الإمارات تريد أن تصبح عظمى على حسابنا وندعو التحالف لمغادرة اليمن فوراً الرئيس الأمريكي ترامب يرفض التعهد بتسليم السلطة في حال خسر الإنتخابات زعيم عربي أمام الجمعية العامة: حق الفلسطينيين في إقامة دولة عاصمتها القدس غير قابل للتصرف أو المساومة تعرف بالصورة...المملكة العربية السعودية تبلغ الأمم المتحدة رسمياً برصد بقعة نفطية قرب خزان صافر بعد تقدم قوات الشرعية في مأرب ...الخارجية الأمريكية تدعوا إلى وقف المواجهات فوراً لدواعي إنسانية تطورات هي الأخطر.. شركات إماراتية تتعاقد مع مؤسسات إسرائيلية داعمة للإستيطان في فلسطين في تطور ينذر بكارثة إنسانية ....الأمم المتحدة تعلن عن إغلاق 15 برنامجاً إغاثياً في اليمن دولة خليجية تتوعد مع من يعري كتفه أو ركبته أو صدره حتى وان كانوا من الأجانب نجل نتنياهو يوجه رسالة مثيرة إلى السعودية وفي توقيت حساس أشهر معاهد دراسات الامن القومي بإسرائيل يكشف لماذا هرولت الامارات والبحرين للتطبيع مع تل ابيب وماعلاقة تركيا وقطر

شاركت فيها13 متدربة من خمس جمعيات محلية بمأرب والجوف وشبوة
بقلم/ مأرب برس
نشر منذ: 11 سنة و 4 أشهر و 17 يوماً
الخميس 07 مايو 2009 07:10 م
نظم المعهد الديمقراطي الوطني للشئون الدولية ورشتة تدريبية حول مهارات القيادة واستقطاب التمويل و كتابة المشاريع للكوادر النسوية في مارب والجوف وشبوة.

شاركت في الورشة 13 امرأة من 5 جمعيات محلية من الثلاث المحافظات وهي جمعيات الاخاء والمستقبل والسلام في شبوة ومارب والجوف بالاضافة الى جمعيتين نسويتين هما جمعيتي الاسرة والطفل في شبوة وجمعية سبأ لتنمية الاسرة في الجوف، وقد تضمنت الورشة تدريبا مكثفا حول مهارات القيادة والتواصل الفعال للنساء.

 بالإضافة الى ذلك شملت الدورة تدريب نظري وتطبيقي على مهارات كتابة المشاريع ومهارات استكشاف الممولين المناسبين لدعم المشاريع والتواصل الفعال معهم بشأن تقديم طلبات التمويل للمولين.

ولتشجيع المشاركات على التفاعل مع الدورة تم القيام بالتدريب من قبل مدربات يمنيات وعقدت الورشة في قاعة مغلقة للنساء فقط.

وتعد الورشة الخطوة الاولى من برنامج الدعم الذي يقدمه برنامج إدارة النزاعات في المعهد والممول من قبل وكالة التنمية الامريكية ( USAID ) للنساء في المنظمات غير الحكومية المحلية في مارب والجوف وشبوة. وفي هذا الاطار، يهدف برنامج ادارة النزاعات في المعهد الى بناء القدرات الذاتية للنساء لدعم دورهن في الاسهام في التنمية والحد من اثار واسباب النزاعات في مجتمعاتهن.

وقد اشارت الاخت ندوى الدوسري مديرة برنامج ادارة النزاعات الى ان الدورة كانت ناجحة جدا وانها تفاجأت بالمستوى العالي من التفاعل والالتزام والرغبة في التعلم والذي عكسته المشاركات خلال الورشة وتتوقع ان يكون لهؤلاء النساء دور فاعل في الاسهام في حل التحديات التنموية الكبيرة التي تعانيها مجتمعاتهن. 

وتقول الاخت لينا الحارثي رئيسة جمعية الاسرة وهي احدى المشاركات "لقد استفدنا كثيرا من الدورة. لقد تعرفنا على طريقة كتابة المشاريع والتواصل مع الممولين، هذا يعتبر منجز كبير لي كجمعية ناشئة حيث تعلمت مهارات لتصميم واستقطاب تمويل لمشاريع تتناسب مع البيئة والجتمع الذي نعيش فيه وتسهم في حل مشكلاته واتمنى ان تتواصل هذه الدورات والتي تقوي من عزيمة المرأة في تعزيز تنمية دورها في المجتمع بشكل عام والمرأة بشكل خاص."

كما اعربت الاخت شفاية محمد عضوة جمعية الاسرة بالجوف عن مدى الاستفادة الكبيرة التي تحققت لها ولزميلاتها بالورشة قائلة "لقد دخلنا هذه الورشة ولدينا جهل كبير بمواضيعها ولكنا الان نعرف كيف نخطط ونكتب مشايع وكيف نخطط لاستقطاب تمويل ونكون قياديات ناجحات"

من جانبها قالت الاخت ذهب ابو السعد من جمعية المستقبل في مارب بأنها سعيدة بروح الفريق التي تشكلت خلال الورشة وعلى مستوى التفاهم بين المشاركات و اندفاعهن للتعلم.